أهم الأخبارعربي و دولي

الكويت تشارك غداً في مؤتمر وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» بأبيدجان

تستضيف عاصمة جمهورية كوت ديفوار أبيدجان غدا أعمال المؤتمر الوزاري في دورته الـ 44 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة كويتية، والذي يتخذ محورا بعنوان «الشباب والسلم والتنمية في عالم متضامن».

وذكرت المنظمة في بيان صحافي انه من المقرر ان يفتتح رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن وتارا الاجتماع بكلمة له تليها كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين والتي تتضمن تقديما لرؤية المنظمة ومواقفها من التحديات والقضايا الراهنة التي يواجهها العالم الإسلامي.

واضاف البيان ان العثيمين سيعرض ايضا ما تم إنجازه من قبل المنظمة في المرحلة الأخيرة من برامج وأنشطة في إطار خدمة العمل الإسلامي المشترك مشيرا الى انه من المتوقع ان تنقل الجلسة الافتتاحية رئاسة مجلس وزراء الخارجية من جمهورية أوزباكستان رئيسة الدورة الـ 43 إلى جمهورية كوت ديفوار.

وأفاد الناطق الرسمي للمنظمة السفير طارق بخيت في البيان أن أعمال المؤتمر تستمر يومين وتختم بإصدار «إعلان أبيدجان»، لافتا الى ان وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي سينظرون في مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع في سورية واليمن وليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى وغيرها من القضايا السياسية الراهنة، إضافة إلى قضايا الجماعات المسلمة في الدول غير الأعضاء وبخاصة في ميانمار.

وأشار بخيت إلى أن المؤتمر سيبحث قرارات تخص مكافحة الإرهاب والتطرف ونزع السلاح والتصدي لـ «الإسلاموفوبيا» اضافة الى بحث مسائل تتعلق بالشؤون الإنسانية والاقتصادية والإعلام والعلوم والتكنولوجيا والمعلوماتية والشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرة والحوار والتواصل ومناقشة تقييم تنفيذ البرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 – 2025.

وذكر أنه سيعقد على هامش المؤتمر اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بجامو وكشمير ومجموعة الاتصال الخاصة بالمسلمين في أوروبا إضافة الى جلسة خاصة لإصدار توصيات ومبادرات حول محور الدورة الـ 44 لمجلس وزراء الخارجية «الشباب والسلم والتنمية في عالم متضامن».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى