أهم الأخبارعربي و دولي

الصندوق الكويتي يقرض جمهورية الصين الشعبيةقرض بقيمة تسعة ملايين دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع توسعة مستشفى غويانغ الثاني الشعبي

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية الصين الشعبية بقيمة تسعة ملايين دينار كويتي (نحو 30.6 مليون دولار أمريكي)، للاسهام في تمويل مشروع توسعة مستشفى غويانغ الثاني الشعبي.
وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن إجمالي تكاليف المشروع من احتياطي الكميات والأسعار والضرائب والفوائد أثناء التنفيذ يقدر بحوالي 28 مليون دينار (نحو 92 مليون دولار).
وأضاف أن القرض سيساهم في تغطية نحو 32 في المئة من إجمالي تكاليف المشروع في حين ستقوم حكومة بلدية غويانغ الشعبية بتغطية باقي تكاليفه وأي زيادة قد تطرأ.
وأفاد بأن المشروع يهدف إلى المساهمة في تغطية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية خصوصا المتعلقة بأمراض الدماغ والأعصاب من سكان إقليم غويتشو والأقاليم المجاورة عبر تنفيذ توسعة مستشفى غويانغ الثاني الشعبي.
وأكد الصندوق أن المشروع سيساهم في دعم التنمية الاجتماعية سواء في بلدية غويانغ مباشرة أو في إقليم غويتشو وفي الأقاليم المجاورة عموما لافتا إلى أن المشروع يتكون من أعمال بناء وتجهيز مبنى الدماغ والأعصاب التخصصي ومبنى شامل للعيادات الاخرى وبسعة 1400 سرير ومساحة بناء تبلغ حوالي 98 ألف متر مربع.
وذكر أن مدة القرض تبلغ 24 سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات وسيتم سداده على 40 قسطا بشكل نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض وذلك بعد انقضاء فترة الإمهال.
وبين الصندوق أن الفائدة على القرض تبلغ 1.5 في المئة سنويا تضاف إليها نسبة 0.5 في المئة سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ إتفاقية القرض.
وأضاف أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون قد قدم للصين 39 قرضا إذ سبق وأن قدم 38 قرضا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الاجمالية 289 مليون دينار (نحو 6ر982 مليون دولار).
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام غانم الغنيمان، بحضور سفير الكويت لدى الصين سميح حيات في حين وقعها نيابة عن الحكومة الصينية نائب مدير عام إدارة التعاون الدولي في وزارة المالية وانغ جونغ جينغ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى