صحة و غذاء

زيت الزعتر وأوراق الزيتون أفضل المضادات الحيوية الطبيعية

أصبحت المضادات الحيوية واحدة من الأدوية الأكثر وصفاً اليوم، فالإفراط وسوء استخدام المضادات الحيوية يؤدى إلى مقاومة المضادات الحيوية، وبالإضافة إلى ذلك فإن الإستخدام الزائد للمضادات الحيوية يقتل البكتيريا التى تعمل على الدفاع الطبيعي التى تعيش فى الأمعاء وتتسبب فى آثار جانبية مثل الإسهال وتقلبات المعدة والغثيان.

وقال العالم أبقراط “دع طعامك يكون دوائك، ودوائك يكون طعامك”، وهذا صحيح فهناك العديد من المضادات الحيوية الطبيعية التي تقدمها الطبيعة، والتى تشمل:

·      زيت الزعتر

وفقا لدراسة أجريت عام 2001 من قبل المركز الطبي لجامعة جورج تاون، فإن زيت الزعتر قد يكون علاجا فعالاً ضد البكتيريا المقاومة للعقاقير.

ويحتوى الزعتر على الـ “كارفاترول” وهو عنصر كيميائى فى زيت الزعتر، يساعد في تقليل الإصابة من الأمراض بفعالية كما المضادات الحيوية التقليدية.

·      أوراق الزيتون

أوراق الزيتون يمكنها علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في دورية الأمراض الفطرية، إلى أن أوراق الزيتون تتمتع بإمكانيات جيدة مضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات. كما تتميز أوراق الزيتون أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات.

 

·      الكركم

في الطب الهندى القديم والصيني، يستخدم الكركم الذي يتميز بخصائص المضادات الحيوية للمساعدة في تدمير البكتيريا التى تسبب الأمراض وتعزيز المناعة الطبيعية للجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على منع الالتهابات البكتيرية في الجروح .

ووفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة مضادات الجراثيم والعلاج الكيميائي، أظهرت أن الكركمين له نشاط مضاد للميكروبات، حيث إن الكركمين هو العنصر النشط فى الكركم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى