أخبار الخليجأهم الأخبار

الامير محمد بن سلمان: كلفة مشروع “ذا لاين” ما بين 100 و200 مليار دولار

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أن كلفة البنية التحتية لمشروع “ذا لاين” في، مدينة نيوم شمال المملكة ، ستكون ما بين 100 و200 مليار دولار.
وقال الأمير محمد بن سلمان حسب صحيفة”الشرق الأوسط” السعودية اليوم الاثنين ، إن “العمود الفقري للاستثمار في مشروع ذا لاين سيأتي من دعم حكومة المملكة وصندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين المحليين والعالميين لمشروع نيوم، البالغ 500 مليار دولار على مدى 10 أعوام”.
وأشار إلى أن “إعلان مشروع ذا لاين في هذا الوقت تحديداً يأتي خلاصة لتحضير وتخطيط الثلاث سنوات الماضية”، موضحاً أن “المشروع سيكون متكاملاً تقنياً مع جميع الأنظمة داخل المدينة. على سبيل المثال، سيكون نظام النقل مرتبطاً مع بقية الأنظمة لتوفير تجربة مستخدم فريدة من نوعها للسكان، وسيكون معتمداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي”.
وأعلن ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، مساء امس الأحد، إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” ، على امتداد 170 كم، في نيوم شمال المملكة.
وقال: “نحن في حاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم ذا لاين، مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”.
ونيوم هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه ولي العهد السعودي في 24 أكتوبر(تشرين أول) 2017، في أقصى شمال غرب السعودية، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر، تبلغ قيمة مرحلته الأولى 500 مليار دولار.
ويضم المشروع ألف كيلو أيضاً من مصر في جنوب سيناء، وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر، وخليج العقبة بطول 468 كيلو متراً، وتحيط بها من الشرق جبال ترتفع 2500 متر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى