أهم الأخبارمحليات

الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تؤكد خلو البلاد من «إنفلونزا الطيور»

أكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، اليوم السبت، خلو البلاد من السلالة الجديدة لفيروس انفلونزا الطيور (العترة إتش 5 إن 8) «ما يعني أن الانتاج الحيوانى والداجن أصبح خاليا من الإصابة بالمرض».

وقالت الهيئة، في بيان صحافي، إنه خلال الفترة ما بين يناير ومارس الماضيين اكتشفت إصابات «محدودة» بفيروس انفلونزا الطيور حيث تم إخطار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وفقا للمعمول به عالميا في هذا الشأن والإعلان عن الإصابة.

وأضافت أن السلطات السعودية قامت على إثر ذلك بمخاطبة الجهات المعنية لوقف استيراد البيض والدواجن من الكويت كإجراء احترازى متعارف عليه عالميا مشابها للقرارات التى تتخذها الكويت «دوريا» لحظر الاستيراد من الدول التى يتم اكتشاف المرض فيها ويتم رفعه فور الإعلان عن احتواء الإصابة والقضاء على المرض.

وأوضحت أنه بتضافر الجهود تم احتواء الإصابات والقضاء عليها وإعلان البلاد خالية من المرض، وذلك بعد أن أثبتت النتائج المخبرية للعينات التى تم جمعها على مدار الشهور الثلاثة الماضية «سلبية النتائج»، مبينة أن المنظمة العالمية قامت على إثر ذلك بالإعلان في نشرتها الدورية المختصة خلو دولة الكويت من الإصابة.

وأفادت الهيئة بأنه لم يرد إليها أي إخطارات تفيد برفض دخول شحنات واردة من دولة الكويت إلى المملكة العربية السعودية ولا دول الجوار، مبينة أنه يجرى حاليا رفع الحظر عن المنتجات الكويتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى