أهم الأخبارلقاءات

التشكيلية مها المنصور لـ ” صوت الخليج” : مدرستي التشكيلية مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة

حاورتها: رباب عبيد

فنانة تشكيلية كويتية متميزة ومتألقة , من أسرة فنية عريقة قدمت لتاريخ الفن الكويتي الكثير والكثير على مستوى الدراما والمسرح الكويتي , وعندما يؤكد الطب ان الجينات تورث من الابوين  , فان مها عبد العزيز المنصور … ابنة القامة الفنية المخرج والممثل الكويتي الراحل عبد العزيز المنصور , تخضرمت بعالم الفن التشكيلي في الكويت , ولم تكتسب موهبة حبها للفن والفنانين فقط كون والدها وأعمامها الفنانين القديرين محمد المنصور والفنان حسين المنصور شركاء في المسيرة الفنية الكويتية لأبوها الراحل فقط .

قالت لنا الفن يسري في دمي وشربنا حب الفن من الوالد رحمة الله عليه فأخواتي نهى وسهى فنانتين احداهما في عالم الازياء والأخرى في عالم التجميل .

المنصور “حاصلة على شهادة بكالوريوس تربية فنية من كلية التربية الأساسية درست مادة الرسم قبل أن تتفرغ كليا لرسم اللوحات وعملت مدرسة تربية فنية لمدة 5 سنوات في مدارس وزارة التربية المرحلة الابتدائية اعوام ومصممة فنون تشكيلية , وأدارت متحف الفن الحديث التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  لمدة 8 سنوات،  واستمرت في عالم الألوان ترسم بريشتها الكثير والكثير من المعارض الداخلية والخارجية وحصلت على جوائز تقديرية وتشجيعية من دولة الكويت ومن خارجها .

الفنانة التشكيلية مها المنصور العربية الوحيدة التى شاركت في الملتقى العلمي في دولة ” اندورا” وعرضت لها 14 لوحة في الملتقى ضمن مجموعة متميزة من التشكيلين العالميين ومازالت لوحاتها تعرض هناك وكانت مشاركاتها في عدة دول عالمية وعربية وخليجية ومنها ….السويد – مالوما – باريس – مدريد – الدوحة الاردن وشاركت في ورشة ميلان.

مها المنصور ترسم وفق المدرسة الكلاسيكية وتستطيع ان تدمج بين الفن التشكيلي الشرقي والغربي بضربات ريشتها الجميلة , ورسمت بالأسلوب التصويري الصامت ثم دخلت الى اكثر من مدرسة وتعتبر مدرستها خارج نطاق اللوحة , وهى الفنانة التشكيلية الكويتية الوحيد ة التى خاضت  تجربة ” الفيديو ارت ” بفلمين ويعتبر من فن ما بعد الحداثة و في معرضها الشخصي “شغف وشغب” اختزلت فيه مها المنصور مسيرتها على مدى عشرين عاما .

قالت علمني ابي عبد العزيز المنصور , ان الكادر في التلفزيون اساسه صورة لذلك أبدعت في اللون ….. وفي البدايات لم يكن الظهور للعناصر النسائية مألوف بخلاف الآن .

كان لمجلة ” صوت الخليج ” حوارا خاصا مع الفنانة التشكيلية الكويتية المتميزة  مها المنصور…. وسألنــــــاها:

كيف كانت بداياتك مع عالم الفن التشكيلي ؟

تلقيت الدعم الكامل معنويا من أسرتـــي الذي يحمل عدة ثقافات فنية , والدي عبد العزيز المنصور أول المكتشفين والداعمين لموهبتي ولمسيرتي الفنية وكان فخورا بي جدا , ومازال وسيبقى مصدرا لإلهامي.

موهبة بالفطرة

متى بدت علامات الموهبة على مها المنصور … وكيف صقلتها ؟

بدت علامات ميولي للرسم من خلال رسم البورترية  لصديقاتي ، وشجعتنى مدرساتي على الاستمرار في الرسم ، ثم توالى حصولي على الجوائز التقديرية , وعند انتقالي الى المرحلة الابتدائية تحديدا في الثاني الابتدائي شاركت في مسابقة للرسم عن البيئة على مستوى دولة الكويت وحصلت فيها على المركز الاول , وهذا جعل لدي شعور رائع وهو شعوري بالتميز والإبداع  .

على اى مدرسة تشكيلية ترسم الفنانة مها المنصور ؟

مدرسة الحداثة وما بعد الحداثة والمدرسة الكلاسيكية مدرستي بحكم الدراسة بدأت اكاديميا القسم الفني، درست المواد الاساسية الواقعية والكلاسيكية ، وعندما التحقت بجمعية الفنون تدرجت الى الحداثة في التجريد.

المنصور والحداثة

ما دور الفرشاة فيما ترسمين , ولماذا اطلقتي الكترونيا # فرشاتي تكتب مشاعرى ؟
الفرشاة اداة يحركها احساس ومشاعر الفنان الرسام  , وكأنها تكتب مشاعره , هكذا أراها دورها مهم جدا , واختيارها أهم ففي البدايات لم استخدم الفرشاة ابدا انما القلم الرصاص والألوان الشينية والخشب والفرشاة ليست الوحيدة للتعبير على اللوحة فمدرسة ما بعد الحداثة ادخلت عنصر الورقي على اللوحات  وكل ذلك أدوات فقط وإنما المشاعر التي ترسم  .

من اين اتت الحداثة الفنية في مدارس الفن التشكيلي ؟

لطالما تساءلت عن الحداثة في المدارس الحديثة كالرمزية والسريالية والتجريدية وغيرها وارى انها أعمال ذات مغزى ورموز وتجريد عن الواقع، إلا أن تكنولوجيا صناعة الألوان الزيتية والقماش وطريقة العمل والأسلوب الذي استخدمه كل فنان أعطاه طابعاً جديداً وخاصاً، وخاصة بعد الثورة الصناعية أواسط القرن التاسع عشر ومن هنا أطلق مفهوم الحداثة الفنية الذي آتى به القرن العشرين , وأرى ان اى عمل فني فيه إبداع إن كان سريالياً أم تكعيبياً أو رمزياً يكون حداثة لان كل فنان يمثل العصر الذي يعيش فيه، وبالتأكيد الحداثة تسللت وصارت أساس من اساسيات رسم اللوحة .

مشاركات كويتية

كيف تقيمين الحركة الفنية التشكيلية في الكويت ؟

لدينا طاقات رائعة ومنتجة لكن تحتاج إلى الدعم والتشجيع، فهم ليسوا أقل قيمة من فنانين تشكليين في دول أخرى, وما نحتاج إليه فعلاً هو قدر من الوعي والدعم للحركة التشكيلية، كذلك هناك دخلاء على الفن التشكيلي دخلوا بمستويات ودرجات متفاوتة جعل الساحة الفنية احيانا تفتقد الخبرات التى يجب ان تمثل الكويت في الخارج, ولكن هذا لا يمنع ان الكويت تعيش نهضة فنية تشكيلية برزت من خلال معارضها خارج الكويت , وهذا بفضل رواد الفن التشكيلي الذين نهضوا بالحركة التشكيلية حصلوا على جوائز كثيرة، مما عكس قيمة الفن التشكيلي الكويتي ومدى تقدمه وازدهاره حول العالم .

حدثينا عن مشاركتك من خلال اليونسكو في الملتقى العلمي في أندورا؟

مشاركتي في ملتقي اليونيسكو جاءت بعد مراسلات عديدة بعد اختياري من قبل اللجنة المنظمة للملتقى طلب مني اعداد تقرير خاص عن الكويت والمشاركة في ورش للرسم , ولله الحمد لاقت استحسان الجميع وعلى إثر هذه المشاركة اكتسبت العديد من الايجابيات كتبادل الخبرات الفنية بيني وبين فناني العالم، وتعرفت على أنماط الشعوب الأخرى من خلال تقاريرهم وأوراق عملهم للملتقى ، وفخورة كفنانة كويتية أن تعرض أعمالي في ملتقى عالمي في دولة أندورا، ضمن مجموعة متميزة من التشكيليين العالمين وأقدم جهودي من أجل الارتقاء بالفن التشكيلي، ويهمني  تقديم صورة جميلة عن بلدي الكويت، من خلال مشاركاتي في المحافل الفنية التشكيلية عربيا وعالميا .
المشاعر الوان

تختارين الالوان الحارة في لوحاتك وخصوصا اللون الاحمر يطغى على مساحات كبيرة من اللوحة  والأسود ايضا… لماذا ؟

اللون الأحمر يرمز الى القوة والجرأة والحب , كما انه رمز أنثوي وخاصة ان لوحاتي إجمالا تتبنى قضية المرأة وارسم مشاعري كمرأة في لوحاتي للتعبير عن معاناة المرأة , وأتعايش مع حالاتها المختلفة , كما انني استخدم اللون الأسود لأنه يعطي قيمة للوحة ويعبر عن الحزن الموجود في داخل نفوسنا , المرأة وجمالها وتحولاتها ومزاجيتها تعد هاجسي الأول في لوحاتي والمرأة المحفز والإلهام لأي فنان بأعماله ورسوماته.

ما الذي يبكي مها المنصور وما الذي يفرحها ؟

يبكيني طفل معذب او امرأة بائسة , تبكيني الاوضاع التى يعيشها اشقاؤنا في الدول العربية , وأفرح لفرح من يحيطون بي … احب الناس ومتفائلة جدا وعندي أمل في ان يكون المستقبل أفضل ان شاء الله .

هل أخذت الفنانة التشكيلية الكويتية حقها , وتساوت بالفنان التشكيلي الكويتي … دعما لها ولإعمالها ؟

الفنانة الكويتية تساوت مع الفنان ويرجع الى مجهود الفنان او الفنانة نفسه  , ويوجد صراع وتضاد ما بيني وبين نفسي وبين  المجتمع حول المرأة .

المدرسة الكلاسيكية

لكل فنان مثل اعلى من مدرسته الفنية .. من هو مثلك الاعلى من المدرسة الكلاسيكية التشكيلية كويتيا وعالميا  ؟

الفنانون العظام هم مؤسسو النهضة الفنية التشكيلية ،امثال دافنشي ولوحته الموناليزا وأيضا انجلو وأعمالهم الفنية درست في المعاهد والجامعات ليصبحوا بذلك مدارس نقتدي بها , وهم الآباء الروحيون للفن فهؤلاء العظام من الفنانين أعمالهم معروفة عالمياً ,ملئت بها المتاحف وكتب الدراسة , الغيوم لا تستطيع ان تلغي شعاع الشمس , وأما عني فليوناردو دافنشي مثلي الأعلى في المدرسة الكلاسيكية , وكويتيا ” الفنان سامي محمد ”  عالمي .

حدثينا عن معرض ” شغف وشغب” ؟

امانة المعرض يتكلم عن التضاد الذي يعيشه الانسان  الشغوف بالحب  وهذا شىء ايجابي  والشغب وهو محاكاة العقل والقلب وتكررت الساعة في لوحاتى ايحاء بالزمن , حيث انى استشعر الاماكن والناس وأنا في مكاني وعلى اريكتي , وهمى الاول ان اوصل  رسالة انسانية عبر لوحاتي للعالم, ومحور لوحاتي المشاعر الذي يمر فيها الانسان .

ماذا عن الموسيقا والأدب في حياة الفنانة التشكيلية مها المنصور ؟

انا متذوقة لجميع انواع الموسيقا , وأعيش اجواءها الخاصة , كما انى لى كتابات واعتبر نفسي شويعرة صغيرة .

كلمة أخيرة

الفن رسالة … علينا ايصالها بالشكل المطلوب انسانيا واشكر لكم هذا اللقاء الشيق ….

 

مها المنصور2مها6الحب وساعة الزمنالى جانب لوحتها دوائر الزمنداخل مكتبها البيتي

الفنانة التشكيلية مها المنصور
الفنانة التشكيلية مها المنصور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى