أهم الأخبارمحليات

هيئة البيئة … ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض للأجواء الخارجية قدر الإمكان وخصوصا للذين يشتكون من أمراض في الجهاز التنفسي

وضحت الهيئة العامة للبيئة، اليوم الجمعة، ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، عن وجود تلوث شديد في أجواء الكويت، نتيجة ارتفاع تراكيز الدقائق العالقة ذات الحجوم 2.5 ميكرومتر.
وقالت البيئة إن هناك جسيمات عالقة في الهواء يبلغ قطرها 2.5 ميكرومتر أو أقل، وبمقارنتها بشعرة الإنسان فإن قطر شعرة الانسان ما بين ٥٠ و٧٠ ميكرومتر، ولدقة حجم هذه الدقائق فإنه يمكن امتصاصها في مجرى الدم عند الاستنشاق، بعكس الدقائق ذات الحجوم الكبيرة التي لدى جسم الإنسان القدرة على التعامل معها والتخلص منها.
وبينت أن مصادر الدقائق العالقة بشكل عام وبجميع احجامها، تكون عن طريق الغبار الطبيعي، والمركبات الناتجة عن الصناعات التي تنطوي على تفاعلات كيميائية بين الغازات، وتوليد الطاقة الكهربائية، وعدم ثبات التربة بسبب اختفاء الغطاء النباتي، إما لشح المياه او للنشاطات البشرية او غيرها.
وأضافت الهيئة أن هذه الجسيمات لها آثار سواء كانت PM10 أو PM2.5 أو PM1 أو حتى النانو PM ولكن تختلف باختلاف المصدر فإذا كان المصدر طبيعيا فإن تاثيرها يختلف عن المصدر الصناعي.
وأشارت إلى أن شبكة الرصد الوطنية سجلت أمس واليوم، تراكيز عالية جداً للدقائق العالقة ذات الأحجام PM10 وPM2.5 وPM1 تجاوزت المعايير الوطنية بسبب موجة الغبار التي تجتاح الكويت، وتجدر الاشارة هنا إلى ان جميع الاجهزة والمعدات المستخدمة في الشبكة الوطنية للرصد معتمدة دوليا وتتبع الاجراءات المعتمده في عمليات الصيانة والمعايرة لذا فان البيانات التي تصدر عن تلك الشبكة بيانات موثوقة.
وأكدت هيئة البيئة ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض للأجواء الخارجية قدر الإمكان وخصوصا، للذين يشتكون من أمراض في الجهاز التنفسي ومراجعة جهة الاختصاص المعنية بالصحة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى