أهم الأخبارعربي و دولي

السعودية تعتمد «فايزر» لتطعيم الفئة العمرية بين 12 و18 عاماً

أعلنت وزارة الصحة السعودية البدء في تطعيم الفئة العمرية بين 12 و18 عاماً، بلقاح «فايزر – بيونتك» المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء على هذه الخطوة، بعد استكمال جميع الدراسات العلمية التي تثبت فاعلية لقاح «فايزر» لهذه الفئة.

وتسعى «الصحة» إلى تحقيق «المناعة المجتمعية» والتوسع في إعطاء اللقاح، بعد تطعيم 70 في المائة من السكان البالغين في السعودية. وتكمن أهمية تطعيم هذه الفئة العمرية في اقتراب العام الدراسي الجديد من البداية في أغسطس (آب) المقبل، الذي سيكون حضورياً بعد عامين من التعليم عن بعد، وتحقيقاً لخطة وزارة التعليم لعودة آمنة عبر اشتراط التطعيم لكل منسوبيها لمنع انتشار العدوى.

كما تستعد الوزارة لاستقبال الطلاب والمعلمين بعد انقطاع دام عاماً ونصف العام بسبب تداعيات فيروس كورونا، عبر إجراءات صحية مكثفة، منها تعقيم المدارس وزيادة التوعية الصحية والحرص على وصول اللقاح للطلاب قبل بدء العام الدراسي. وكانت وزارة الصحة قد بدأت، مؤخراً، إعطاء الجرعة الثانية لمن هم فوق الـ50 سنة، لافتة إلى النزول في العمر بشكل مستمر في إعطاء الجرعة الثانية، وفقاً للتقدم في تغطية المجتمع، وحسب فئات الأولوية، وتوفر توريد اللقاحات.

وأكدت وزارة الصحة أن الحملة الوطنية الخاصة بلقاح كورونا تسير وفق ما هو مخطط له، إذ جرى حتى الآن إعطاء 17.351.007 جرعة من لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين عبر أكثر من 587 مركزاً في مختلف مناطق المملكة. وأكدت الوزارة أن عدوى فيروس كورونا تزداد وتنتشر بشكل سريع في التجمعات، حاثة الجميع على أهمية الالتزام بالتباعد الجسدي ولبس الكمامة والتقيد بالتدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس.

وأعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في السعودية خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 1318 حالة مؤكدة، وتعافي 1290 حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 11204 حالات منها 1438 حالة حرجة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 484539 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 465546 حالة، فيما تم تسجيل 14 حالة وفاة ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 7789 حالة.

من جانبها، شددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة حصول من صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج لهذا العام على الجرعة الثانية من اللقاح، داعية إياهم لزيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح، دون الحاجة لأخذ موعد مسبق. ونوهت بأن اللقاح أحد الشروط الأساسية للتسجيل، والجرعة الثانية تعد مطلباً أساسياً للتمكن من أداء الفريضة، مشيرة إلى حرص الحكومة على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والحفاظ على سلامة الحجاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى