أهم الأخبارعربي و دولي

الكويت تهنىء سلطنة عمان بيومها الوطني 47

يعتبر اليوم الوطني العماني  وقفة وطنية ومسيرة النهضة الشاملة والتوازن السليم بين الموروث العربي وبين مقتضيات العصر الحديث…

كتبت : رباب عبيد

تحتفل سلطنة عمان الشقيقة اليوم الثامن عشر من نوفمبر بعيدها الوطني من كل عام  من ليكون اليوم الوطني , وما فيه من مظاهر الاحتفال والذكرى وقفة سنويّة لكل العُمانييّن على مسيرة بناء وتطوير بلدهم، والتي بدأها السلطان “قابوس بن سعيد”، حين استلم مفاتيح الحكم لهذا البلد الخليجيّ، والذي يُعدّ من البلدان المؤثّرة في دعم الخليج واستقراره على الرغم من الهدوء السياسيّ الخارجيّ والداخليّ الذي يسود حكم البلاد.

وفي الثالث والعشرين من شهر يوليو في عام ألفٍ وتسعمئة وسبعين ميلاديّ أعلن السلطان قابوس بن سعيد بدء انطلاق مسيرة نهضة السلطنة العمانيّة، وعلى إثرها بدأت مرحلة بناء الدّولة الحديثة، والتي يهدف من خلالها إلى تطوير البلد وإقامة التّوازن السليم بين الموروث العربيّ الذي يتمسّك به العُمانيّون وبين مقتضيات العصر الحديث والحاضر المستجدّ، وهذا الهدف يتطلّب التحديث والجّدة في كلّ العلوم والتقنيات في كلّ مجالات الحياة والتنمية.

مسيرتها 

ومنذ تاريخ إعلان العيد الوطنيّ للسلطنة ، نجحت في بناء دولة عصريّة قويّة، ولها علاقة وديّة مع من حولها من الدول، وتؤمن السلطنة أنّ الهدف الأساسيّ من التنمية هي تنمية البلاد وتطويرها بما يناسب العصر ومستجدّاته، ونلاحظ ذلك في المجالات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والتعليميّة، والتربويّة، والصحيّة، وغيرها.

 والجدير بالذكر أنّ سلطنة عُمان تمتاز عن غيرها من الدول العربيّة المحيطة بالحياد وعدم الانحياز وعدم التدخل في شؤون غيرها، فهي تفضّل العزلة السياسيّة أكثر، وقد وُصِفت بأنّها من الدول التي تحاول إقامة تحالف مع غيرها كدولة سلام، وهذا النّهج السياسيّ كان سبباً في عدم دخول الدولة في أيّة صراعات أو انقسامات سياسيّة، ممّا كان له الأثر الإيجابيّ الكبير في الدولة بشكل عامّ.

الموقع

وتقع سلطنة عُمان في غرب آسيا، محتلة الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، يحدها من الغرب السعودية، ومن الجنوب الغربي اليمن، ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة، متمتعة بساحل جنوبي يطل على بحر العرب وبحر عمان من الشمال الشرقي.

واشتهرت السلطنة تاريخياً بأنها محطة تجارية مهمة، وعرفت منذ آلاف السنين في النصوص السومرية المكتشفة في بلاد الرافدين.

تهنئة

وفي ذكراها الـ47 سارعت الدول الخليجية لتهنئة السلطنة بعيدها الوطني، بعث حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله تعالى ورعاه ببرقية تهنئة الى أخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطان عمان الشقيقة عبر فيها سموه عن خالص تهانيه وأطيب تمنياته بمناسبة الذكرى السابعة والاربعين للعيد الوطني المجيد لسلطنة عمان مشيدا سموه بالانجازات الشاملة والنهضة المباركة والتى شهدتها السلطنة متمنيا سموه له موفور العافية وللسلطنة مزيد من التقدم والازدهار , كما بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة الى أخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ضمنها خالص تهانيه واطيب امنياته بمناسبة الذكرى السابعة والاربعين لعيد السلطنة الوطني .

بدوره بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة للسلطان قابوس أعرب فيها، باسمه وباسم شعب المملكة العربية السعودية وحكومتها، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للسطان وحكومته وشعبه.

وأشاد خادم الحرمين في هذه المناسبة بتميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

كما أرسل كل من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقيتي تهنئة للسلطان قابوس.

وهنأ الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي، عُمان عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مؤكداً “الأخوة والصداقة بين الإمارات وسلطنة عمان، يشهد عليها التاريخ، وترسخها الجغرافيا، وتعززها محبة عظيمة وتواصل مستمر بين الشعبين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى