أهم الأخبارعربي و دولي

باكستان: انتخاب أول “امراة منبوذة” في مجلس الشيوخ

انتخبت باكستان في عطلة الأسبوع أول إمراة في مجلس الشيوخ من طبقة المنبوذين، في انتخابات مكنت أيضاً الحزب الحاكم من تعزيز هيمنته قبل الانتخابات التشريعية المتوقعة بعد بضعة اشهر.

وقالت كريشنا كوماري كولي لفرانس برس الأحد: “أشعر بالفخر. أشكر حزب الشعب الباكستاني، معارض، لأنه اختارني”.

ومنذ فترة طويلة، يواجه الهندوس الذين يشكلون حوالى 2% من شعب باكستان المسلم، 217 مليون نسمة، تمييزاً اقتصادياً واجتماعياً.

ونظام الطبقات الذي يحكم الهند، ليس مطبقاً في باكستان إلا في إطار الطائفة الهندوسية.

وأثار الفوز المفاجئ لكولي موجة من التفاؤل على شبكات التواصل الاجتماعي.

وغرد جبران ناصر، المدافع عن حقوق الإنسان: “أهنئ حزب الشعب الباكستاني لأنه اختار كريشنا كولي… يجب أن يضم برلماننا ممثلين عن كل الأديان والطبقات والأنواع لبلوغ الديموقراطية الحقيقية”.

وانتخبت هذه المرشحة بالتصويت السري في هذا الانتخاب غير المباشر.

ووحدهم أعضاء البرلمانات في كل إقليم ينتخبون ممثليهم في مجلس الشيوخ.

ويتجدد نصف أعضاء مجلس الشيوخ الـ 104 الذين تستمر ولايتهم ست سنوات، كل ثلاث سنوات.

وقبل أشهر من الانتخابات النيابية التي ستجرى الصيف المقبل، مكن انتخاب نهاية هذا الأسبوع، الرابطة المسلمة الباكستانية، جناح نواز، الحزب الحاكم، من تعزيز هيمنته على مجلس الشيوخ.

وبات يشغل 33 مقعداً في مقابل 27 في السابق، كما يتبين من نتائج وزعتها الأحد اللجنة الانتخابية الباكستانية، ما يؤمن له أكثرية مريحة مع الأحزاب الحليفة.

ويشغل حزب الشعب في مجلس الشيوخ 20 مقعداً، في مقابل اثني عشر مقعداً لحركة الإنصاف الباكستانية التي أسسها لاعب الكريكت السابق عمران خان.

وينتمي أعضاء مجلس الشيوخ الآخرون إلى أحزاب إقليمية أو هم مستقلون.

وأعلنت الرابطة المسلمة الباكستانية،جناح نواز، في تغريدة السبت أنها “أمنت أكثرية واضحة في انتخابات مجلس الشيوخ”، فيما ستجرى هذا الصيف انتخابات نيابية في موعد لم يتحدد بعد.

وحصل هذا النجاح بعد إقالة رئيس ومؤسس الرابطة المسلمة الباكستانية، جناح نواز، رئيس الوزراء السابق نواز شريف، في يوليو (تموز) الماضي بتهمة الفساد، وصدور قرار قضائي الأسبوع الماضي بمنعه من ترؤس الحزب الذي أسسه.

ونفت جماعة شريف مراراً حصول أي اختلاس، واصفةً محاكمته بأنها مؤامرة سياسية حاكها الجيش القوي الذي يعتبر نواز شريف عدوه اللدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى