أهم الأخبارثقافة و فن

وفاة المخرج اللبناني برهان علوية في بروكسل

نعت وزارة الثقافة اللبنانية المخرج اللبناني برهان علوية الذي توفي اليوم (الخميس) في بلجيكا عن عمر ناهز الثمانين عاماً إثر تعرضه لنوبة قلبية.
وقالت الوزارة في بيان: «غادرَنا المخرج المبدع برهان علوية الذي وثّق في أفلامه الروائية شكلاً ومضموناً صورة المجتمع الإنساني في لبنان والعالم العربي بكل تجلياته الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فأغنى السينما بتجربة مميزة وفريدة، طرح من خلالها إشكاليات الحرب الأهلية اللبنانية والذاكرة والصراع -العربي الإسرائيلي والهوية والمنفى»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
ورأت الوزارة في رحيل علوية خسارة للبنان والثقافة مؤكداً أن بصمته ستبقى شاهداً على إبداعه.
وفي سجل المخرج الراحل الكثير من الأفلام التي اتخذت طابعاً سياسياً وطنياً وعروبياً لعل أبرزها فيلم «كفر قاسم» الذي عُرض عام 1975 وتدور أحداثه عشية الهجوم الإسرائيلي على مصر عام 1956 حين أعلنت السلطات الإسرائيلية حظر تجول في المناطق العربية في فلسطين من دون سابق إنذار للسكان.

ويشكّل هذا الإعلان مفاجأة لسكان كفر قاسم لدى عودتهم من أعمالهم ويقعون تحت حصار الجيش الإسرائيلي الذي ارتكب بحقهم ما بات يُعرف لاحقاً بـ«مجزرة كفر قاسم».
وُلد علوية في قرية أرنون الواقعة في جنوب لبنان وعمل مساعد مصور في تلفزيون لبنان من أجل تدبير جزء من أعباء دراسته قبل أن يلتحق بالمعهد العالي الوطني للفنون المسرحية في بروكسل.
ويعد فيلم «بيروت اللقاء» أحد أبرز أفلام علوية، وفد حققه عام 1981 في خضم الحرب الأهلية التي دارت في لبنان بين عامي 1975 و1990.
وجسّد هذا الفيلم حالة الفوضى والضياع في لبنان وانقسام البلاد بين شرقية وغربية واقتتال بين الطرفين. ومن أفلام علوية أيضاً «رسالة من زمن الحرب» و«رسالة من زمن المنفى» و«أسوان والسد العالي» و«خلص».
عمل برهان علوية أستاذاً محاضراً في الجامعة اليسوعية واختير عضواً في لجان مهرجانات منها قرطاج وكازابلانكا وبروكسل. نال جوائز عديدة، كما رشح لجائزة سيزار للأفلام الفرنكوفونية في فئة الإخراج عن فيلم «بيروت اللقاء».
وفاز فيلم «خلص» بجائزة أفضل سيناريو ومونتاج في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2007. كما تم تكريم علوية في عدة مهرجانات كان آخرها مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى