أهم الأخبارمحليات

الزين الصباح: زيادة التعاون بين مؤسسات الدولة لاستثمار طاقات الشباب.. وتعزيز هويتهم الوطنية

اكدت وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح أهمية استثمار طاقات الشباب وتعزيز التعاون بينهم وبين الجهات المعنية بهم فضلا عن إبراز دور مؤسسات الدولة وجهودها في تعزيز الهوية الوطنية لهم.
وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم الجمعة ان الشيخة الزين الصباح عقدت اجتماعا مع مسؤولي الأمانة العامة للتخطيط وصندوق المشروعات الصغيرة لبحث التعاون والتنسيق بما يحقق النهوض بالشباب وتوفير متطلباتهم ومعالجة مواطن الخلل التي تواجه تنفيذ الخطط و الاستراتيجيات.
وذكر البيان ان مسؤولي الوزارة قدموا خلال الاجتماع شرحا مفصلا عن مفهوم (القطاع الثالث) باعتباره قطاعا شبابيا تنافسيا يساهم في حل المشكلات المجتمعية وباعتباره ايضا جسرا بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص مما يساهم في توفير فرص العمل ورفع كفاءة الأداء في العمل.
واوضح ان الشيخة الزين الصبح شددت على أهمية العمل من اجل توفير البرامج التدريبية المشتركة للمجتمع الشبابي بهدف تعزيز وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال وتثقيف الشباب فيما يخص مكونات الاقتصاد المعرفي والإبداعي وتمكينهم من القيادة والريادة.
وشددت الشيخة الزين على أهمية الاهتمام باللغة العربية في صناعة الإبداع المحلي انطلاقا نحو العالمية بطابع عربي مبينة أن من لا يتواصل بأعماله المبدعة باللغة العربية يخسر تواصله مع أكثر من 70 بالمئة من المجتمع.
وأكدت أهمية إنشاء حاضنات أعمال إبداعية تعمل على إيجاد منتجات عربية تحقق نجاحات عالمية داعية إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بإنشاء الشركات الإنتاجية حيث أن الكثير من الشباب يعانون صعوبات بهذا الشأن.
من جهته أشاد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي بتعاون وزارة (الشباب) وحرصها على تنسيق الجهود بين الجهات المختلفة مؤكدا أهمية دورها في دعم الشباب واستثمار الطاقات والإمكانات المتوفرة لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية.
وأكد مهدي أهمية أن تتسلم الوزارة كل ما يتعلق بالشباب من كل الجهات الحكومية وغير الحكومية حتى يتسنى لها التنسيق بين كل الجهود وتعزيزها واستثمارها بالشكل المناسب تفاديا لإضاعة الوقت وتشتيت الجهود فضلا عن إلمامها باحتياجات سوق العمل.
وأشار إلى الانتهاء من توقيع (وثيقة الدعم للرياضة) مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مضيفا أن هناك وثيقة أخرى لم يتم توقيعها وهي (وثيقة الشباب) التي سيتم عرضها على وزارة الدولة لشؤون الشباب للاطلاع وإبداء الرأي.
ولفت الى أهمية مشروع (كي اي يو اكسبو) باعتباره فعالية كبيرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمشاركة شركات عالمية مبينا أنه يتضمن ورش عمل تعمل من خلال استشاريين لمشاريع محلية يتمتعون بخبرة واسعة في الشراكات العالمية كما يتضمن نشر 10 قصص نجاح لمشاريع محلية وربطها بشراكات عالمية.
وأكد أهمية دراسة احتياجات السوق وتشجيع الشباب على الانخراط في التخصصات المطلوبة حيث أن هناك تخصصات تزيد عن احتياج سوق العمل بنسبة 800 بالمئة فيما هناك تخصصات أخرى نادرة يفتقدها سوق العمل.
ودعا وزارة الدولة لشؤون الشباب إلى السعي لتحديد استراتيجية العمل كمشروع مشترك مع البنك الدولي والربط بين سوق العمل والجامعات لتغيير مناهج الجامعات بما يتناسب مع سوق العمل.
من جهته أكد الوكيل المساعد في وزارة الدولة لشؤون الشباب الدكتور شفيق السيد عمر أهمية دور الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في التنسيق بين الجهات وإعداد خريطة طريق للأمور المراد تنفيذها للشباب من خلال وزارة الدولة لشؤون الشباب.
من جانبه قال المدير التنفيذي للقطاع الفني في الصندوق الوطني الكويتي لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مشاري المحمود ان لدى الصندوق ستة مشاريع سيتم إدراجها في خطة التنمية مضيفا انه يمكن دمجها ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الشباب تعزيزا لفرص نجاح هذه المشاريع واستثمارها بشكل أفضل.
وأشار إلى حاجة الشباب الماسة إلى التدريب والتأهيل لإدارة المشاريع وليس إلى التمويل المادي فقط مبينا أن “هذا ما تهتم به برامج مشاريع الوزارة التي تهتم بتعليم وتدريب الشباب على ريادة الأعمال”.
واكد أهمية التعاون بين (الصندوق) ووزارة (الشباب) لابراز وتسويق مشاريع الصندوق إعلاميا منوها بالخبرة الإعلامية المتراكمة لدى موظفي الوزارة.(

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى