عربي و دولي

بريطانيا تطلق مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي اليوم

تستعد رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الأربعاء، لإطلاق عملية المفاوضات الرسمية التي تستغرق عامين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفى وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء، نشرت صورة لرئيسة الوزراء وهي توقع على الخطاب الذي يُفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة، وأبلغت رسمياً الاتحاد الأوروبي بقرار بريطانيا الانسحاب من التكتل بعد أكثر من 40 عاماً.

ومن المقرر أن يتم تسليم الخطاب باليد إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في بروكسل من جانب السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي تيم بارو، الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش، وسيتم إرسال نسخ منه إلى دول الاتحاد الأوروبي الـ27 الباقية.

وبعد أن تترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء في الصباح، ستلقي ماي بعد ذلك كلمة أمام البرلمان في نفس الوقت تقريباً الذي يتم فيه تسليم الخطاب، حيث ستقول للنواب إنها ترغب في “أن تمثل كل شخص في المملكة المتحدة”، بما في ذلك المواطنون الأوروبيون في مفاوضات البريكست.

وستقول ماي: “إنه إصراري القوي على إبرام الاتفاق الصحيح لكل شخص في هذا البلد، وكما نواجه الفرص المتاحة أمامنا في هذه الرحلة المفعمة بالزخم، يمكن بل ويجب أن توحدنا قيمنا ومصالحنا وطموحاتنا المشتركة”.

وصوتت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو (حزيران) بعد حملات تسببت في انقسام البلاد، وصوتت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية بالإجماع لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، بينما صوتت إنغلترا وويلز لصالح الخروج.

وتحدثت ماي مساء الثلاثاء، مع شخصيات بارزة بالاتحاد الأوروبي من بينها توسك والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وقال يونكر إن محادثاته كانت “جيدة ومفيدة”، وإن بريطانيا ستظل حليفاً قريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى