عربي و دولي

ايران ستطبق مبدأ المعاملة بالمثل رداً على قرار ترامب

قررت إيران السبت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منع دخول الإيرانيين ورعايا ستة بلدان مسلمة أخرى لثلاثة أشهر إلى الولايات المتحدة، كما أعلنت وزارة الخارجية.
وأكدت الوزارة في بيان بثه التلفزيون الرسمي أن “جمهورية إيران الإسلامية… مع احترامها للشعب الأمريكي، ومن أجل الدفاع عن حقوق مواطنيها، قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة المتعلق بالرعايا الإيرانيين”.

وكان الرئيس الأمريكي وقع الجمعة مرسوماً يمنع لثلاثة أشهر دخول رعايا سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

وهذه الدول هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

واستثني من هذا الأمر رعايا هذه الدول ممن يحملون تأشيرات دخول دبلوماسية أو رسمية، أو ممن يعملون في مؤسسات دولية.

وجاء أيضاً في بيان الخارجية الإيرانية أن “القرار الأمريكي يتضمن أموراً غير شرعية وغير منطقية تتعارض مع القوانين الدولية (…) ولن يكون لها أي أثر على مواقف الحكومة الإيرانية” في إشارة إلى أن الولايات المتحدة، حسب وسائل إعلام إيرانية، قد تكون طلبت معلومات عن المسافرين الإيرانيين المتوجهين إلى الولايات المتحدة، مقابل رفع القرار.

كما أمرت وزارة الخارجية الإيرانية السفارات والقنصليات الإيرانية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة الرعايا الإيرانيين “الذين لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم أو إلى أماكن عملهم أو جامعاتهم”.

وأفادت وسائل إعلام عدة أن العديد من الإيرانيين منعوا من ركوب الطائرة للعودة إلى الولايات المتحدة إثر صدور مرسوم الرئيس الأمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى