عربي و دولي

رئيسة وزراء اسكتلند تطلب رسميا من لندن الانفصال عنها

ذكرت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن، أنها طلبت رسميا من نظيرتها البريطانية تيريزا ماي البدء في مناقشات حول إجراء استفتاء ثان لاستقلال اسكتلندا.

وأضافت ستورجن أنها أرسلت الطلب من خلال خطاب إلى ماي، قالت فيه إن إجراء استفتاء ثان ضروري نظرا لان “حكومة المملكة المتحدة قررت إقصاء اسكتلندا، ليس فقط من الاتحاد الاوروبي، لكن من السوق الاوروبي الموحد أيضا”.

وتابعت ستورجن في بيان بالفيديو، صادر عن الحكومة الاسكتلندية المفوضة: “من الواضح أن ذلك يتعارض مع رغبة معظم الناس الذين يعيشون هنا وهذا سيجعلنا، على حد قول حكومة المملكة المتحدة نفسها، أفقر بشكل دائم”.

وكانت الحكومة المفوضة الاسكتلندية قد نشرت صورة فوتوغرافية لستورجن في مكتبها بأدنبره أمس الخميس وهي “تعمل على صياغة المسودة النهائية” للخطاب إلى ماي.

يذكر أن البرلمان المفوض الاسكتلندي صوت يوم الثلاثاء الماضي لدعم خطة ستورجن لاجراء استفتاء ثان، وفي الاستفتاء الاخير، في عام 2014، صوت 55 بالمئة ضد الاستقلال.

وكانت ستورجن، التي تقود الحزب الوطني الاسكتلندي قد شكت من أن جهودها للتوصل لحل وسط بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، قوبلت بعناد من قبل حكومة المحافظين برئاسة ماي.

وتصر ستورجن على أن هناك حاجة لاجراء استفتاء ثان، نظرا لان خروج بريطانيا من الاتحاد، لاسيما خطة ماي للانسحاب من السوق الاوروبي الموحد، ستغير علاقات اسكتلندا مع بريطانيا وأوروبا ضد رغبتها.

وذكرت ماي أن إجراء استفتاء ثان سيكون محل خلاف ويسبب عدم يقين اقتصادي ضخم في أسوأ وقت ممكن. يذكر أن أكثر من 60 بالمئة من الناخبين في اسكتلندا اختاروا البقاء في الاتحاد الاوروبي في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد، بينما صوت 52 بالمئة لصالح الخروج في مختلف أنحاء بريطانيا وإيرلندا الشمالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى