أهم الأخبارطب

فَوائِدُ غَازِ الأوزون مع الدكتور بلال عبيد

الأوزون (O3) هو جُزَيْءٌ مُؤَكْسِد أي هو أوكسجين شَديدُ التَفَاعُلِ. ففي جسم الإنسان يُؤَدِي تَفَاعُلُ الأوزون مع مُكَوِنَات خَلايا الدَّمِ الحَمْراء إلى تَحْريرِ عَدَدٍ من المَرَاسيلِ البَيوكيميائِيّة (biochemical messengers) المَسْؤولة عَنْ تَفْعيلِ وَظائفَ بَيولوجِيّة حَيَوِيّة في خَلايا الدَّمِ الحَمْراء، مِثْل:

تَوْصيلُ الأكسجين من الرِئَتَيْنِ إلى الأَنْسِجة البَعيدة بِشَكْلٍ أَفْضَل
تَعْزيزُ النَشاطِ المَنَاعِي في جهاز المناعة
تَحْسينُ و تَنْظيمُ تصنيع الهُرْمونات و إفْرازِها من غدد الجسم
تَحْسينُ إِنْتاجِ و تَحْريضِ (induction) الإِنْزيمات (Antioxidants) مثل (glutathione) و Super Oxide Dismutase (SOD) المُضَادّة للأَكْسَدة الضارة للجسم وللبشرة
تَحْمِلُ بَعْضُ المَوادِ المُضَادّة للأَكْسَدة مِثْل الغلوتاثيون (glutathione) و Super Oxide Dismutase (SOD) خَصَائِصَ إِسْتِثْنائِيّة في قُدْرَتِها على تَصْحيحِ الشِدّة التَأَكْسُدِيّة (oxidative stress) المُزْمِنة في أَجْسام بَعْضِ الأشخاص خُصوصاً المُصابين مِنْهُم بِحالات مِثْل تَصَلُّّبِ الشَرايين (atherosclerosis)، السُّكَري، الإِصَابات، و السَّرطان. بالإضافة إلى ذلك، يَعْمَلُ العِلاجُ بالأوزون على تَحْريكِ الخَلايا الجِذْعِيّة الداخِليّة (stem cells) التي تُفَعِّل أُكْسيد النيتريك (nitric oxide synthase) و الذي بِدَوْرِهِ يُعَزِّزُ تَرْميم و تَجْديد الأَنْسِجة الإِقْفَارِيّة (المُخْتَنِقة) (ischemic tissue) في القلب وغيره من الأنسجة.

لا يُسَبِّبْ العِلاج بالأوزون أَيْ تَأْثيرات جَانِبِيّة بَلْ يَمْنَحْ المَريض إِحْساساً بالصِحَة. أَثْبَتَ هَذا العِلاج فَعَالِيَتَهُ في عِلاجِ العَديدِ من الأَمْراض خُصوصاً الحَسَاسِيّة، الأَمْراضُ الجِلْدِيّة، و أَمْراضُ القَلْب، الأَوْعِية الدَمَوِيَة و أَمْراضُ السَّرطان. كَمَا يُمَثِّلُ الأوزون دَوْرَ العَقَارِ “المُعْجِزة” في عِلاجِ الأَمْراضِ التي سَيَتُم ذِكْرُها لاحِقاً في المَقال.

يُصَنَّعُ الأوزون الطِبي من الأكسجين الطِّبي النَقي الذي يَتَمَيَّز بالخَصَائِصِ التَّالِية:

يَتَمَثَّلُ مَجالُ الجُرْعَةِ العِلاجِيّة للأوزون الطِّبي بَيْنَ 1.00 و 100.00 بيكوغرام/ مل
تَتَأَلَّفُ جُرْعَة الأوزون العِلاجِيّة من مَزيج الأوزون النَّقي (0.05% إلى 5% O3 كَحَدٍّ أَقْصَى) و الأُكْسِجين النَّقي (99.95% إلى 95% O3 كَحَدٍّ أَقْصَى)
عَلى الصَّعيدِ الخَلَوي، يُفَعِّلُ الأوزون عَمَلِيَة التَّمْثيلِ الغِذَائي الخَلَوي (cellular metabolism).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى