عربي و دولي

روسيا تهدد “الجيش الحر”: إما تعيدوا الجثامين أو نبدأ بقصف جوي واسع للمنطقة

أشارت صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” أمس الثلاثاء، إلى أن روسيا قد توجه إنذاراً إلى المسلحين: “إما أن تعيدوا الجثامين، أو نبدأ بقصف جوي واسع للمنطقة”.
وأُسقطت في محافظة إدلب يوم الإثنين الماضي، مروحية نقل عسكرية روسية من طراز “مي-8”.

وكان على متن المروحية خمسة أشخاص، ثلاثة منهم هم طاقمها وضابطان من المركز الروسي لتنسيق المصالحة في سوريا، وتعدُّ هذه أكبر خسارة تتعرض لها القوات الروسية منذ بدئها العملية العسكرية في سوريا.

وقد أكدت وزارة الدفاع الروسية أن المروحية أُسقطت عندما كانت عائدة إلى قاعدة حميميم من حلب، حيث أوصلت إلى المدينة مساعدات إنسانية.

ووفق ما نشرته وسائل الإعلام الأجنبية، فقد أعلن “الجيش السوري الحر”، الذي يسيطر على جزء من أراضي محافظة إدلب، مسؤوليته عن إسقاط المروحية الروسية، كما نشرت في شبكات التواصل الاجتماعي صوراً عن المروحية بعد إسقاطها وجثث الضحايا، ولتأكيد أن الجثث تعود إلى العسكريين الروس، نشر المسلحون صوراً لبعض وثائقهم التي لم تحترق.

ويسأل الخبير العسكري فيكتور موراخوفسكي: لماذا حلقت المروحية فوق المناطق التي تسيطر عليها العصابات المسلحة؟ ولماذا كانت “مي-8” من دون حماية مروحيات أخرى؟ ولماذا كانت تحلق على هذا الارتفاع الذي يمكن أن تصل إليه المضادات الجوية التي بحوزة العصابات المسلحة، مع علم العسكريين المسبق بأن هذه المضادات وصلت بكميات كبيرة إلى سوريا خلال السنوات الأخيرة.

ويقول موراخوفسكي، استناداً إلى المعلومات التي نشرها الجيش السوري الحر في المواقع الإلكترونية، فإن المروحية أُسقطت على الأرجح بمدفع “ZU-23” المضاد للطائرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى