محليات

اشادة عربية افريقية بمبادرة سمو الامير التنموية ووصفها ب”الغير مسبوقة”

اشاد مسؤولان عربي وافريقي اليوم الاثنين بمبادرة سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح خلال القمة العربية الافريقية الثالثة التي استضافتها الكويت في نوفمبر 2013 ووصفاها “بالغير مسبوقة”.

جاء ذلك في تصريح لمدير إدارة افريقيا والتعاون العربي الافريقي بالجامعة العربية السفير زيد الصبان وسفير الاتحاد الافريقي لدى الجامعة السفير عبد الحميد بو زاهر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماعات تحضيرية للقمة العربية – الافريقية الرابعة المقررة في غينيا الاستوائية في نوفمبر المقبل.

وقال السفير الصبان ان “مبادرة سمو أمير البلاد بقمة الكويت الثالثة كانت عملا اقتصاديا تنمويا كبيرا سلط الاضواء على المصالح المشتركة ودفع بالتعاون الى الامام”.

ووصف المبادرة ب”المهمة والسخية والاولى من نوعها” في اطار الشراكة العربية – الافريقية لتقديم قروض ميسرة بقيمة مليار دولار للدول الافريقية من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.

واشار الى ان المبادرة تحدثت عن استثمارات بقيمة مليار دولار في مشاريع البنية التحتية في عدد من الدول الافريقية بالاضافة الى جائزة سنوية بقيمة مليون دولار تخصص للبحوث في مجال التنمية المستدامة.

واضاف الصبان ان “تلك المبادرة اعطت زخما كبيرا للتعاون العربي – الافريقي خاصة وان اكبر المشكلات التي تواجه المشاريع المشتركة هي عملية التمويل مشيرا الى ان تنفيذ المبادرة بلغ مستويات كبيرة.

وقال “ان ممثلي الدول الافريقية في الاجتماعات التحضيرية لقمة (مالابو) رحبوا بما انجزته دولة الكويت خلال رئاستها القمة الثالثة” معربا عن امله ان تكرر مثل هذه المبادرة “دعما للتعاون العربي – الافريقي سواء على المستوى الثنائي او الجماعي.

واوضح ان المبادرة فتحت افاقا رحبة امام التعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية وترشيد المؤسسات المشتركة بين الجانبين.
وفي تصريح مماثل ل(كونا) اشاد السفير بو زاهر بما انجزته قمة الكويت في مسار دعم الشراكة العربية – الافريقية واصفا الشراكة العربية – الافريقية بالايجابية لاسيما بعد مبادرة سمو أمير دولة الكويت لتوفير التمويل والقروض للمشاريع في عدد من الدول الافريقية.

وشدد على اهمية قضية التمويل فيما يتعلق بالتعاون المشترك فى الفترة المقبلة مبينا أن قمة الكويت صدر عنها قرارات تتكفل بهذا الجانب اضافة الى التوصية باشراك المصارف العربية والافريقية في تمويل المشاريع المشتركة.

واشار في الوقت ذاته الى الاتفاق خلال الاجتماعات التحضيرية على عدد من المشاريع بقطاعات محددة في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والبنية التحتية فضلا عن “التوافق” على “آلية التمويل” لهذه المشاريع.

واوضح بو زاهر انه بعد اقرار هذه المشاريع في (قمة مالابو) المقبلة ستكون جاهزة للتنفيذ وسيتم عرض “آلية التمويل” من خلال الاعلان عنها رسميا في الفترة المقبلة.

ومن المقرر ان تختتم الاجتماعات الوزارية باجتماع لوزراء خارجية الدول العربية والافريقية في مالابو يومي 21 و22 نوفمبر المقبل قبل القمة بيوم واحد فيما تم الاتفاق على ان يكون شعار القمة “معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى