أهم الأخبارعربي و دولي

رمضان فى اندونسيا … يتصالح المتخاصمون‏ ويتسامح المتشاحنون

في اندونيسيا ينتهز المسلمين فرصة هذا الشهر الكريم ليتصالح المتخاصمون‏,‏ ويتسامح المتشاحنون‏,‏ ويتناسوا ما وقع بينهم من خلاف‏,‏ ويتم عقد حفلات التصالح هذه عادة في المساجد‏,‏

ويشرف علي ترتيب مجالس الصلح وجهاء الناس وعلماؤهم. كما يحرص الإندونيسيون خلال شهر رمضان علي تبادل الهدايا والأطعمة بين الأهل والجيران لتزيد روابط المحبة بينهما.
وتزينت الشوارع بشعارات رمضانية ومصابيح خاصة في بعض المناطق, ويتم تنظيف المصالح العامة والمساجد ومجالس العلم للتهيئة بالأنشطة الرمضانية.
ويقدر تعداد سكان إندونيسيا217 مليون نسمة أي أكثر من92% منهم يعتنقون الإسلام لذلك فهي تعتبر أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان.
ويبلغ عدد المساجد الكبيرة في اندونيسيا وحدها بنحو من100,000مسجد. في حين يبلغ عدد المساجد الصغيرة حوالي نصف مليون مسجد تؤدي فيها الصلوات الخمس وتدرس فيها العلوم الإسلامية وتحفيظ القرآن الكريم.
قولاك الذ فطور اندونيسي
ومن أشهر عادات مسلمي اندونسيا للإفطار في رمضان أن تجتمع جموعهم في المساجد قبل أذان المغرب لتناول طعام الإفطار, وتوضع الأطعمة علي الأرض, بعد أن يتم نقلها من المنازل, ويجلس الجميع قبل الأذان جنبا إلي جنب, الأغنياء والفقراء, والصغار والكبار.
ومن أشهر الأطعمة الرمضانية التي يفطر عليها مسلمو إندونيسيا طعام يسمي أبهم وهو عبارة عن نوع من الحلوي أشبه ما يكون بـ الكعك ويقدم التمر إلي جانبه.
ويعتبر الأرز هو الطعام الرئيسي في إندونيسيا, والذي يؤكل مسلوقا أو مقليا, ويطهو الإندونيسيون طعامهم في حليب جوز الهند والزيت, صلاة التراويح
وتتباري مساجد اندونيسيا في رفع الآذان في رمضان لدرجة الدخول في حرب مكبرات صوت بين المساجد المتجاورة كنوع من الفرح والسرور بالشهر الكريم, وتتنافس المساجد ويسعي كل مسجد لأن يكون هو الأعلي صوتا عن الآخرين, أو أن يكون لدي المساجد الإندونيسية مستوي صوتي مثل موسيقي الجاز, لدرجة أن بعضا من المساجد الكبري قد تدفع25 مليون روبية أي ما يساوي2600 دولار ثمن مكبر الصوت, وهو ما يقدر بضعفي سعر نظام الصوت الشائع, ابتهاجا برمضان.
أما صلاة التراويح في إندونيسيا فيؤديها المسلمون ثمان ركعات في بعض المساجد, وفي بعضها الآخر تصلي عشرين ركعة; ولا تلتزم تلك المساجد في أغلبها ختم القرآن كاملا, بل تقرأ في صلاة التراويح ما تيسر من القرآن, وقد تتخلل صلاة التراويح أحيانا كلمة وعظ, أو درس ديني.
وتشارك النساء في صلاة التراويح, يصلين من وراء ستائر خاصة بهن في آخر المسجد, وتنشط دروس العلم الشرعي, وحلقات تلاوة القرآن خلال شهر رمضان الفضيل, حيث تزدحم المساجد بالمصلين وطلبة العلم من أهل البلاد هذا فضلا عما تستضيفه الدولة من بعض أهل العلم من خارج إندونيسيا وتقام الدروس ومدارسة القرآن الكريم بعد صلاة العصر كل يوم.
ومن المظاهر الرائعة في اندونيسيا في رمضان, تواجد المسلمين في ساحات كبيرة لتلاوة القرآن الكريم وتدارسه في صورة غاية في الروعة, إذ يتجمع المسلمين في حلقات يقرؤون القرآن والأذكار والأحاديث.
ومن المظاهر الرمضانية في اندونيسيا أنه عند دخول وقت الصلاة في دخول الفجر او المغرب تحديدا بالدق علي الطبول, اذ تقرع الطبول قبل وقت الاذان ثم يرفع الاذان عبر مكبرات الصوت
ومن أشهر المساجد في اندونيسيا مسجد رابا, ومسجد الشهداء, ومسجد بيت الرحيم, وتتزين المساجد والبيوت طوال الشهر بالفوانيس المزخرفة
وعادة ما يستيقظ الإندونيسيون علي تنبيه المسحراتي الذي يجوب الشوارع والأزقة وينتقل من بيت لآخر يوقظ النائم وينبه الغافل لتناول طعام السحور, ووظيفة المسحراتي من الوظائف الهامة خلال شهر رمضان حيث ينام الإندونيسيون في وقت مبكر من الليل ونادر ما توجد بينهم عادة السهر, لذلك يحتاجون لمن يوقظهم.
حظر الانترنت
تفرض الحكومة الاندونيسية قرار حجب أكثر من مليون موقع إباحي خلال الشهر للحفاظ علي روحانيات رمضان وخصوصيته.وليس هذا القرار وليد العام, بل هو تقليد سنوي متبع في اندونيسيا لاستقبال شهر رمضان, تقوم خلاله الحكومة عبر احدث التقنيات بحجب المواقع الإباحية علي الإنترنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى