أهم الأخبارعربي و دولي

حسن روحاني :مكافحة الإرهاب ليست بـ”مد القوى العظمى بالمال”

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في أول مؤتمر صحفي له منذ انتخابه لولاية رئاسية ثانية، إن قمة الرياض التي استضافتها المملكة العربية السعودية، السبت والأحد الماضيين، بحضور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وما لا يقل عن 55 من قادة الدول العربية والإسلامية، “لا قيمة سياسية” لها.

وأضاف روحاني: “التجمع في السعودية برأيي كان استعراضاً مسرحياً. ولا أرى أن له أي قيمة سياسية.” متابعاً: “لا يمكن مكافحة الإرهاب بعقد مثل هذا الاجتماع ومد القوى العظمى بالمال. الشعوب في العراق وسوريا ولبنان هي التي استطاعت حقاً أن تقف في وجه الإرهاب في المنطقة، والشعب الإيراني استطاع بمستشاريه ودبلوماسييه مساعدة الشعوب في دحر الإرهاب.”
وحول الولايات المتحدة، قال روحاني إنه ينتظر من واشنطن توطيد بعض السياسات قبل أن يحكم على إدارة ترامب. وأضاف: “ما زلنا بانتظار برامج هذه الإدارة الأمريكية الجديدة، ونأمل أن تتمتع بشيء من الاستقرار الفكري، فهؤلاء الذين يتشاورن مع الإدارة الجديدة إنما يعملون على حرفها بنصائح غير سليمة أو يحاولون شراء بعض النفوذ في أمريكا بأموالهم، ونأمل أن تعمل هذه الإدارة لما يضمن مصلحة شعبها، إن لم تكن تفكر بمصلحة الآخرين.”

وحذر الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، من أن بلاده ليست بحاجة للحصول على موافقة الولايات المتحدة لإجراء تجارب صاروخية، مؤكدا أنها ستستمر «في حال وجود حاجة تقنية».

وقال روحاني في مؤتمر صحافي عقب حملة انتقادات جديدة شنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على طهران، إن «صواريخنا موجودة من أجل الدفاع عن أنفسنا ومن أجل السلام، وليست هجومية. اعلموا بأنه في حال كانت هناك حاجة تقنية لإجراء تجارب صاروخية، فسنقوم بذلك ولن نطلب اذن أحد».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى