أهم الأخبارمنوعات

دراسة بريطانية حديثة : التدخين يدمر الشرايين والأوعية الدموية

حذّرت دراسة بريطانية حديثة، من أن التدخين، يدمر الشرايين والأوعية الدموية، ما ينذر بمشاكل في القلب في وقت لاحق من الحياة، مثل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
الدراسة أجراها باحثون بكلية لندن الجامعية في بريطانيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية «European Heart Journal» العلمية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات من 1266 من المراهقين على مدى خمس سنوات بين عامي 2004، و2008 في بريطانيا.
وقدم المشاركون تفاصيل عن عادات التدخين، في سن 13 و15 و17 عامًا، وتم فحص الشرايين، باستخدام جهاز يقيس السرعة التي تنتشر بها نبضات الشرايين من خلال الدورة الدموية.
ووجد الباحثون أن التدخين في مرحلة المراهقة، حتى بمستويات منخفضة للغاية، يرتبط بتصلب الشرايين وتدميرها، مقارنة بالمراهقين الذين لا يتبعون هاتين العادتين.
وقال البروفيسور جون دينفيلد، قائد فريق البحث: «دراستنا أثبتت أيضًا أنه إذا توقف المراهقين عن التدخين، وشرب الكحول خلال فترة المراهقة، تعود الشرايين إلى طبيعتها، ما يشير إلى أن «هناك فرص للحفاظ على صحة الشرايين في سن مبكرة».
وأضاف: «النتائج كشفت أن إصابة الأوعية الدموية بأضرار بالغة تحدث في وقت مبكر جدًا من الحياة نتيجة للتدخين، ما ينذر بإصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى