أخبار

انطلاق الصاروخ الروسي «سيوز – 2»، من قاعدة بايكونور في كازاخستان بنجاح

انطلق الصاروخ الروسي «سيوز – 2»، من قاعدة بايكونور في كازاخستان بنجاح وعلى متنه قمران صناعيان سعوديان (شاهين سات، وكيوب سات)، وأقمار اصطناعية للإمارات وتونس. وقالت وكالة الفضاء الروسية إن المعلومات التي تصل من الصاروخ جيدة.

وأعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اليوم، نجاح إطلاق الصاروخ الروسي «سيوز 2» الحامل للقمر السعودي 17 «شاهين سات».

وقالت الهيئة السعودية للفضاء: إن الصاروخ الروسي «سيوز 2» يحمل على متنه القمرين السعوديين السابع عشر «شاهين سات» والقمر «كيوب سات»، إضافة إلى أقمار صناعية أخرى لعدد من دول العالم، منها ألمانيا وإسبانيا وكندا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية والبرازيل.

وسيقوم «شاهين سات» بمهام التصوير الأرضي وتتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتميز بدقة تصوير تصل إلى (0.9) متر، ووزن لا يتجاوز (75) كيلوغراماً، وأبعاد تصل إلى (56 * 56 * 97) سم.

وكان فريق سعودي من مختلف التخصصات عمل على تطوير «شاهين سات»، الذي يأتي إطلاقه استكمالاً لإنجازات المملكة في مجال الفضاء.

وأطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قمرها السابع عشر صباح اليوم (الاثنين)، من كازاخستان، باسم «شاهين سات»، المخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية.

وتعد جامعة الملك سعود أول جامعة سعودية تطلق قمراً صناعياً مكعباً «كيوب سات» بحجم 10*10*10 سم، ووزنه كيلوغرام واحد، ولديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية.

وخلال 6 سنوات عمل في جامعة الملك سعود بالرياض، تم تصنيع القمر السعودي التعليمي «كيوب سات» بصناعة سعودية 100 في المائة وعمل على التصنيع 70 طالباً من الجامعة، ويستفاد منه في التصوير وإجراء الاتصالات بالفضاء، وسيتم إطلاقه في منصة بايكونور في روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى