أهم الأخبارعربي و دولي

إيران والاتحاد الأوروبي يؤكدان فتح صفحة جديدة في العلاقات

أكدت إيران والاتحاد الأوروبي اليوم السبت، فتح صفحة جديدة في العلاقات والالتزام بتنفيذ خطة العمل المشترك وفقاً للاتفاق النووي.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيرني في ختام اجتماعهما بالعاصمة الإيرانية طهران، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأعلن الطرفان أن أهدافهما المشتركة تتمثل في تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وتطوير التعاون لدعم التنمية الاقتصادية، وتحقيق الرخاء والازدهار للشعب، وتعزيز السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، والتسوية السلمية للاختلافات.

واتفقت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الإيراني، على تسهيل التعاون والتمهيد لفتح مكاتب تمثيل للاتحاد الأوروبي في إيران مستقبلاً وفقاً للقوانين الإيرانية، وقررا بهذا الشأن، إيفاد فريق اتصال من الاتحاد الأوروبي إلى طهران، بحسب البيان.

وأكد الطرفان علي استمرار المحادثات السياسية سنوياً على مستوى الوزراء، وكذلك إجراء المشاورات على مستويات أعلى.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي والتعاون المالي والمصرفي، أكد الطرفان على التعاون والمشاركة في مكافحة غسيل الأموال، ومكافحة تزويد الإرهابيين بالمال.

يذكر أن موغيرني وصلت برفقة مفوضي الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الصناعة والنقل والطاقة والأبحاث والعلوم والتعليم والثقافة والمساعدات الإنسانية والبيئة إلى طهران، لبحث أوجه التعاون مع إيران بعد توقيع الاتفاق النووي.

وقالت موغيريني قبيل الزيارة “هذه الزيارة تعد خطوة مهمة نحو بناء علاقات تعاون بين الاتحاد الأوروبي وإيران، في المجالات التي يوجد فيها اهتمام مشترك، وإجراء مناقشات صريحة حول المسائل التي لا تزال محل خلاف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى