أهم الأخبارمحليات

توقيع إتفاقية قرض بمبلغ 15دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بحر في محافظة جنوب سيناء

تم اليوم في مدينة شرم الشيخ على هامش مؤتمر أفريقيا 2018 ، التوقيع بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على إتفاقية قرض يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً لحكومة جمهورية مصر العربية مقداره 15 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 50 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بحر . كما تم التوقيع أيضاً على إتفاقية قرض إضافي يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً إضافياً مقداره 25 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 85 مليون دولار أمريكي) . ويجدر بالذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كلياً على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى .

وقد وقع إتفاقيتي القرض الأصلي والإضافي نيابة عن حكومة جمهورية مصر العربية معالي الدكتورة/ سحر أحمد محمد عبد المنعم نصر – وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي ، ووقعهما نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية معالي السيد/ عبدالوهاب أحمد البدر – مدير عام الصندوق .

ويهدف مشروع أربع محطات تحلية مياه بحرفي محافظة جنوب سيناء إلى تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب وتقليص الفاقد في شبكات النقل وحماية الصحة العامة وتوفير خدمات أساسية لتحسين مستوى المعيشة للسكان . ويهدف مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر إلى تلبية الطلب على المياه الصالحة للإستخدامات المختلفة لاسيما لأغراض التوسع في الإنتاج الزراعي والتصنيع الزراعي والإستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة والمساهمة في حماية بحيرة المنزلة بيئياً وخلق حوالي 100 ألف فرصة عمل . ويجدر بالذكر أن المشروع سيسهم في تحقيق الهدف رقم (6) من أهداف التنمية المستدامة الخاص بتحقيق المياه النظيفة والنظافة الصحية من خلال زيادة توفير مياه الشرب .

ويتكون مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بحرفي محافظة جنوب سيناء بسعة إنتاجية حوالى 56 متر مكعب / يومياً ، منها محطة بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 30 ألف متر مكعب في اليوم بمدينة شرم الشيخ ، ومحطة بطاقة إنتاجية تبلغ 15 ألف متر مكعب في اليوم بمدينة ابودريس ، ومحطة بطاقة إنتاجية تبلغ 6 آلاف متر مكعب يومياً في مدينة نبق (شرم الشيخ) ، ومحطة بطاقة إنتاجية تبلغ 5 آلاف متر مكعب يومياً في مدينة طابا . كما يشمل المشروع أعمال نقل المياه المحلاة من المحطات لخزانات التوزيع الواقعة في المدن المذكورة بمجموع اطوال يبلغ حوالي 38 كيلومتر وبأقطار تتراوح بين حوالي 600 و 800 ملم . ويتوقع أن يتم إنجاز المشروع بنهاية عام 2022 .

ويهدف مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر إلى تلبية الطلب المتوقع على مياه صالحة للاستخدامات الزراعية بشكل رئيسي والإستغلال الأمثل للموارد المائية الماحة والمساهمة في حماية بحيرة المنزلة بيئياً وخلق حوالي 100 ألف فرصة عمل .

ويتكون مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر من إنشاء قناطر لتحويل
5 مليون متر مكعب في اليوم من مصرف بحر البقر بما في ذلك منشآت خرسانية ومحطتي رفع ، الأولى على مصرف شادر عزام بسعة حوالي 170 متر مكعب في اليوم والثانية على مصرف أم الريش سعتها حوالي 5 مليون متر مكعب في اليوم . ويشتمل المشروع كذلك على إنشاء محطة معالجة سعتها حوالي 5 مليون متر مكعب في اليوم شرق قناة السويس ، كما يشتمل المشروع على إستصلاح أراضي زراعية مساحتها حوالي 330 ألف فدان بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بحيث تبلغ المساحة الكلية حوالي 400 ألف فدان ، ويتضمن بالإضافة الى ذلك الخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد التصاميم التفصيلية والإشراف على تنفيذ المشروع .

ويمثل قرض الصندوق الكويتي الخاص بإنشاء أربع محطات تحلية مياه بحر في محافظة جنوب سيناء القرض التاسع والأربعين الذي يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع في جمهورية مصر العربية ، حيث سبق أن قدم لحكومتها أو لهيئات تابعة لها 48 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت حوالي 973 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 3.308 مليار دولار أمريكي) لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات ، بينما يُمثل قرض الصندوق الكويتي الإضافي الخاص بمشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر القرض الخمسون الذي يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع في جمهورية مصر العربية . كما قدم الصندوق لها 17 منحة ومعونات فنية بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3.9 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 13.3 مليون دولار أمريكي) ،كذلك قام الصندوق بإدارة منحتين مقدمتين من حكومة دولة الكويت لجمهورية مصر العربية ، بلغت قيمتهما حوالي 4.8 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 16 مليون دولار أمريكي) لبناء بعض المدارس التي تأثرت بالزلزال عام 1993 ، ولبناء القرى المتضررة بالسيول عام 1995 ، وقد سُحِبتا بالكامل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى