أهم الأخبارمحليات

النادي العلمي يشارك في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا (EISTF)

يشارك النادي العلمي في معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا (EISTF) الذي تقام منافساته في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من الـ 25 إلى 31 اكتوبر الجاري، وذلك بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ويترأس الوفد رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي د. محمد الصفار، ويضم نائب رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي م. إيمان عاطف، ود. محمد بن سبت الذي تأتي مشاركته ضمن لجنة تحكيم المعرض، والطلاب بدر طارق عبد العزيز العوضي، فهد أسامة محمد عبدالله الياقوت، حسين قاسم محمد جرخي، فرح بدر محمد المطوع الذين يشاركون بـ (4) مشاريع علمية وهندسية.

وقال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي د. محمد الصفار، ان المشاركة تأتي ضمن البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب الذي أطلقه النادي وتنسجم أهدافه وتتسق مع أهداف خطة التنمية المستدامة لدولة الكويت، ويتضمن مسابقة الكويت للعلوم والهندسة فضلاً عن سلسلة متوازنة من الدورات التدريبية والمشاركات العلمية الخارجية على مدار العام التي تعزز وتؤصل مهارات البحث العلمي والابتكار.

وأكد أهمية المشاركة في مثل هذه المعارض والمحافل العلمية ومنها معرض مصر الدولي للعلوم والتكنولوجيا (EISTF) كونها تأتي متفقة مع رؤية النادي واستراتيجيته التي تصب في خدمه منتسبيه وترفع من خبراتهم ومهاراتهم العلمية، وتوفر فرصة مهمة للموهوبين الكويتيين لعرض مشاريعهم البحثية وتصاميمهم الهندسية، مبيناً أن النادي يحرص على اشراك الطلاب الكويتيين في مختلف المعارض والمسابقات الإقليمية والدولية لما لها من قيمة وفائدة علمية، يكتسبون من خلالها الخبرة عبر احتكاكهم بثقافات علمية من دول مختلفة تحفزهم على العطاء والتنافس والارتقاء بأدائهم واعلاء اسم الكويت في تلك المحافل، إذ يشارك في مثل هذه الفعاليات وفوداً من عدة دول منها الأردن والمغرب وتونس وفلسطين إضافة إلى جمهورية مصر العربية الدولة المستضيفة لهذا الحدث العلمي المهم.

وذكر ان مشاركة النادي العلمي الكويتي في المعرض تأتي عبر (4) مشاريع علمية لـ (4) طلاب من الحاصلين على المراكز الاولى في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي يقيمها النادي العلمي سنوياً، وتستهدف الطلبة والطالبات دون المرحلة الجامعية، مؤكداً حرص النادي على إعداد جيل قادر على المنافسة في المعارض والمسابقات العلمية الإقليمية والدولية.

وأكد اكتساب الطلاب خبرة تراكمية كافية للمشاركة في مثل هذه الفعاليات وذلك عبر تدريبهم المكثف بالنادي ما أدى الى تطور مشاريعهم ومستواهم العلمي الذي يؤهلهم للمشاركة في هذا المعرض المهم والتنافس على مراكزه الأولى وجوائزه.

وذكر ان المشاريع المشاركة في هذا المحفل العلمي العربي هي مشروع (التخلص من غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 بواسطة ماء الخليج) في مجال الكيمياء، ومشروع (نظام ري النباتات) في مجال النظم المدمجة، ومشروع (الحل الأمثل لحياة أفضل لمرضى الشلل الرباعي) في مجال الروبوتات والآلات الذكية، فضلاً عن مشروع (حذاء السكري الذكي) عن مجال الميكانيكا الهندسية.

من ناحيته، قال الطالب بدر العوضي من مدرسة ثانوية يوسف بن عيسى انه يشارك بمشروع علمي يحمل عنوان “التخلص من غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 بواسطة ماء الخليج” ويأتي في مجال الكيمياء، مشيراً إلى ان الغاز يؤثر على الصحة العامة للإنسان وخصوصا الأطفال حديثي الولادة، ويمكن التخلص منه باستغلال ماء الخليج المالح.

أما الطالب فهد الياقوت من مدرسة ثانوية صلاح الدين، قال انه يشارك بمشروع “نظام ري النباتات” وهو تصميم هندسي يأتي في مجال النظم المدمجة، موضحاً ان نظامه المبتكر يقوم بري النباتات أوتوماتيكيا بالرذاذ عن طريق تحويل الماء إلى جزيئات صغيرة تشبه البخار، ويتحكم في درجة حرارة المياه حسب البيئة المحيطة بالجهاز، ويقلل من هدر الماء ويوفر أكثر من 95% من الماء اللازم للزراعة.

من جانبه، قال الطالب حسين قاسم جرخي من ثانوية فهد الدويري أنه يشارك بمشروع “الحل الأمثل لحياة أفضل لمرضى الشلل الرباعي” وهو تصميم هندسي يأتي في مجال الروبوتات والآلات الذكية، موضحاً ان الهدف من المشروع هو إيجاد حل أمثل لمساعدة مرضى الشلل الرباعي في ممارسة الأنشطة اليومية.

وبيَّن ان مشروعه عبارة عن كرسي متحرك يعتمد على أجهزة الاستشعار لتحريكه حسب حركة الرأس، موضحاً ان مشروعه يوفر إمكانية إرسال موقع المريض بالتفصيل لأقاربه عند الحاجه إلى ذلك باستخدام نظامي الـ (GSM) والـ (GPS)، مما يسمح للمريض الخروج بمفرده متى أراد للتنزه أو قضاء احتياجاته خارج المنزل، وإذا حان وقت العودة إلى المنزل يستطيع الأقارب تحديد موقعه والوصول إليه في أقرب وقت، وكذلك يمكن من خلاله إبلاغ الإسعاف عن أي حادث مروري يتعرض له المريض.

من ناحيتها، قالت الطالبة فرح المطوع من مدرسة نسيبة بنت كعب المتوسطة، انها تشارك في المعرض بمشروع يحمل عنوان “حذاء السكري الذكي” وهو عبارة عن تصميم هندسي يأتي في مجال الميكانيكا الهندسية، مضيفة ان المشروع يتمثل في تصميم حذاء متطور خاص لمرضى السكري وخاصة كبار السن الذين يعانون من مشاكل في القدم.

وذكرت ان مشروعها يعمل على حماية قدم مريض السكري من ارتفاع درجات الحرارة التي قد يتعرض لها أثناء المشي أو الاقتراب من المدفئة مثلا، وانذاره بوجود المعوقات التي قد يصطدم بها وتصيب قدمه بالجروح، مبينة ان مشروعها يتضمن جهاز إنذار للاتزان، وعند حدوث خلل في الاتزان عند المريض أو عند احتمالية سقوطه على الأرض فإنه يعطي انذاراً على شكل صوت ويرسل رسالة لذوي المريض لإعلامهم بسقوط المريض على الأرض وتحديد موقعه مما يسهل فحص القدم ان كانت قد تعرضت للإصابة أو الجروح أم لا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى