أهم الأخبارمحليات

توقيع إتفاقية قرض بمبلغ 6 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق كراكول – المقطع الثاني في بليز

تم مساء أمس في بليز التوقيع على إتفاقية قرض بين حكومة بليز والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره ستة ملايين دينار كويتي
(أي ما يعادل 20.4 مليون دولار أمريكي) ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع طريق كراكول .

         وقد وقع على إتفاقية القرض نيابة عن بليز معالي السيد/ باتريك فابر – رئيس الوزراء بالوكالة ووزير المالية ، ووقع عليها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنميةالإقتصادية العربية السيد/ مروان عبدالله الغانم – نائب المدير العام .

         يهدف المشروع إلى دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في بليز من خلال توفير طريق صالح للإستخدام طوال العام وفي معظم الأحوال الجوية في منطقة غابات شبه إستوائية في محافظة كايو ، التي تقع في الجزء الغربي من وسط البلاد ، سيساهم المشروع في تحسين خدمات نقل الركاب والبضائع وتسهيل الوصول إلى أماكن العمل والخدمات الإجتماعية خصوصاً لسكان المدن والتجمعات السكنية المقامة في مواقع مختلفة على إمتداد مسار الطريق ، وسوف يسهل الوصول إلى أماكن سياحية متنوعة ، بما في ذلك موقع كاراكول الأثري ، الذي يعتبر أكبر وأهم موقع مكتشف في البلاد لآثار حضارة المايا ، وهو الموقع الذي ينتهي عنده مشروع الطريق من الجهة الجنوبية . ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تحفيز الإستثمار في الأنشطة الزراعية والصناعات الخفيفة المرتبطة بها ، وأنشطة التعدين ، وأنشطة الحطابة المستدامة (أو : القطع المستدام للأشجار) ، كما أنه سيوفر فرص عمل جديدة ويشجع على إقامة أعمال تجارية وخدمية وسياحية في هذا الجزء من البلاد .

يتكون مشروع طريق كاراكول (المقطع الثاني) ، من رفع تصنيف الطريق من ترابي – حصوي إلى طريق مسفلت من حارتين وبإتجاهين ومصمم وفق معايير هندسية مناسبة مع توفير مستلزمات السلامة المرورية . وتشمل الأعمال المدنية أعمال ترابية وإنشائية وتغطية المسار بالخرسانة الإسفلتية وفقاً لمواصفات قياسية مناسبة ، وذلك بطول يبلغ حوالي 42.9 كم ، وسيكون عرض الطريق 7.3 متر مع أكتاف بحدود 1.5 متر على كل جانب . ويشتمل المشروع على أعمال صرف على جانبي الطريق ، حيث ستشيد مصارف من الخرسانة المسلحة المغطاة داخل المدن والبلدات ، وسيتم إقامة مصارف أسمنتية مخروطية الشكل خارج المناطق السكنية ، وتوفير عبارات وقنوات تدفق بأبعاد مناسبة وفي الأماكن المناسبة . كما يشتمل المشروع على أعمال لعدد 15 جسر ، حيث سيتم إنشاء 14 جسر جديد من الخرسانة المسلحة لتحل محل الهياكل القديمة القائمة وإعادة تأهيل جسر واحد . ويشتمل المشروع على توفير الخدمات الإستشارية للإشراف على التنفيذ ، وعلى بناء وتجهيز 3محطات لقياس الأحمال المحورية فضلاً عن توفير ميزان متنقل ، هذا بالإضافة إلى الإستملاكات والتعويضات والتكاليف الإدارية لوحدة تنفيذ المشروع .

         ويجدر الذكر أنه بتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإن الصندوق يكون قد قدم 6 قروض إلى بليز ، حيث سبق وأن قدم الصندوق 5 قروض لتمويل مشروعات في مجالات النقل
تبلغ قيمتها الإجمالية12.8  مليون دينار كويتي . كما قدم الصندوق لبليز 3 معونات فنية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 487.7 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 1.596مليون دولار أمريكي) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى