أهم الأخبارلقاءات

د.جنا ن الحربي لـ (صوت الخليج ) …كوفيد 19 في الكويت نوّع s ويصيب 30 % فقط #كورونا

حاورتها : رباب عبيد

  • أتوقع الارتفاع في عدد حالات التقصي الوبائي بين الوافدين والعمالة.
  • نسبة الوفاة منه تعتبر قليله جدا2.3 % تقريبا .. ولكن ما يميز هذا الفيروس هو سريع الانتشار .
  • أغلب الدراساتالأوروب القديمة على كوفيد سارس أفادت إلى أن 90% من الإصابات كانت في الدول ية الباردة.
  • أؤكد أن لا وجود لغاز السارين في الجو ولو كان موجود لما تبقى على هذه الأرض بشر.

 

كورونا .. فيروس كوفيد 19  ، الجائحة التي اجتاحت العالم ، ومازالت تحصد أرواح البشر ، شلّ حركة المجتمعات ، وحجب الأفراد عن مرونة حياتهم اليومية ، وضع الحكومات في حيرةٍ بيّن خسارة ميزان الأقتصاد وبين موّت البشر ، فكشفت هذه الجائحة عن ركاكة وهشاشة الأنظمة الصحية في العالم المتطوّر، فهل سينحسر الفيروس وستكون فاتورتنا من الخسائر لا تذكر أمام دول العالم  ، أم ستفشل في مكافحته كل الجهود والأجراءات الوقائية المتخذة ولا يبقى إلا ما رحم ربي.. حول الجائحة التقينا د. جنان الحربي  وكان لنا معها هذا اللقاء …

نبدأ معك دكتورة جنان بالسؤال …عن

/ المصدر الحقيقي لفيروس ” كورونا ” المتجدد ؟ 

  • الفيروس يتبع عائلة كورونا ومصدرها جميعا من الحيوانات فهي العائل والناقل الأساسي للمرض ، وتعتبر الخفافيش هي المصدر الأساسي للتشابه في التركيب الجيني مع الفيروسات السابقة وكورونا المستجد بنسب تصل إلى 96 % وأكثر.

 

/ يقال أن الفيروس مصنع كسلاح بيولوجي … هل هذا صحيح؟

 

  • نحن كعلماء وباحثين دائما نحتاج إلى دلائل ملموسة وليس مجرد أقاويل ومؤامرات سياسية ، لدينا بعض الدلائل على أنه متحور بسبب التشابه بينه وبين كوفيد سارس بنسبة 80 % في التركيب الجيني و 90% في الأعراض المرضية ،  والتحور هو صفة من صفات الفيروسات وهو سر بقائها واستمرارها ، ومصطلح سلاح بيولوجي دائما يطلق عند انتشار وباء عالمي ويستخدمها السياسيون كأداة لإتهام من يرغبون.

 

/ الكثير من الفيروسات القاتلة ظهرت واختفت  ، هل ممكن  تكرار هذا مع كوفيد 19؟

 

  • الفيروس بطبيعته يأخذ منحنى يبدأ بارتفاع شديد يتبعه ثبات ثم انحسار وانا اسميه منحنى حياة الفيروس.

 

‏وهناك عده أسباب تساعد على انحساره وهي كالتالي …

أولا,..  مناعة جسم الإنسان…

ثانيا,,, معدل الطفرات التي تجعل الفيروس يفقد خصائصة وتأثيره وكذلك العوامل الجوية وأخيرا, الاجراءات الوقائية التي تتبعها الدوله مهمة جدا في ردع الانتشار.

‏للعلم فيروس كورونا المستجد هو اضعف الفيروسات التي واجهت العالم ونسبة الوفاة منه تعتبر قليله جدا2.3 % تقريباولكن ما يميز هذا الفيروس هو سريع الانتشار  ، بالإضافة إلى أن أثبتت الدراسات العلمية أن كوفيد 19 تميزّ فيروسياً ، بغلافه الخارجي الذي يحتوي علىأربع أماكن بروتينيه للإتحاد بشدة مع خلايا جسم الإنسان أثنان منهم مشابه لفيروس الإيدز.

 

 / هل سيتبع فيروس كورونا المستجد ديناميكية الفيروسات ؟

  • نأمل ذلك… وأن يكون في أسرع وقت بأذن الله تعالى .

 

 / ما الرؤية المستقبليه لفيروس كورونا في الكويت؟

 

  • أتوقع الارتفاع في عدد حالات التقصي الوبائي بين الوافدين والعمالة .. وهذا ليس بسبب خلل في اجراءات الدوله ولكن بسبب نمط حياتهم الذي يخلو من المعايير الصحية ، ناهيك عن الأعداد الكبيرة التي تتجمع في مناطق معروفة في البلاد ،و هذه المناطق ستصبح بؤرة وباء وقنبلة موقوته إذا لم يتعامل معها بطريقة جدية وبحزم.

 

والحمدالله الدراسات العلمية أثبتت أن النوع المتواجد في الكويت لهذا الفيروس هو s الذي يصيب 30 % فقط من الناس وهو الأخف في الأعراض المرضيه.

 

لذلك أتوقع أن الدولة ستتمكن من دحر هذا المرض بإذن الله تعالى  طالما تتبع الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية ، التي حازت على إعجاب دول العالم ، فالأمور طيبة ولم تخرج عن السيطرة إلى الآن ، وأتمنى من الحكومة أن تتخذ القرارات المصيرية  المتعلقه بتداعيات المرض بشكل أسرع للسيطرة عليه بفترة زمنية أقل.

 

 

 

 

/ هل تتوقعين انحسار الفيروس في فصل الصيف ؟

 

  • الفيروسات بشكل عام تكون موسمية بمعنى ظهورها واختفائها يعتمد على درجات الحرارة

 

وكوني باحثة  تعاملت كثيرا مع درجات الحرارة المختلفة والرطوبة  في أبحاثي ،   فأتوقع أن هناك احتمالية في أن انتشار الفيروس وسيقل مع حرارة الصيف المرتفعة ، ولكنني لا أقصد العشرينيات بل درجات الحرارة التي تزيد عن 35 وما فوق ورطوبه تصل إلى 75 %.

 

كما أستند إلى الحقيقة العلمية أن حرارة الجو مع الرطوبة عادة يقللا فتره بقاء الميكروب على الأسطح الخارجيه فبدلا من أن تكون ساعات ممكن أن تصبح دقائق ، وبالتالي  تقل نسبة الفعالية وانتشار.

/ ماذا عن الدراسات التي أجريت على مشتقات من الفيروس الجديد كوفيد 19؟

  • بالرجوع إلى أغلب الدراسات القديمة التي أجريت على كوفيد سارس أفادت إلى أن 90% من الإصابات كانت في الدول الأوروبية الباردة ، وبخصوص كوفيد 19 هناك دراسات حديثة أجريت في الصين وفي المانيا .. أشارت إلى أن معامل العدوى الفيروسية يقلّ مع الارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة النسبية ، بدليل أن الدول الأفريقية والعديد من الدول الآسيوية معدلات الإصابة بها قليلة جدا بالرغم من التعداد السكاني العالي والتدابير الصحية المتواضعة.

 / هل سيتبع  كوفيد 19 الفيروسات الأخرى في الإنحسار وخاصة مع حرارة الصيف العالية ؟

  • لا نعرف مالذي سيحدث مستقبلا .. فالعلم عند الله…

 

/ وماذا عن مستقبل علاج الفيروس .. ؟

 

‏- بالتأكيد هناك علاجات ناجحة تم التصريح عنها رسميا في الصين وفرنسا وأمريكا وألمانيا ، وهذه العلاجات ليست حديثه وهي في الواقع أدويه موجودة في السابق .. ولكنهم أضافوا لها بعض التركيبات الكيميائية لتطويرها من اجل الحصول على اقل مضاعفات جانبيه ، فهذا الدواء سوف يعطى للشخص المصاب بكوفيد 19 … والشخص السليم لمنع إصابته.

 

/ نصائح تقدمينها للمواطنين والمقيمين؟

  • أنصح الجميع بالالتزام وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة واتباع الإجراءات الوقائية مثل لبس الكمام قبل الخروج أصبح من الضروريات .

أما بخصوص الشائعات  ،  أطلب من الناس التوقف عن نشر الإشاعات المغلوطة مثل انتشار غاز السارين والتوقف عن تخويف الناس وبثّ الذعر في قلوبهم ،   وأؤكد أن لا وجود لغاز السارين في الجو ولو كان موجود لما تبقى على هذه الأرض بشر لأنه يقتل الإنسان خلال دقائق … فما نعاني منه هو فيروس حقيقي مصنف وله تركيبة ومادة وراثية حددها العلماء والباحثين منذ ظهوره.

/ شكراً لمجلة صوت الخليج ..

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى