أهم الأخباربرلمان

المرشح جواد المتروك : التعليم والمرأة الكويتية اولويات المجلس القادم

تغطية : رباب عبيد

المادة 36/37كفلت حق الكويتية بالتعبير عن الرأي .

المادة 9/11 كفلت حق الكويتية للطفولة والامومة سواء متزوجة من كويتي ام لا

اقام المرشح عن الدائرة الاولى د.جواد المتروك ندوة نسائية ,  بإدارة  الاعلامية نادية الصقر ,  دعت  الصقر , المرأة للمساهمة في اختيار الافضل لمجلس الامة القادم , كما عرض د. المتروك فيها  أهم محاور برنامجه الانتخابي  وقد تحدث الى الجمهور النسائي الحضور معرفا بمسيرته العلمية في علم الاجتماع السياسي  ومجال تخصصه واعدا بتكريسه في خدمة الوطن .

وقال د. جواد المتروك منذ 54 عاما  والمجالس تتوالى  ,ماذا استفدنا منها ؟

مضيفا انه من الناس الذي عاشوا فترات عدة من الترشح لاكثر من كذا دورة من التسعينيات  الى اليوم , وطرحت عدة قضايا تهم الناس والكويتيين بوجه خاص  وكنت من المؤسسين لحقوق المرأة السياسية , وطرحت برامج وطنية تفيد لمن ياتى بعدى  .

المرأة الكويتية

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%832

وقالت الاعلامية  نادية الصقر ” ان المرأة لها  قضايا عالقة مثل المطلقة  والأرملة وقضاياها العالقة في العمل المهني مثل الادارة.. وتساءلت كيف نستطيع  حلها امام مجموعة قد لا تقبل بذلك .

اجاب د. المتروك  في اى مجال للعمل السياسي للديمقراطية , لابد ان يكون هناك تكتلات والأحزاب هى العمل المنظم في عمل اى انتخابات والعمل الديمقراطي  للفرد الواحد لا يعطي اى شىء , ويجب ان يكون هناك عمل جماعي وهذا في مصلحة المرأة .

الاعلامية نادية الصقر : ماذا ستقدم للمرأة الكويتية في حال وصولك  للمجلس ؟

قال د. جواد المتروك : سأترك الحديث للأخوات للتعرف على شجونهم وهمومهم ….

تحدثت احدى الحاضرات عن المرأة المطلقة وحقها  الدستوري ؟

اجاب د. المتروك : ان الاستماع الى  هموم المرأة هو الاساس , وحل مشكلتها  بما تراه المرأة الكويتية مناسبا لها , وأضاف ان الاحوال الشخصية للمرأة الكويتية معضلة , وادخلوها بالمجالس السابقة  في دهاليز ليس لها داعي  ولذلك تأخر ملف المرأة , وأضاف “أعد المرأة الكويتية في حال الوصول للمجلس بحل قضاياها العالقة .

وتساءلت الاعلامية  نادية الصقر عن أهم الصعوبات التى تواجه المرأة الكويتية في حياتها المهنية ؟

كانت اجابات الحاضرات ان الرجل الكويتي يرفض ان ترأسه المرأة في العمل , فماذا الحل ؟

اجاب د. جواد المتروك : ان  الدستور قسم المواد وأعطى كل ذي حق  حقه للوطن والمواطن  , وساوى المرأة والرجل  … وكفلت المادة 29 من الدستور   وقال الناس سواسية في الحقوق والواجبات لا تمييز بينهم  في الاصل  , وفي السلطتين التشريعية والتنفيذية  يقسم المواطن بالله العظيم ولا يؤتى هذا القسم ثماره ولكن  لو طبقناه بالتطبيق الصحيح لكنا في مصاف دول العالم المتحضر  ونحن لا ينقصنا شىء , واعطى  مثالا على وضع  المرأة في بريطانيا وأمريكا عن وضع المرأة السياسي  وتمكينها حتى بدون وجود دستور .

وتحدث د. جواد المتروك عن ملف العلاج بالخارج  مستذكرا قول احد المرشحين وتباهيه بإرسال المواطنين للعلاج بالخارج وكان يشترط ارسال مرافقين باختيار خاص  منه , لذلك سياسة العلاج بالخارج ملف تفردت به السلطة  التشريعية والتنفيذية التى اهدرت المال العام في البلد , مشيرا ان  ميزانية العلاج بالخارج بلغت منذ سنتين 120 مليون دينار كويتي  وخلال السنتين 420 مليون ” والحنفية  مفتوحة  كأني داش  سوق الحراج وكله  مخامط ” .

وخلال النقاش تطرقت الاعلامية نادية الصقر الى ” بطاقة عافية ” اجابت احدى الحاضرات ,  بأنها لم تستفد منهاو ترتب عليها  وزوجها مبالغ حين زيارتها لاحدى العيادات بينما ردت احدى الحاضرات بأنها استفادت من علاجها بإحدى المستشفيات من خلال البطاقة .

وحول الشكوى ومقابلة المسئولين , قال د. جواد المتروك على المتضررين والمتضررات  مواجهة المسئولين بالشكوى ورفع الشكوى الى لجنة العرائض  والشكاوي في مجلس الامة  ومنها الى لجنة الصحة  , والمشكلة اننا لم نفهم كيف نوصل الرسالة الى نواب مجلس الامة  , والذي دمرنا الفساد وإعطاء الصوت لمن لا يستحق .

وعن العلاج بالخارج قال : هناك هيئتين  لوزراة الصحة و الهيئة العامة لشؤون المعاقين ومن الغريب ان المعاق لا يعالج  والغير معاق  يذهب الى الخارج .

واستدركت الاعلامية نادية الصقر ردود افعال بعد المرشحين الذي اختصر برنامجه الانتخابي  بكلمة واحدة … الى متى ؟ وضربت امثلة على اناس حاولوا الحصول  على فرصة للعلاج في الخارج و توفوا وآخرين يذهبون لان عيونهم تدمع , ونصحت الحضور بإعطاء الصوت لمن يخاف ربه في الكويتيين  في التعليم والصحة والاسكان  .

وسأل د. جواد المتروك عن أولوياته عند دخول المجلس ؟

قال الكشف عن الذمة المالية والصف الاول من أسرته لأقول له من أين لك هذا , وقال للحاضرات المادة 36 و37  كفلت لكن التعبير عن الرأي .. ” عبروا عن آرائكن” .

قوانين للتنظير

وعن قانون الجرائم الالكترونية , افاد ان الكويتين رجالا  ونساء لم يفهموا هذا القانون المحاسبة  لا تشمل هذا القانون ومن حق الكويتية محاسبة نواب الأمة عبر تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي .

ووصفت الحاضرات ان المجلس السابق  مجلس بلا حلول  , والمطالب كلها كانت تنظير لا اكثر ولا اقل .

ووجه د. جواد المتروك رسالة الى الكويتيات ان لا يحبطن وان يقمن باختيار  الكفء لمعالجة قضايا المرأة والوطن , مستذكرا امامهن بعض البرامج الاذاعية التى كانت تشحذ الهمم ايام الستينيات , ومنها قصة  على الشرقاوي” داعيا  الى عدم التمثيل من اجل النفاق السياسي  والذي اعرب عن ” اسفه بوجود حالات كثيرة لمسها ورآها بأم عينه ” .

وعن الصوت الواحد قال  د. المتروك ان الصوت الواحد كان رادعا ودابرا  لكل من أثار التأزيم في المجالس السابقة , وأوضح انه  مستقل لا ينتمى الى اى تيار او حزب , مشيرا الى ان المعارضة سينضمون للمجلس , ولكن واحد  عن كل دائرة وهذه ميزة الصوت الواحد.

ملفات عالقة

اما عن التعليم والدروس الخصوصية قال ان مستوى التعليم في الكويت تدنى والسبب المناهج والدروس الخصوصية , والمدارس تحتاج الى عدة عوامل  وفقد الدور الرقابي من الوزارة ولا يوجد محاسبة ولا جهات المعنية من الموجهين وفقد الطلاب حبهم للعلم  .

ودعت الاعلامية نادية الصقر الى انتخاب  من تراه الكويتية مناسبا , ودعوة الاهل للانتخاب  قاطعين الطريق  على الذين يثيرون القلاقل في الوطن , مضيفا د. جواد المتروك ان صدام حسين استغل خلافاتنا في  1990وعلينا  ان نعيش بظل البيت الواحد تحت اطار البيت الكبير الكويت , ولا نقول سنى او شيعي او بدوى اوحضري يجب تفعيل الوحدة الوطنية .

وعن حملته الانتخابية  ستكون عند افتتاح المقر الانتخابي ” عمار ياكويت” مستسقاة من أغنية الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر .

وطالبت احدى الحاضرات النواب بتخليص المعاملات وليس تحويلها من عضو الى عض وركنها في ادراج مجلس الامة , ويجب تعديل القوانين وهذه مسئوليته الوطنية .

وعن المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي ؟

قال د. جواد المتروك  ان المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي لها حق مثل الرجل الكويتي , وان يجب النظر في امر المرأة الكويتية  المطلقة  والارملة  وإعطائها حقوقها كاملة , والمشكلة كبيرة وتعطيلها كان من الحكومة وتتكسب من ورائه , ولا بد من حل  والكويتية وحقوق الامومة والطفولة من المادة 9 والمادة 11  وموجودة بالدستور لم يحدد ان كانت متزوجة من كويتي او غير كويتي . .

وطالب د. المتروك الناخبات ان تتابع وتسال عن شخصية المرشح او المرشحة  وهل بالفعل يستحقون ان تصوت لهم ام لا ؟ وعليكن النزول حتى لا تبخسن حقوقكن .

واستدركت الاعلامية نادية الصقر دور النائبة معصومة المبارك بتمكين المرأة الكويتية  ومناقشة موضوع ابناء الكويتيات .

وفي ختام الندوة دعى د. جواد المتروك الحاضرات الى الحضور الى افتتاح المقر الانتخابي  قريبا , شاكرا لهن حضورهن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى