أهم الأخبار

الدكتورة ماجدة القطان : إجراء فحص جينات متعلقة بأورام سرطانية لأول مرة في الكويت

أعلنت وكيل وزارة الصحة الكويتية المساعد لشؤون الصحة العامة والخدمات المساندة بالتكليف الدكتورة ماجدة القطان اليوم الاربعاء، عن اجراء فحص جديد لجينات متعلقة باورام سرطانية لاول مرة في الكويت.
وذكرت القطان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، ان الفريق القائم على مختبر جينات الأورام التابع لقسم المختبرات في مركز الكويت لمكافحة السرطان نجح بعمل فحص جينات (BRCA 1/2) والذي يساعد الطبيب المعالج على اختيار العلاج المناسب للمرضى المصابين بسرطان المبيض والثدي.
وقالت ان هذا الفحص يساعد أيضا على التشخيص المبكر للأشخاص المصابين بسرطان الثدي الوراثي، حتى قبل ظهور الأعراض وهو المرض الأكثر شيوعا بين النساء ليس فقط فى دولة الكويت وانما فى العالم حيث تشير الاحصائيات بأن هناك سنويا حوالي 500 حالة جديدة مصابة بهذا النوع من السرطان.
واوضحت بأن هذا النوع من الفحوصات كان يرسل بالسابق الى خارج البلاد، وكانت مدة تلقي نتائج الفحص تاخذ ما بين ثلاثة الى اربعة أسابيع و لكن بفضل تعاون وجهود القائمين على المختبر من أطباء وفنيين وبعد عمل التقاييم اللازمة لهذه الفحوصات استطاع مختبر جينات الأورام أن يقوم بإجراء هذا التحليل لأول مرة في دولة الكويت.
واشارت الى ان هذه النقلة النوعية في الرعاية الصحية التخصصية بدولة الكويت لمرض السرطان، تصب في سعي قطاع الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة ممثلا بأدارة المختبرات الطبية بتحقيق رؤية دولة الكويت التنموية 2035 بتوفير رعاية صحية عالية الجودة كما تعزز الجدوى الاقتصادية للرعاية الصحية التخصصية بالكويت وبالأخص بتشخيص وعلاج السرطان، وذلك عبر بناء قدرات المختبرات الوطنية بهذا التخصص والتقليل من تكلفة ابتعاث العينات للخارج حيث أن فترة استخراج النتائج أصبحت لا تتجاوز الأسبوعا واحدا.
وافادت بانه بجهود نخبة الاطباء المتخصصين والكفاءات الكويتية سيتم توفير معظم الفحوصات التي ترسل للخارج لعملها واجراءها داخل مختبرات وزارة الصحة ضمن خطة مدروسة من تدريب وتوفير الاجهزة والمحاليل المطلوبة.
من جانبه قال الدكتور شاكر بهزاد من مركز الكويت لمكافحة السرطان، بان هذا التحليل الجيني يتم اجراءه للمرضى المصابين بسرطان الثدي والمبيض و لأسر المرضى للكشف عن الحالات الوراثية بعد دراسة الحالة المرضية والتاريخ المرضي لعوائلهم وأسرهم وذلك عن طريق فحص عينة الورم والدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى