أهم الأخبارلقاءات

رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة لـ”صوت الخليج” : نفوق الاسماك تلوث بيئي والثعابين بفعل فاعل

    الجمعية تدعو لتكاتف الجهود بين الجهات لتغطية كافة السيناريوهات المحتملة.

     الجمعية الكويتية لحماية البيئة دورا كبيرا  في حماية البيئة سواء من ناحية التشريع كمشاركة الجمعية بصورة فاعلة بوضع مواد قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014.

  قاعدة المعلومات الرئيسية الاقوى هي قاعدة بيانات الهيئة العامة للبيئة.

      في الجمعية كوادر وطنية متفانية بشكل تطوعي في اكثر من فريق وتخصص.

     جون الكويت بيئة ذات طبيعة خاصة تعرضت على مدى سنوات طويلة الى اهمال حقوقنا في المحافظة على موارده الطبيعية.

       برامج التواصل الاجتماعي تزخر وتفيض بالمخالفات الموثقة والجرائم البيئية بحق التنوع البيولوجي..

حوار : رباب عبيد

وأخيرا تم معرفة سبب نفوق الأسماك  بعد ترقب وانتظار , لقد تعرضت البيئة البحرية الى بكتيريا ضارة بسبب الصرف الصحي على ساحل الخليج الكويتي … والسؤال كيف ولماذا؟

كان نائب مدير عام الهيئة للشؤون الفنية المهندس محمد العنزي قد أوضح في مؤتمر صحفي سابق أنه بحسب نتائج التحاليل التي أجرتها الهيئة فإن الأسماك النافقة كانت تحمل بكتيريا الأمر الذي يدل بشكل واضح على تعرضها لمياه الصرف الصحي من مجاري المياه او صرفا صناعيا او تحديات غير قانونية  , وأفاد أن الأسماك كانت من نوع محدد وهو سمك (التشم) وما نفق كان محدوداً وعلى سواحل محددة وتزامنت حالة النفوق مع فترة تكاثرها غير أن هذا النوع من السمك مازال يتواجد بكثرة في تلك المياه , مؤكدا ضرورة ايقاف التعديات على البيئة البحرية في جون الكويت بشكل عاجل داعيا الى التعاون مع الجهات المسئولة عن شبكات الصرف لكي لا تتكرر حوادث النفوق والمحافظة على جودة مياه شواطىء الكويت .

“صوت الخليج ” أجرت لقاء خاصا مع الاستاذة وجدان العقاب رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة وخلال اللقاء عرفتنا على الدور الذي قام به كوادر الجمعية الكويتية لحماية البيئة في ظروف حادثة نفوق الاسماك وتسممها جراء التلوث البيئي  ونفوقها لإصابتها بالبكتيريا الضارة .

تلوث بيئي

ما الإجراءات التى اتخذتموها بعد معرفة أسباب نفوق الأسماك ؟

ان تحديد اسباب النفوق يتطلب اتساع افق البحث في سيناريوهات مختلفة لأننا نتعامل مع بيئة مفتوحة تتعرض للكثير من الضغوطات وتتداخل بنتائج البحث عوامل كثيرة مؤثرة. والتقرير الأول الصادر كان تقريرا مبدئيا فقط وذلك لعدم استكمال بقية الفحوصات من بعض الجهات نظرا لحاجة تلك الفحوصات الى وقت لإظهار نتائجها.

والجمعية تدعو لتكاتف الجهود بين الجهات لتغطية كافة السيناريوهات المحتملة للتلوث البيئي في الكويت . والتعاون يسد الثغرات المعلوماتية في هذا الخصوص.

هل هناك فحوصات تجري بصفة مستمرة للمياه والتربة ؟

تقوم الجهات المعنية بعمل فحوصات قاعية وللمياه من مختلف الاعماق وفق منهجية. وقد دعت الجمعية لتوحيد منهجية العمل الميداني والفحص المخبري لتقليص نسبة الخطأ الواردة لاختلاف نمط البحث.

 كيف تقومون بحماية البيئة الكويتية  البرية والبحرية ؟

للجمعية الكويتية لحماية البيئة دور كبير في حماية البيئة سواء من ناحية التشريع كمشاركة الجمعية بصورة فاعلة بوضع مواد قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 والمعدل منه رقم 99 للعام 2015 والمشاركة الفاعلة في صياغة اللوائح التنفيذية ضمن اللجان المعنية.

او من خلال التوعية بحماية البيئة وإبراز دور المواطن والمقيم في حماية البيئة ومدى اهمية تطبيق القانون , ومتابعة الشئون البيئية ووضع الحلول المقترحة للعديد منها من قبل متخصصين وأكاديميين ومهتمين بالشأن البيئي. بالإضافة الى ادوار كثيرة تضطلع فيها الجمعية لا تكفي مساحة اللقاء لتغطيتها.

برامج حماية

/ ماذا عن ظهور الثعابين في الأماكن العامة وكيف تم السيطرة على الوضع المقلق للمواطن والمقيم؟

ان ظهور مشكلة كهذه انما يعكس اهمية تطبيق القانون البيئي الذي يغطي جوانب البيئة كافة والذي لم يغفل عن التنويه ومخالفة من يجلب كائنات ليست من بيئتنا اليها او الاتجار بها وبالكائنات المهددة بالانقراض او المفترسة , لما فيه من اثر كبير على البيئة..

وقد تحفظت لجنة حماية الحياة الفطرية على ما ورد في برامج التواصل الاجتماعي حول امكانية دخول هذه الثعابين عن طريق الاسمدة كون الاخيرة ليست بيئة مناسبة وبيوض الثعابين ليست صغيرة كالحشرات.. هي لربما بفعل فاعل اطلاق احد المربين لها او هروبها منه.

قاعدة معلوماتية

 لو تحدثنا عن قاعدة المعلومات المتطورة التى أنشأتها  جمعية حماية البيئة ؟

تظل قاعدة المعلومات الرئيسية الاقوى هي قاعدة بيانات الهيئة العامة للبيئة نظرا للإمكانيات التي تم توظيفها لاستكمالها دوما.. ففي ببوابة الكويت البيئية نجد ان النتائج للكثير من البيئات والأوساط والمعلومات الحيوية التي تهم المواطن والمقيم موجودة في الموقع بصورة تعكس الشفافية.. وهو ما تسعى الجمعية الى دعمه لمصلحة المواطنين والمقيمين على حد سواء , والجمعية تشجعهم على متابعة شأن البيئة الكويتية على هذا الموقع اولا بأول.

هناك عمليات صيد جائرة هلا وضحتي لنا هذا؟

طبعا ولم يعد الموضوع هذا بالذات صعب رصده.. لان برامج التواصل الاجتماعي تزخر وتفيض بالمخالفات الموثقة والجرائم البيئية بحق التنوع البيولوجي.. واترك هذا الموضوع للقارئ يتصفح البرامج ليرى ما يدمى له القلب.

تقومون بجولات ميدانية استطلاعية لحماية  البيئة الكويتية … ماذا عنها؟

تظل قاعدة المعلومات الرئيسية الاقوى هي قاعدة بيانات الهيئة العامة للبيئة نظرا للإمكانيات التي تم توظيفها لاستكمالها دوما.. ففي ببوابة الكويت البيئية نجد ان النتائج للكثير من البيئات والأوساط والمعلومات الحيوية التي تهم المواطن والمقيم موجودة في الموقع بصورة تعكس الشفافية.. وهو ما تسعى الجمعية الى دعمه لمصلحة المواطنين والمقيمين على حد سواء , والجمعية تشجعهم على متابعة شأن البيئة الكويتية على هذا الموقع اولا بأول.

 

 

 

 هل جون الكويت خالي من الملوثات ؟

لا بالطبع .. جون الكويت بيئة ذات طبيعة خاصة تعرضت على مدى سنوات طويلة الى اهمال حقوقنا في المحافظة على موارده الطبيعية ادت الى تحملها لضغوطات بيئية جراء تعدد انواع ومصادر التلوث التي نقف الان نحصد اثارها من المشاكل المتلاحقة ذات الاسباب الطبيعية وغير الطبيعية , وذلك بتأييد الهيئة العامة للبيئة التي نشيد بشفافيتها ونتمنى ان تحقق الثقة بالجهاز الرقابي يوما بعد يوم.

كيف تقومون بالحد من تلوث الهواء بالغازات في الكويت؟

عن طريق التوعية بأهمية تطبيق قانون حماية البيئة وتوعية اصحاب القرار بأهمية البدء في الجهات الحكومية والمصانع.

هل هناك كوادر كويتية مؤهلة للعمل في جانب حماية البيئة ؟

طبعا .. فلو خليت خربت.. من المثلج للصدر ان الكوادر الكويتية المؤهلة للعمل في المجال البيئي سواء من مختصين ضمن نطاق عملهم في الوزارات المعنية والهيئات والمراكز البحثية او مختصين متطوعين في جمعيات النفع العام او المنظمات الدولية والإقليمية. وقد اثبتوا جدارتهم بتجاربهم وإبداعاتهم وأبحاثهم.

 ماذا ينقص الكويت حتى نقول أن حماية البيئة على اختلافها جوا وبرا وبحر حقق فائدة حياتية للمواطن والمقيم؟

قبل الحديث عن النقص .. لدينا كوادر وطنية على استعداد تام للعمل. ولدينا 181 مادة ضمن قانون حماية البيئة تحقق التكامل .

كلمة أخيرة

شكرا لمتابعتكم الإعلامية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى