عربي و دولي

الأمم المتحدة: داعش أغنى منظمة إرهابية بالتاريخ

كشف تقرير صادر عن المركز الدولي لمكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة وجود 34 منظمة وجماعة حول العالم تتعاون مع داعش وتعمل كأذرع لها وذلك استنادا إلى التقارير المخابراتية التي تلقتها الأمم المتحدة حتى منتصف ديسمبر 2015.

وتوقع التقرير ارتفاع عدد المنظمات المتعاونة مع داعش بحلول نهاية العام الجاري بالنظر إلى قدرة التنظيم على الحشد والتجنيد في دول كالفلبين و أوزبكستان و باكستان و ليبيا ونيجيريا لمنظمات وافقت جميعها على إعلان ولائها لداعش.

ونبه التقرير إلى أهمية الاستعداد الدائم لأية عمليات إرهابية من جانب تلك المنظمات المتحالفة مع داعش في مناطق الشرق الأوسط وجنوب وجنوب شرق آسيا، وهى المناطق التي شكلت أسرع مناطق توغل داعش على امتداد الأشهر الثمانية عشر الماضية.

ولفت التقرير الأممي إلى أهمية البعد المالي في أنشطة داعش وقدرة التنظيم على شراء ولاء المنظمات الإرهابية الإقليمية في مناطق العالم المختلفة بفضل ما تغدقه داعش من أموال على قياداتها.

وأشار التقرير إلى أن داعش جنت أموالا تتراوح بين 400 إلى 500 مليون دولار في العام الماضى فقط نتيجة الاتجار فى النفط المسروق من العراق وبيعه فى الاسواق السوداء فضلا عن سرقة داعش لنحو مليار دولار من خزانة فرع البنك المركزى العراقى بمدينة الموصل وجبايته لنحو مليار دولار من سكان المناطق التى يسيطر عليها التنظيم، وقد صار على هذا النحو ” أغنى تنظيم إرهابي في التاريخ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى