أهم الأخبارمحليات

النادي العلمي يطلق مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 27

علي كاظم الجمعة: نتبنى البرامج والمسابقات الهادفة لتطوير وتنمية مهارات الشباب

– م. كفاح جمشير: تعاون مثمر بين “النادي العلمي” و”التربية” لنشر الوعى المروري بين الطلبة

 

انطلقت في النادي العلمي الكويتي فعاليات مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 27 التي يقيمها النادي تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارتي التربية والداخلية، وقد أقيم بمقر النادي ثلاث لقاءات تنويرية استهدف اللقاء الأول معلمو ومعلمات الدراسات العملية، والثاني خُصص للطالبات والثالث استهدف طلاب المرحلة الثانوية في جميع مدارس الكويت، وذلك بحضور الموجه العام للدراسات العملية بوزارة التربية م. كفاح جمشير.

وقال أمين عام النادي العلمي علي كاظم الجمعة، إن مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية تعد من أقدم المسابقات التي يقيمها النادي إذ كانت انطلاقتها الأولى عام 1987، مشيراً إلى انها الفعالية الرئيسية للبرنامج الوطني لميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الذي يتضمن عدة دورات تدريبية وورش عمل ومسابقات ذات الصلة بميكانيكا السيارات بهدف نشر الوعي والثقافة المرورية بين طلبة وطالبات مدارس المرحلة الثانوية بوزارة التربية.

 

دور مجتمعي

وأضاف ان المسابقة تأتي من منطلق الدور المجتمعي المهم الذي يؤديه النادي العلمي وأهدافه الإستراتيجية الرامية إلى اطلاق وتبني البرامج والمسابقات الهادفة التي تستهدف كافة الفئات والأعمار، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة من أجل تطوير وتنمية مهارات الشباب في مختلف المجالات.

ولفت إلى ان المسابقة تهدف إلى تدريب الطلبة والطالبات على أعمال فحص وصيانة السيارات، واطلاعهم على القوانين والأنظمة الـمرورية الـمتبعة في البلاد، وتعريفهم بمؤسسات وجهات الدولة المعنية بهذا المجال والدور الذي تقوم به وأهميته، فضلاً عن انها تساعد على تكوين الصداقات بين المشاركين من خلال اللقاءات الشبابية أثناء فعالياتها الـمختلفة، وبث روح التنافس الشريف فيما بين الطلبة الـمشاركين، علاوة على أن المسابقة تعد تطبيقاً عملياً لمنهج الدراسات العملية للمرحلة الثانوية.

وأوضح ان جميع منافسات المسابقة تقام بالنادي العلمي الكويتي، مبيناً انها تستهدف جميع طلـبـة وطالبات مدارس الـمرحــلة الثـانـوية الحكومية، ومـدارس التــعـليم الخــاص العربية والأجنبية والـمعاهد الدينية.

وعن محاور مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة الـمرورية الـ 27، أوضح الجمعة انه على كل مدرسة ثانوية مشاركة ترشيح فريق من الطلبة المؤهلين لخوض المنافسات بعد تدريبهم في ورش النادي العلمي لتنفيذ محاور المسابقة الخمس وهي محور كهرباء السيارة وفيه يقوم الطلبة بفحص سلامة إضاءة مصابيح السيارة الأمامية والخلفية والتأكد من سلامتها.

وأضاف ان المحور الثاني هو فحص سوائل السيارة، وفيه يفحص الطلبة سوائل السيارة والتأكد من منسوبها، أما المحور الثالث فهو  الأمن والسلامة بالسيارة، وفيه يُكلف الطلبة بفحص بعض أجزاء السيارة ووسائل الأمن والسلامة بها والتأكد من سلامتها.

وتابع: ان المحور الرابع فهو محور تبديل إطار السيارة، وفيه يقوم الفريق المشارك بفك إطار السيارة وإعادته بعد التأكد من سلامة عمل الفرامل، ثم المحور الأخير وهو محور تبديل فرامل السيارة )السفايف) وفيه يقوم الطلبة المشاركين بتبديل إحدى سفايف السيارة بعد فك الإطار.

وحول جوائز مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة الـمرورية، أفاد الجمعة ان التصفيات الأولية للمسابقة التي تقام بالنادي تتم تبعاً للمناطق التعليمية، ويحدد في نهايتها الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لمحاور المسابقة على مستوى المدارس الثانوية بنين من كل منطقة، وكذلك المراكز الثلاثة الأولى على مستوى المدارس الثانوية بنات بكل منطقة، وتمنح المدارس الفائزة على مستوى كل منطقة جوائز مالية، علاوة على منح كل طالب ومشرف فائز  باحدى المراكز ميدالية وشهادة.

وأضاف انه بعد الإنتهاء من التصفيات الأولية تبدأ مرحلة التصفيات النهائية والتي يتنافس فيها أوائل المناطق التعليمية، وفي نهايتها يتم اعلان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى للمدارس الثانوية بنين والمراكز الثلاثة الأولى للمدارس الثانوية بنات على مستوى دولة الكويت في حفل ختام المسابقة، وتمنح هذه المدارس الفائزة درعاً تذكارياً للمدرسة، ومكافأة مالية للطلبة المشاركين، وأيضاً مكافأة مالية للمشرف.

وعن شروط الـمشاركة في مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة الـمرورية الـ 27، أكد الجمعة ضرورة تعبئة استمارة التسجيل والمشاركة المتوفرة بقطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي العلمي، مع إلتزام كل مدرسة بالمشاركة في كافة محاور المسابقة، وان يمثل كل مدرسة مشاركة فريق مكون من خمسة طلاب ومشرف منهم 3 طلاب كويتيين على الأقل.

وبيَّن ان التقييم يتم وفقاً لاستمارة التقييم المعدة لذلك لاختيار المراكز الأولى في التصفيات الأولية وأيضاً النهائية، لافتاً إلى ان المدة الزمنية المخصصة لكل فريق لإنجاز المهام المطلوبة في كافة محاور المسابقة هي 15 دقيقة.

وأكد ضرورة إلتزام الطلبة والطالبات المشاركين في المسابقة بالزي المدرسي، مع مراعاة تطبيق شروط الأمن والسلامة أثناء الورش التدريبية وجميع منافسات المسابقة سواء التصفيات الأولية أو النهائية.

 

صرح علمي مميز

من ناحيتها، أشادت الموجه العام للدراسات العملية بوزارة التربية م. كفاح جمشير، بالتعاون المثمر والوطيد ما بين الوزارة والنادي العلمي في العديد من الأنشطة والمسابقات ومنها مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية، مضيفة ان النادي العلمي هو صرح علمي مميز يهتم بطرح البرامج والمسابقات المميزة التي تخدم النشء والشباب من الجنسين وتنمي قدراتهم، وتعمل على اكسابهم الخبرات والمهارات في مختلف المجالات حتى يكونوا قادرين على المنافسة القوية في جميع المحافل العلمية والمشاركات سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

وأكدت حرص وزارة التربية على دعوة الطلاب والطالبات للمشاركة في هذا البرنامج نظراً لأهميته في توعية وتثقيف طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بالمخاطر التي قد يتعرضون لها أثناء قيادة السيارة، والتعرف على كيفية التعامل مع الأعطال المفاجئة للسيارات، مبينة ان الوزارة تهدف من هذا التعاون المثمر تثقيف الطلبة ليكون لديهم دراية بالأنظمة المرورية ونشر الوعى المروري فيما بينهم، وأيضاً تدريبهم على صيانة وميكانيكا السيارات.

وأعربت عن شكرها وتقديرها للقائمين على النادي العلمي الكويتي لجهودهم الرائعة في تنشئة جيل جديد لاسيما في مجال التوعية المرورية من خلال هذه المسابقة العريقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى