صحة و غذاء

اشرب الماء بدلاً من الكولا لتتخلص من الكرش

قالت نتائج دراسة جديدة إن استبعاد مشروب واحد يومياً من الصودا أو الكولا أو أي مشروب مُحلّى بالسكر وشُرب الماء مكانه كفيل بخفض مخاطر الإصابة بالسمنة وتحسين الصحة العامة. بحسب الدراسة يؤدي هذا الاستبدال إلى تقليل مدخلات الجسم من المشروبات السكرية من 17 إلى 11 بالمائة، وينعكس ذلك على تحسن محيط الخصر.

أجرى الدراسة باحثون من كلية الزراعة والعلوم في جامعة فيرجينيا، ونشرت نتائجها مجلة “التغذية”. اعتمدت بيانات الدراسة على بيانات الصحة والتغذية الخاصة بـ 19 ألف شخص بين سنوات 2007 و2012.

بينت نتائج الدراسة أن من استبدلوا أحد المشروبات المحلّاة بالسكر، خاصة الصودا والعصائر، وتناولوا الماء مكانه حققوا تحسناً كبيراً في ضبط مدخلات جسمهم من السعرات الحرارية.

أفادت النتائج أنه حتى من يشربون المشروبات السكرية والغازية أكثر من مرة في اليوم يمكنهم الاستفادة من استعباد مشروب واحد، حيث يؤدي ذلك إلى خفض مدخلات جسمهم بنسبة 25 بالمائة من السعرات الحرارية التي يأتي مصدرها من سكريات سائلة.

لاحظ فريق البحث أن الرجال الذين استبدلوا مشروباً سكرياً وتناولوا الماء مكانه حققوا تحسناً في مستوى الكولسترول وضغط الدم أيضاً.

يحتوي مشروب الكولا على حوالي 9 ملاعق من السكر أو ما يعادل 136 سعرة حرارية. توصي التوجيهات الصحية الأمريكية للفترة من 2015 وحتى 2020 أن يكون الحد الأقصى من السكر المضاف 10 بالمائة من السعرات الحرارية في اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى