أهم الأخبارصحة و جمال

دراسة: 4 أكواب من القهوة يومياً قد تضاعف خطر الإصابة بالمياه الزرقاء

قالت دراسة علمية حديثة إن شرب 4 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالغلوكوما (المياه الزرقاء) بأربعة أضعاف بين أولئك الذين لديهم استعداد وراثي لهذا المرض.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن مرض الغلوكوما ينتج عن ارتفاع ضغط العين، ويمكن أن يتسبب في تلف العصب البصري أو الشبكية.
وقد قام باحثون من مستشفى ماونت سايناي في نيويورك بدراسة البيانات الغذائية والصحية والوراثية لأكثر من 120 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 39 و73 عاماً.
تم جمع هذه البيانات من قبل البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية وصحية مفصلة عن نصف مليون مشارك.

واحتوت البيانات على النظام الغذائي الذي يتبعه كل مشارك، وقد ركز فريق الدراسة على عدد المشروبات المحتوية على الكافيين التي يشربونها ومقدار الطعام الذي يحتوي على الكافيين الذي يتناولونه يومياً.
وطرح الباحثون أسئلة على المشاركين حول رؤيتهم، بما في ذلك ما إذا كانوا يعانون من الغلوكوما أو إذا كان لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، وبعد ثلاث سنوات من الدراسة، خضع كل شخص لفحص العين بما في ذلك فحوصات ضغط العين.
ووجد الباحثون أنه، بشكل عام، قد لا يتسبب تناول كميات كبيرة من الكافيين بزيادة خطر الإصابة بضغط العين.
إلا أنهم أشاروا إلى أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالغلوكوما، يكونون أكثر عرضة أربع مرات للإصابة بالمرض عند استهلاك 4 أكواب من القهوة يومياً أو أكثر.
وقال مؤلف الدراسة وطبيب العيون أنتوني خواجة: «هذه الدراسة تساعد في معرفة المزيد عن كيفية تأثير جيناتنا على إصابتنا بالغلوكوما والدور الذي يمكن أن تلعبه سلوكياتنا وبيئتنا في هذا الأمر. نحن نتطلع إلى إجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال».
وتم نشر النتائج الكاملة للدراسة في مجلة «طب العيون».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى