أهم الأخبارصحة و غذاء

دراسة تحذر.. الأعواد القطنية تثقب طبلة الأذن

أفادت دراسة لعينة من حالات الطوارئ الطبية بالولايات المتحدة أن أعواد التنظيف القطنية تسبّبت في عدد كبير من حالات ثقب طبلة الأذن.

وأشارت الدراسة إلى أن نحو 66% من المصابين بثقب في طبلة الأذن أدخلوا “أشياء” في آذانهم وقرابة نصف هذه الحالات كانت بسبب استخدام أعواد التنظيف القطنية.
وقال إيريك كارنويل وهو طبيب أنف وأذن وحنجرة في جامعة تورونتو “نخمن أن أغلبية الإصابات وقعت بسبب محاولة المرضى التخلص من شمع الأذن”.

وكتب كارنويل وزملاؤه في دورية “غاما لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق” أن طبلة الأذن تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام داخل الأذن وأن ثقب الطبلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.

وأشار كارنويل إلى أن أطباء الأنف والأذن والحنجرة كثيراً ما يرد عليهم في العيادات مرضى يعانون من ثقب في طبلة الأذن لأسباب من بينها التهابات الأذن أو الإصابة.
وأضاف أن دراسته ركزت على الإصابات التي تحدث ثقباً في طبلة الأذن. ولا يدرك مرضى كثيرون أنهم يمكن أن يحدثوا إصابة في القناة السمعية أو يدفعوا شمع الأذن إلى الداخل بل وربما يتسببون في ثقب طبلة الأذن. ونصح بالقول: “يمكن لمعظم الناس استخدام قطعة قماش بعد الاستحمام للتخلص من شمع الأذن”.

وإلى جانب الأعواد القطنية، تضمنت الأشياء التي أدخلها البعض في آذانهم دبابيس الشعر والأقلام الرصاص وأعواد تنظيف الأسنان وغيرها. وأشار كارنويل إلى أن إدخال الأعواد القطنية أو غيرها في القناة السمعية هو أيضاً أبرز أسباب التهابات القناة السمعية لأنها تخدش جلد القناة وتسمح للبكتريا بالدخول مما يتسبب في حدوث التهاب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى