أهم الأخبارمحليات

سمو نائب الأمير وولي العهد يشمل بحضوره حفل تكريم الفائزين بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية

تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تفضل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله فشمل بحضوره صباح اليوم حفل تكريم الفائزين في السنة السادسة عشرة لجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني حفظه الله للمعلوماتية وذلك بقصر بيان.
وقد شهد الحفل معالي كبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي الوزراء والمحافظين وكبار المسؤولين بالدولة.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقت رئيسة مجلس الأمناء الشيخة عايدة سالم العلي الصباح كلمة هذا نصها: ممثل سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.

اصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين.

سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

معالي الوزراء المحترمين.

الضيوف الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،، إن خيوط المستقبل ينسجها إنسان الحاضر المبدع في علوم التقنية المسارع إلى الانتفاع بها وهو يسابق عقارب الزمن نحو الآفاق الإنسانية القادمة.
وتشارك مؤسسة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في صناعة تلك الخيوط المستقبلية بما تملك من قدرة على قراءة الواقع وابتكار أفكار التغيير وإعداد أدوات التطوير حفاظا على هويتنا وتعزيزا لثقافتنا ونهوضا باقتصادنا تخليدا لاسم الكويت في صفحات التاريخ منطلقا لطريق الحرير الرقمي.
ممثل حضرة صاحب السمو إن أرفع درجات القيادة هي تلك التي تتميز برؤى حكيمة تدفع إلى العطاء بابتكار وإلى الإنجاز بإبداع وقد كانت رؤى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد قائد العمل الإنساني حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله وسمو الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني حفظه الله ضياء نستنير به في رؤانا وأهدافنا وفي ابتكارنا وإبداعنا وهذا من كرم رعايتهم ووافر عطائهم فلمقامهم السامي شكر الأحباء وامتنان الأوفياء.

ممثل حضرة صاحب السمو إن المعرفة إن لم تزرع بذورها لا يمكن قطاف ثمارها وقد حرصنا على إتقان الزرع لتحلو الثمار يشاركنا في ذلك متطوعون تحلوا ببذل أقصى الجهد وأجود العمل وانقى السلوك فاستحقوا منا صادق التقدير وعاطر الثناء.
ويقف إلى جانب هؤلاء نخبة متميزة ارتقت في أعمالها الرقمية فقطفت ثمار الفوز بأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي ويطيب لنا بهذه المناسبة أن نسجل لهم أبلغ كلمات التهنئة في ثنايا الذاكرة العربية.
حفظ الله الكويت وأبقاها موئلا للأمن والأمان ومنصة للخير والسلام ومعقدا لمستقبل مشرق في ظل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وولي عهده الامين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعدها تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (وسام المعلوماتية) تضمن أفضل التقنيات الحديثة والابتكارات في الوطن العربي.

ثم ألقى السيد “جويتشي ايتو” مدير مختبر الوسائط المتعددة في معهد ماساتشوستس للتقنية “MIT” كلمة جاء فيها:

ممثل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.

الحضور الكريم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،

إنه لشرف بالغ اختيار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للحصول على أعلى جائزة تقديرية (وسام المعلوماتية) التي تمنحها جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية. وإنه لفخر لي تسلم هذه الجائزة بالنيابة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأنا أتحدث عن المعهد بأكمله عندما أقول إن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يشارككم تعهدكم بتطوير المعلوماتية لخدمة المجتمع لأن هذا العمل يعد حاسما للغاية في هذا العصر حيث إن الانسانية تصارع بأكثر الطرق الفعالة للحصول على التكنولوجيا ومن أجل التطوير المشترك لصالح المجتمع العالمي. ولا يمكننا القيام بهذا العمل عن طريق اتباع مسارات معتادة أو من خلال التفكير الاعتيادي ولا يمكننا الابتكار بدون تحمل المخاطر ولا يمكن لأي منا مختبر أو مؤسسة أو دولة القيام بذلك بمفرده ويتطلب الابتكار الناجح والدائم والتقنيات المؤثرة نبذ التفكير التقليدي وتوحيد القوى في مجالات التعاون غير العادية.

وبصفتي مدير مختبر الوسائط المتعددة لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أود أن أوضح أن المختبر يعتبر منهجا لجميع الأعمال التي أقوم بها وعندما فتح المختبر أبوابه في عام 1985 كان الإنترنت صغيرا جدا وجديدا جدا وكان هذا هو الوقت الأسهل كيف يمكن لكل شيء أن يتغير بسرعة وأن يصبح أكثر تعقيدا وأكثر تقلبا وأكثر تأثيرا لكن الفضل يعود إلى التفكير المثالي للمؤسسين المشاركين لمختبر الوسائط المتعددة لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نيكولاس نيجروبونت والرئيس السابق لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جيرومي ويسنر فقد اتخذ المختبر نموذجا جديدا من أجل ما نسميه البحث “المعارض للنظامية” وهو المزج والملاءمة غير التقليديين للمجالات المختلفة لتطوير التقنيات مع احتمالية إحداث التحسينات على الصعيد البشري ذات التأثير العالمي ولايزال هذا النموذج أساس عملنا هذه الأيام وعلى مدار اكثر من ثلاثة عقود مهد باحثو مختبر الوسائط المتعددة الطريق أمام العديد من التطورات التقنية مثل الحبر الإلكتروني والكاميرات التي يمكن أن ترى من خلال الحوائط وطباعة الجينات على شريحة من أجل التقييم الشامل لامكانية القيام بالتركيب الجيني وإنشاء مواد جديدة يمكنها مضاهاة الطبيعة بطرق جديدة ورائعة كما أنتج المختبر مجالات جديدة مثل الحوسبة المادية المحسوسة والفعالة أيضا.

وفي هذه الأيام نحن نتطلع إلى تشجيع مجالات التعاون مع جهات كثيرة في أنحاء العالم كافة وإلى استمرار التفاني في الابتكار وريادة الأعمال ويفخر زملائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأنا بالحصول على تقدير هذه الجائزة المرموقة شاكرين لدولة الكويت تكريمها للعلماء والمبدعين واحتضانها للأفكار المؤثرة والعطاءات المبتكرة.

شكرا لكم.

بعدها ألقى عضو اللجنة المنظمة العليا المهندس حسن محمد الحمادي كلمة جاء فيها:

ممثل سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.

اصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين.

سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

معالي الوزراء المحترمين.

الضيوف الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,

اسمحوا لي أن اصطحبكم في رحلة بآلة الزمن للانتقال إلى عالم جديد متجدد ولا تحتاج للصعود لمركبة أو ربط أحزمة إنها آلة افتراضية لا تنتظر المستقبل بل تصنعه ونجد ذلك جليا في التحولات العملاقة التي أثرت في الحياة على الأرض وجعلت من الصعب تحديد ما هو كائن وما هو آت. وقد تشاركونني الدهشة بأن هذه التحولات التي غيرت العالم تم تطويرها في غرفة مختبر تماما كالتي نراها أمامنا فقد اختزلت التقنية هذه الأيام إمبراطوريات الصناعة في جهاز حاسوب وشبكة عنكبوتية.

إن وسام المعلوماتية الذي يعد أعلى ما تمنحه الجائزة كل عام ويمنح إلى جهات أو شخصيات كان له الأثر الأكبر في تطوير التكنولوجيا وخدمة الإنسانية فاز به هذا العام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي اتخذ شعارا له بأن المستقبل حقيقة نعيشها لا خيال نتأمله.
تجسد ذلك في الإنجازات التقنية المميزة والمبتكرة التي قدمها المعهد ومختبر الوسائط المتعددة.

ثم ألقت الدكتورة صفاء زمان منسق فريق الجائزة المعلوماتية كلمة جاء فيها:

ممثل سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.
أصحاب السمو والمعالي الشيوخ الموقرين.
سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.
معالي الوزراء المحترمين.
الضيوف الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،، إن الإستراتيجية السليمة للمؤسسات هي التي تمكنها من البقاء والاستمرارية في العطاء والإنجاز ومؤسسة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تسير وفق إستراتيجية محكمة تنشد تحقيق التنمية المستدامة لتوفير الحياة الكريمة والرفاهية للشعوب.
فقد اخذت على عاتقها منذ انطلاقتها مع ميلاد السنة الأولى من القرن الحادي والعشرين 2001 الريادة في إطلاق عنان الإبداع والابتكار الرقمي لتكوين مجتمع شبابي رقمي طموح ومما يثلج الأفئدة أنه بعد ستة عشر عاما من عمر المؤسسة نرى بعض أفراد ذلك المجتمع قد حققوا نجاحات متميزة في هذا المجال.
وما إن ارتفعت قامتها بعد السنوات الخمس الأولى حتى اتجهت إستراتيجيتها بدءا من عام 2006 إلى ترسيخ العمل التشاركي باستنهاض همم المؤسسات بمختلف مجالاتها ودمجها في بيئة الأعمال الرقمية التي اخذ العالم يتنافس في مضمارها وهكذا مضت المؤسسة تزداد نشاطا وتنوعا عاما بعد عام حتى جاء احتفالها باليوبيل البرونزي عام 2010 حيث انتقلت في مرحلتها الثالثة 2011-2015 إلى الآفاق العالمية طامحة إلى تعزيز دور دولنا العربية في بيئة الأعمال الرقمية العالمية واستقطاب الرواد العالميين الذين أحدثوا التغيير وساهموا بشكل كبير في النجاحات المعلوماتية المتسارعة.
وسرعان ما استشعرت المؤسسة التحولات الكبرى مع إطلالة الثورة الصناعية الرابعة وامتزاج التقنيات بالسلوك البشري والعمل المؤسسي بشكل مباشر فعملت على إطلاق مرحلتها الرابعة العام الماضي 2015 استدراكا منها لمساحات الإبداع والابتكار الشاسعة والكامنة نتيجة هذه التحولات التي سوف يكون وقودها الرقمية والعقول البشرية التي تساهم بشكل كبير في تعزيز بدائل الدخل ودعم الاقتصادات القائمة متطلعين نحو جعل دولة الكويت مركزا للابتكار الرقمي.
وقد شرعت المؤسسة بتنفيذ عدة مبادرات في هذه المرحلة أذكر منها الآتي:
الملتقى العالمي للمعلوماتية:
هذا الملتقى طرحته المؤسسة كمنصة تشاركية وتنسيقية يجمع جميع اصحاب المصلحة في الابتكار الرقمي والذي حظيت به الجائزة وللمرة الثانية في تاريخها على الثقة الكبيرة والرعاية السامية لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وقد أقيم العام الماضي 2015 تحت عنوان “مقومات نجاح المشاريع الرقمية في الاقتصاد المعرفي” بهدف تحقيق التنمية المستدامة عبر تعزيز اسس وقواعد الاقتصاد المعرفي من خلال الابتكار في المشروعات الرقمية الصغيرة والمتوسطة التي تؤدي دورا مهما في هذا الاقتصاد وشارك فيه نخبة متميزة من مختلف دول العالم من أصحاب المصلحة بالإضافة إلى أبرز المبادرين الرقميين من الشباب الكويتي الطموح ومن مختلف دول العالم الذين أثروا بابداعاتهم معرض سوق الأفكار.
وستشهد قاعة الراية مساء هذا اليوم انعقاد الملتقى العالمي للمعلوماتية 2016 تحت عنوان “التحول الرقمي إلى اقتصاد المعرفة” لمدة ثلاثة أيام ويشارك فيه اللاعبون الأساسيون في الابتكار الرقمي وفي مقدمتهم مختبر الوسائط المتعددة في معهد “MIT” ويتضمن هذا الملتقى أيضا كثيرا من ورش العمل التدريبية الحديثة وعرضا لكثير من المشاريع الرقمية الصغيرة والمتوسطة المتميزة بالإبداع وكذلك استيعابه هذا العام للمؤسسات الحكومية والخاصة ليشكل منظومة ترتقي بالابتكار الرقمي في منطقتنا.
لقاءات معالي الوزراء وكبار المسؤولين
تم عقد لقاءات عديدة متخصصة شملت معالي الوزراء وكبار المسؤولين ومتخذي القرار في الدولة والوطن العربي في عدة قطاعات تنفينية وبحثية وخاصة ومنظمات دولية بغية الدفع إلى تكوين بيئة أعمال حديثة لإحداث التغيير الاقتصادي المنشود بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية مصاحبة في سعي حثيث إلى التحفيز والتوعية وحشد الهمم.
الجائزة المعلوماتية 2016
لقد تأصل في ذاكرة المؤسسة النتاج الأول لها ألا وهو الجائزة المعلوماتية التي استطاعت مواكبة التقلبات التقنية ومستجدات الساحات الرقمية فمن المواقع الإلكترونية إلى التطبيقات الذكية فوسائل التواصل الاجتماعي إلى أن رست سفينتها هذا العام عند أفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي هذه المشاريع التي تلعب دورا أساسيا في دفع عجلة التقدم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بعدها تفضل سمو نائب الأمير وولي العهد حفظه الله بتكريم الفائزين بجوائز المسابقة في الوطن العربي في مواقع المجالات المختلفة بالمؤسسات والهيئات الحكومية وتكريم أفضل موقع وزاري والجهات المشاركة.
وتم التقاط صور جماعية مع سموه وتقديم هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى