أخبار

الكويتيون «الأسمن» على مستوى العالم!

تربعت الكويت على قمة نسخة العام 2016 من قائمة «أسمن شعوب العالم»، وهي القائمة السنوية التي نشرها موقع gazettereview.com الإخباري الأميركي استناداً إلى قواعد بيانات رسمية يستمدها من حكومات الدول ومن منظمة الصحة العالمية.

الكويتيون حلوا في المركز الأول عالمياً على صعيد السمنة بمعناها الطبي الشامل، وذلك بعد أن منحتهم القائمة المعيارية وزناً نسبياً بلغ 42.8 في المئة، ما يعني أن أكثر من 4 من بين كل 10 منهم مصابون بدرجة من درجات السمنة التي تتطلب علاجاً بشكل أو بآخر.

معدو القائمة – التي يبدو أنها شملت جميع سكان الكويت – ذكروا أن الكويت دأبت على احتلال مراكز متقدمة على مدار السنوات الماضية، مشيرين إلى أن عشق الكويتيين للأطعمة هو من بين أبرز الأمور التي أدت إلى جعلهم يحققون تلك المعدلات العالية من السمنة، إلى درجة أن هذا الأمر أدى إلى أن أصبح الكويتيون يحتلون المركز الأول عالمياً كذلك في اللجوء إلى تقنية جراحية «أميركية أيضاً» للسيطرة على مشكلة السمنة، ألا وهي تدبيس وتكميم المعدة!

ولإبراز مدى انتشار عمليات تدبيس المعدة بين الكويتيين، أشار واضعو القائمة إلى أن الكويت وحدها تشهد إجراء نحو 5 آلاف عملية تدبيس معدة سنوياً، وهو الرقم الذي اعتبروه كبيراً جداً بالمقارنة مع اجمالي تعداد سكان الكويت.

كما رأى معدو التصنيف العالمي أن أهم عوامل تفشي السمنة وزيادة الوزن بين الكويتيين تتمثل في الرخاء الفائض الناجم عن الثروة النفطية.

وفي المراكز العشرة الأولى عالمياً، جاء بعد الكويت على توالي الترتيب (والنسب) كل من: السعودية (35.2 في المئة)، ومملكة بيليز (34.9)، ومصر (34.6)، والأردن (34.3)، والإمارات (33.7)، وجنوب أفريقيا (33.5)، وقطر (33.1)، والمكسيك (32.8)، والولايات المتحدة (31.8).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى