أهم الأخبارلقاءات

الفنان التشكيلي الكويتي عادل المشعل لـ ” صوت الخليج ” : الانثى لوحتي الخالدة

حاورته: رباب عبيد

 

 

يتميز الفنان التشكيلي المتمرس وصاحب الحس التراجيدي بتجربة ليست فقط فنية انما تجربة قريبة جدا من انسانية الانسان , حتى ترى من خلال لوحاته التفاعل المستمر مع الحياة من خلال ضربة الريشة في زوايا لا يعلمها إلا الرسام التشكيلي نفسه , فلوحاته تتحرك بمفاصل الحياة اليومية للكائنات الحية والجامدة وكأنها مشاهد سردية على ارض الواقع. .

يعد الفنان التشكيلي عادل المشعل من الفنانين المجددين لحركة الفن التشكيلي في الكويت والخليج العربي , وله مشاركات عربية وعالمية , وأثنى عليه الفنان التشكيلي العالمي “فانتوس”.

استطاع ان يأتي بالعاطفة فيجعلها تتوهج عشقا وحبا وحرارة يستخدم اللون الاحمر كثيرا … فهو عاشق يعشق المرأة بعين الفنان والكاتب له مقالات وقلم مميز ربط بين المرأة والفن واللون رجل مخلص لرفيقة دربه الراحلة , وقال لنا اذا اعجبت بامرأة كتبت بها بيت شعر ورسمتها ولكن الاعجاب يختلف الحب وتغرغرت عيناه شوقا للراحلة زوجته … يهوى الطبخ وخصوصا في رمضان .

للفنان عادل المشعل اهتمامات اخرى فهو ضليع في العمل الاجتماعي والنقابي ومتنوع المواهب  كاتب وناقد وفق رؤيته الخاصة ونائب رئيس اتحاد السياحيين العرب وأمين سر نادي السينما الكويتي عضو رابطة الاجتماعيين رأس اتحاد الجمعيات الكويتية وله عامود ثابت في الجرائد اليومية .
زارت  مجلة ” صوت الخليج ” منزل ” الفنان التشكيلي عادل المشعل , التقت عدستنا لوحات من ابداعاته , وكان لنا معه هذا اللقاء الفني والذي امتعنا من خلال هدوء الشخصية وتنوعها بين الفنان المبتسم والباكي والمشاكس … وسألناه:

 متى اقمت اول معارضك الفنية وأين ؟

أول معارضي في الكويت عام 2005 وكان برعاية الشيخة فريحة الاحمد الصباح تحت عنوان “الحياة… امرأة”، وضم المعرض 35 لوحة فنية وبعد عام ونصف نظمت معرضا آخر “رومانسية امرأة”، والمعرض الثالث ” آدم وحواء” ومن ثم تواصلت مشاركاتي الفنية في داخل وخارج الكويت، والمعرض الرابع ” رومانسيات البحر ” , وقمت بتنفيذ أكبر جدارية في الكويت بمشاركة 400 طفل وهي أطول لوحة في العالم ودخلت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية.

ما الجوائز التي حصلت عليها سواء في الكويت او خارج الكويت ؟

حصلت على جائزة عيسى صقر الإبداعية في إحدى دوراتها، كما حصلت على جائزة الإبداع من جامعة 6 أكتوبر المصرية، عن لوحة اسمها “الناس اللي تحت”، وكان للدكتور “نادر الغنا “رأي خاص عبر عن اعجابه باللوحة والرؤيا التي لمسها من خلال قراءته النقدية لجوانب اللوحة .

العالمية والمشعل

يقولون ان اغلب الفنانين التشكليين يرسمون ولوحاتهم باهظة الثمن اى يتكسبون المادة والشهرة , وليس الهدف الفن … ماذا تقول ؟

أنا اتكلم عن نفسي فقط لست فنانا تجاريا , بل امارس الفن بدافع الحب والرقي به , لذلك لا اقلد أحدا وأسكب فيه آهاتي وهمومي ومشاكلى وتجديني من خلاله ابكي واضحك فأنا ارسم وأمارس الفن لتأكيد ذاتي مع أهمية الكسب المادي للفنان وغير الفنان في الحياة  .

متى يرسم الفنان التشكيلي عادل المشعل ؟

بشكل أو بأخر انا ارسم يوميا وأصبح الرسم كفرض الصلاة بالنسبة لي , المهم ان اعبر من خلال عملي الفني عما اشعر به وأعايشه وعما يجول بخاطري من أحزان وأفراح  وانا منظم برغم مشاغلي وأعمالي المتعددة

على اى مدرسة يرسم الفنان الكويتي عادل المشعل لوحاته الفنية التشكيلية ؟

لي مدرستي الخاصة بعدما كان لي متابعات لفنانين كبار امثال عبدالله القصار كان رئيس اتحاد الفنانين , وكل فنان تشكيلي يجب ان يرسم الطبيعة الصامتة والطبيعة والواقعي والتجريدي , فتختلف رؤيته لما رسم حتى يركز في جانب معين .

اذن لماذا ركزت بالرسم السريالي والتجريدي ؟

عرضت على الفنان التشكيلي الالماني وكان في قبرص واسمه ” فانتوس” , اعجب كثيرا بالرسومات وذلك في عام 1979 وقسم اللوحة الى اربعة اجزاء وطلب منى رسم احد المربعات بصورة اكبر  وقال لي لا ترسم إلا تجريدي وسريالى  كوني تميزت في هذا الجانب من الفن لان ضرباتي بالالوان على اللوحة قوية وجريئة , ومثلا لوحتي ” زحمة” شاهد على قوة ريشتي الفنية .

كم وصل عدد لوحاتك ؟

تعديت 1500 لوحة فنية بعض منها بيعت بالمزاد العلني وبعضها عرضت بالمعارض التي اقمتها وتبرعت بثمن ما يقارب 25 لوحة لمستشفى مرضى السرطان في مصر .

اى الالوان اكثر جاذبية لك وكثيرا ما ترسم بها لوحاتك الفنية ؟

اللون الاحمر واللون الاخضر والأزرق يعطي الهدوء والطمأنينة والبنفسجي لون العشق والحب  وهو أعلى هرم الألوان السبعة التي ارسم بها لوحاتي الفنية .

اكثر المعارض التى برزت اعمالك بها  حول العالم ؟

هناك عمل معرض خليجي نظمته  مع الشيخة ” نوف بنت بندر ” عام 2012, اقترحت معرض خليجي فني يجمع الفنانين التشكيلين وعلى ان نأخذ من كل دولة 5 مشاركات , وبالفعل بدأنا برحلتنا بعد ارسال كتب الى الدول وبالفعل ذهبت الى السعودية واتفقت على المعرض مع الامير , ورحبوا بنا ذهبنا الى مصر ومن ثم الى تونس والى الطائف ثم الى الكويت وبعدها قطر والإمارات , والى ايران اقمنا معرضنا في ثلاث مدن ثم الى الطائف وتوقفنا .

هل وصلت الى العالمية ؟

الكل يطمح الى العالمية واعتبر نفسي وصلت لى مشاركات في اسبانيا وبلغاريا وهونج كونغ ومعرضين في القاهرة وتونس والمغرب وقبل اشهر كنت بالأردن .

 هل تتأثر بالواقع والبيئة المحيطة لترسم  لوحتك الفنية ؟

  • انا اسافر الى ارض الواقع لأرسم مثلا سافرت الى لبنان ورسمت 25 لوحة فنية وتأثرت بالمواقف الانسانية في العراق وغيرها ,من الدول وبعت هذه اللوحات بنصف الثمن وتبرعت لمرضى السرطان في احدى المستشفيات في مصر.
  • هل تعطى عناوين لمجموعتك واقصد للوحة الفنية الواحدة ؟
  • اترك المجال  لمتذوقي الفن التشكيلي  وزوار المعرض  بالتعرف على اللوحة  وفق نظرته الخاصة .

المرأة والمشعل

  • ماذا تعني لك المرأة كانسان وفنان ورسام وكاتب صحفي؟
  • المرأة كل شيء هى الحبيبة والزوجة والام والأخت والبنت , ولا اقبل ان تهان المرأة بل ان ضربت يجب ان تضرب بوردة اعشق المرأة بكل معنى الكلمة, وكنت اكتب تحت اسم مستعار عن المرأة وعشقي لها , لكن توقفت بعدما كشف الامر وذلك لان هناك كثير ممن يرى ان ما اكتبه  مبالغ فيه .
  • تجد فرق بين الحب والإعجاب ومن هى حبيبة عادل  المشعل ؟
  • زوجتي الراحلة هي حبي الاول والأخير تزوجت في سن مبكر 22 عاما , وعشت معها عمر طويل دعمتنى وساعدتني على تخطي كل العقبات , ولى علاقات اخوية مع معجبات وصديقات ومتذوقات للفن التشكيلي  , وارى فرق بين الحب والإعجاب وهذي قناعتي الشخصية .
  • هل الحب يفجر مشاعرك وقدراتك الابداعية عند رسم لوحة فنية جديدة ؟
  • بكل تأكيد وان كنت لا اشعر بالرومانسية والحب لا استطيع ان ارسم وأبدع ودعيني اذكر لك قصة معرضي الرابع ” رومانسيات بحر ” كنت في الاسكندرية , وتطل غرفتي على البحر وارى الناس على اختلافهم من شرفة وبلوكنة الفندق , وتشابك ايدى العشاق والرومانسية  وجلوس الشباب والشابات قبل الغروب  , وهنا نزل على الالهام الفني فتوجهت الى المكتبة  واشتريت الوان وأوراق ودفاتر وبدأت برسم اسكتشات حتى اصبح لدى 7 دفاتر بهم ما يقارب 30 عمل ,  وفور رجوعي الى الكويت ذهبت بأسرتي الى الفندق ليسكنوا 15 يوم  حتى اتفرغ للرسم في البيت لان حجم اللوحات كبير متر وربع في متر ونص  , وبالفعل أخرجت عملا مميزا وكان معرضي في 2010 والمرأة لوحتى الفنية الخالدة .
  • هل ورثت لابناءك موهبتك الفنية ؟
  • اولادي ورثوا الموهبة ,ابني يرسم وله لوحات  وابنتي مدرسة تربية فنية , ونحن عائلة فنية بامتياز والحمد لله .
  • هل تقبل التحدى في حياتك؟
  • قبلت التحدى بان اعمل بموهبتي على الرغم من اعتراض جدى وأبي ان اكون رساما او موسيقيا , ونجحت في ذلك وطموحي لا ينتهي ولا يقف عند حد معين
  • أول اعمالك الفنية ونشاطك المدرسي؟ 
  • اول رسوماتي لوحة لامرأة عمي كانت جميلة جدا وبشرتها صافية ومشدودة وأول رسوماتي معركة القادسية على جدارية في  المدرسة .

 

السينما الكويتية

  • انت امين سر نادي السينما الكويتية… ما التغيير الذي قمت به من منصبك؟
  • خصصنا شهرا لكل دولة تعرض افلامها في النادى باتفاقية مبرمة بيننا مع سفارات الدول وذلك للتعرف على  المجتمعات  العالمية , وأيضا لزيادة التعارف بين ابناء الجالية الواحدة وبدأنا بالفيلم التركي , وتوقفنا الى مابعد شهر رمضان المبارك.
  • هل لك كتابات نقدية للافلام المعروضة في نادي  السينما  الكويتية ؟
  • لي كتابات نقدية وارى ان لا يوجد سيناريوهات جيدة , ولا مواضيع هادفة والتكلفة باهظة ان ربع ساعة لعرض فيلم قصير تقدر تكلفته بـ30 الف دينار كويتي .
  • ما النشاطات التي يقدمها نادي السينما لاعضاءه المنتسبين ؟
  • قدمنا دورات مجانية في توثيق الافلام وصناعتها , والثانية سيناريو الافلام القصيرة والثالثة الموسيقى التصويرية .
  • لديك مشروع يخص التصوير الفوتوغرافي ؟
  • اسست الجمعية الكويتية لفنون التصوير الفوتوغرافي والجمعية تحت الاشهار .
  • هل لك في صناعة الافلام وتحميضها .. أخالك صرحت بذلك في وسائل الاعلام ؟
  • لما رجعت من القاهرة الى الكويت  بعد اكمال تعليمي الجامعي وكان تخصصي في مادة الكيمياء عملت فترة بتحميض الافلام في ذاك الزمان.
  • ماذا عن الاصدارات الأدبية ؟
  • منذ 6 سنوات وماضي في توثيق قصص من حياتي وستنشر ان شاء الله  ليكون كتوثيق لسيرتي الذاتية .
  • كلمة أخيرة

اشكركم على اللقاء , وكان لى معرض في عدة دول خليجية ومنها , قطر واطمح لعمل معرض اخر في كتاروا.ويطالب المشعل في الكثير من أحاديثه ولقاءاته بأن يكون للفنون التشكيلية في الكويت الأهتمام الأكبر، وذلك من خلال إنشاء معهد او كلية تدرس هذا الفن التشكيلي للطلبة، من أجل تخريج أجيال محترفة ودارسة، تقوم بدورها المطلوب في المجتمع، وأن تتبع هذه الكلية أو هذا المعهد للهيئة العامة للتعليم التطبيقي، أو أي جهة تعليمية رسمية أخرى في الكويت. مؤكدا أن هذه الخطوة سبقتنا فيها بعض دول المنطقة، وكانت خطوة موفقة وبناءة.

41 103 115

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى