عربي و دولي

دبي تدشن محطة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاوات

دشنت دبي اليوم الاثنين محطة للطاقة الشمسية قادرة على مد نحو 50 ألف منزل بالطاقة الكهربائية ضمن مشروع ضخم لإنتاج ثلاثة ارباع حاجة البلاد من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050.

وتبلغ القدرة الانتاجية للمحطة 200 ميغاوات وتمتد على مساحة 4.5 كيلومترات مربعة في الصحراء، وتضم مليونين و300 الفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية.

والمحطة المنجزة هي الثانية ضمن مشروع «مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية» الذي من المفترض ان يكون قادرا لدى استكماله على انتاج نحو الف ميغاوات بحلول 2030، بحسب ما اعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقام كونسورسيوم يضم شركتي «ايه سي دبليو ايه» السعودية و«تي اس كيه» الاسبانية ببناء المحطة هذه بتكلفة بلغت نحو 326 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير ان مشغلي المحطة سيقومون ببيع الطاقة المنتجة الى الهيئة الحكومية، واصفا مشروع المجمع بانه «أكبر وأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل».

واضاف «بدأت الدولة الاستعداد مبكرا لوداع آخر قطرة نفط من خلال استراتيجية واضحة منها الاستثمار في مشروعات انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الطاقة الشمية المختلفة.

ونفذت المرحلة الاولى من المشروع في 2013 وشملت 152 الفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاوات.

وسينفذ المرحلة الثالثة والاخيرة من المشروع (800 ميغاوات) كونسورتيوم تقوده مؤسسة»مصدر«التي تتخذ من ابوظبي مقرا.

وقالت هيئة المياه والكهرباء في الامارة التي لا تعتمد على النفط ان المرحلة الثانية حققت ادنى اسعار الطاقة الشمسية اذ بلغت 5.6 سنتا للكيلووات/ساعة.

وتعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة، وتطمح الى ان تصبح نسبة هذه المساهمة سبعة في المئة بحلول سنة 2020، و25 في المئة بحلول 2030، و75 في المئة بحلول 2050.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى