أهم الأخبارمحليات

الكويت تفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية عن الفئة “سي”

فازت الكويت ممثلة بوزارة المواصلات اليوم الجمعة بعضوية المنظمة الدولية البحرية عن الفئة (سي) والمتعلقة بالدول التي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري والملاحة.
واعربت رئيسة الوفد المشارك في ختام أعمال اجتماعات الدورة 31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية المهندسة خلود الشهاب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن سعادتها وفخرها لفوز الكويت بمقعد بمجلس ادارة المنظمة للعامين المقبلين.
وقالت الشهاب ان فوز وفد الكويت باصوات 112 دولة يعكس الاحترام والتقدير الذي تحظى به الكويت في المحافل الدولية موضحة ان “الكويت بامكانها الان المشاركة في صنع القرار من خلال عضويتها في الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية”.
واعربت الشهاب عن خالص شكرها وتقديرها لممثلي دول مجلس التعاون والدول العربية والصديقة التي دعمت وصوتت للكويت في الانتخابات.
واعربت عن شكرها لسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان على تقديم كل الدعم والمساندة لانجاح مشاركة الكويت في المؤتمر.
وثمنت الشهاب دعم وزارة الخارجية الكويتية ومشاركة سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان من خلال حشد الأصوات التي مكنت الكويت من الفوز.
واعربت عن تقديرها لمساهمة وفد الكويت المشارك في أعمال المؤتمر والمكون من شركة نفط الكويت والإدارة العامة لخفر السواحل وشركة ناقلات النفط الكويتية.
ويتالف الجهاز التنفيذي للمنظمة وهو المسؤول عن الإشراف على أعمال المنظمة من 40 دولة من الدول الأعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية لدورة عادية واحدة تنتخب على ثلاث فئات.
وتتنافس على الفئة (ايه) 10 دول لديها مصالح كبرى في توفير خدمات النقل البحري الدولي في حين يتنافس على الفئة (بي) الدول العشر الأخرى التي لديها مصلحة كبرى في التجارة البحرية الدولية بينما تتنافس ال20 دولة الأخرى على المقاعد المتبقية.
والمنظمة البحرية الدولية هي جهاز الامم المتحدة المتخصص والمسؤول عن تعزيز سلامة الملاحة ومنع التلوث الناتج عن السفن حيث يتبنى الجهاز القرارات والتوصيات التي تعدها الهيئات المساعدة ويقوم بانتخاب مجلس ادارة يعمل كهيئة حاكمة بين اجتماعات الجمعية وينسق انشطة الهيئات المساعدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى