أهم الأخبارمحليات

الصحة : عدم رصد أي حالات تجلط بالدم أو وفاة مرتبطة بلقاحات #كورونا المستخدمة في الكويت

جدد فريق عمل ترصد الآثار الجانبية للقاحات «كوفيد ـ 19» في وزارة الصحة التأكيد على مأمونية وفعالية اللقاحات المعتمدة للاستخدام في البلاد، وعدم رصد أي آثار جانبية غير متوقعة بين مجموع من تلقوا التطعيم.

وأشار الفريق المختص، في بيان صحافي، إلى ما أكدت عليه المنظمات الدولية ممثلة بمنظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية على قناعتيهما التامة بفوائد ومأمونية لقاح‫ أكسفورد‬⁩ المضاد لـ وفيد-19‬⁩، ومواصلة لتتبع الحالة الصحية لمن تلقوا التطعيم في البلاد، مؤكدا على عدم رصد أي حالات تجلط بالدم أو وفاة مرتبطة بلقاحات كوفيد-19 المستخدمة في الكويت.

وطمأن الفريق بأن الآثار الجانبية التي تم رصدها أو وردت للفريق المختص جاءت جميعها ضمن المعروفة أو المحتملة، وهي وقتية لا تشكل خطورة على صحة وسلامة من تلقى اللقاح، وذلك استنادا إلى معايير المتابعة والتحقق العالمية، بعد تحليل مستوف وتقييم دقيق لما تم رصده.

وفي هذا السياق أوضح الفريق أن الآثار الجانبية التي تم رصدها جراء تطعيم كوفيد -19 متوقعة وقد تستمر لفترة بسيطة، وهي بمنزلة رد فعل محتمل واستجابة طبيعية للجهاز المناعي.

وأكد الفريق باستمرارية متابعته لسلامة اللقاحات عبر التعاون والتنسيق المستمر مع الجهات الدولية المختصة، كما أنه يقوم بالتحقق من أي أعراض جانبية غير متوقعه لتقييم العلاقة السببية بينها وبين اللقاح، وفي حال أي مستجدات أو رصد آثار جانبية غير متوقعة سيتم الإعلان عنها فورا عبر القنوات الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى