أهم الأخبارصحة و غذاء

زيت بذر الكتان يساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن في أقل من أربعة أسابيع

كدت أبحاث عديدة أجريت خلال العقد الماضي، تمتع زيت بذر الكتان بالعديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، وتبين أن له آثارا مفيدة على الأشخاص، خاصة الذين يعانون من البدانة ومرض السكر، فيما ربطت بعض الدراسات بين استهلاك زيت بذر الكتان مع انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان وتعزيز الذكاء لدى الأطفال.

وأظهرت الدراسة – التي نشرت في مجلة “البدانة “- أن استخدام زيت بذر الكتان في النظام الغذائي الصحي، قد يساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن في أقل من أربعة أسابيع.

ويعتقد الباحثون أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت بذر الكتان تساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وظروف مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكر.

وأظهرت دراسة طبية أخرى، نشرت في دورية “الرعاية الصحية لمرضى السكر”، أن زيت بذر الكتان يجب أن يكون أحد الزيوت المفضلة لمرضى السكر النمط الثاني.

وفي تجربة شاملة أجريت على أكثر من 140 شخصا، تمتع المشاركون – الذين أتبعوا حمية تشمل زيت بذر الكتان، – بانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم وانخفاض كبير في الكوليسترول الضار.

وأشار الباحثون إلى أن زيت بذر الكتان لا يحتوي سوى على 7% من الدهون المشبعة، أي أقل من نصف كمية زيت الزيتون، التي توصف على نطاق واسع بفوائده الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى