أهم الأخبارفن

صالح المناع لـ ” صوت الخليج: تفرغت للكتابة المسرحية والإخراج…ورجعت “سقاي الماي” من الموروث الشعبي

انطلقت فعاليات مسرح الموندراما الدولي في دولة الكويت ، والتى تنتهي في 30 من الشهر الجاري ، وتستضيف الكويت وجوه فنية خليجية تشارك بأدوار مسرحية على منصة مسرح الموندراما  ، كان لصحيفة صوت الخليج الكويتية لقاء مع الفنان والمخرج القطري ” صالح المناعي ” ، غاب الفنان القطري عن الساحة المسرحية لسنوات طويلة، وذكر لنا خلال اللقاء أن العودة جاءت لأنه يشعر بالمسؤولية اتجاه توصيل رسالته الى الجمهور القطرى والخليجي والعربي ،سألناه وأجاب ….

 لماذا كان التوقف ولماذا جاءت العودة إلى المسرح ؟

توقفت عن التمثيل في المسرح لتفرغي إلى الكتابة المسرحية والإخراج ، وقمت بتحويل كتاباتي وافكارى المسرحية إلى صورة حية تعبر وتجسد وجهة نظرى الفنية التي أحاول توصيلها لجمهوري القطري والعربي العزيز والذى اشعر بمسؤليتى تجاهه .

حدثنا عن مسرحيتك” سقاي الماء”؟

مسرحية سقاى الماء هو أحد الشخصيات الهامة في مورثنا الشعبي ، وبحكم مهنته التى يتعامل فيها مع كل أنواع البشر يشاهد الكثير من السلوك الإجتماعى كتعاملات الجار للجار والأخ  لأخيه ، ورؤيته للمفارقات المتناقضة  للعلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ، ومع أحداث المسرحية نشاهد حكمته فى عرض الأحداث ، و لا أريد أن أتكلم كثيرا عن أحداث المسرحية لكى اترك المشاهد بالاستمتاع بأحداثها التى تملؤها المفاجآت.

 مارؤيتك لمسرح المونودراما الخليجي؟

مسرح المونودراما في دول الخليج يتطور شيئا فشيئا وذلك لأسباب كثيرة أهمها اهتمام الدول بهذه النوعية من المسرح من حيث الاهتمام بوضع ميزانيات مالية كبيرة فى البرامج المسرحية السنوية للدول والاهتمام بالدراسات والندوات والمحاضرات التى ترتقى بهذا الفن الرفيع  ، و إقامة المهرجانات الدولية مثل المهرجان الحالى( مهرجان الكويت الدولى لمسرح المونودراما )، والذى اعتبره بلا مجاملة احد المهرجانات الدولية الهامة فى الخليج العربى ، وأتمنى أن تتبع كل دول الخليج الاهتمام  بإقامة مهرجان مسرح المونودراما فى عواصمها لكى نقترب ونرتقى للمسرح العالمي الذى يتردد عليه المشاهدين في كل أنحاء العالم.

 ماذا يحتاج الفنان المونودرامي؟

يحتاج ممثل المونودراما الى التدريب الكثير لكى يصل إلى قدرات غير عادية تختلف عن الممثل العادى من حيث القدرة الفائقة في التقمص وتمثيل أكثر من شخصية فى العرض المسرحى والسيطرة على حالته الانفعالية فى الانتقال من شخصية لأخرى والتنوع والتحكم فى طبقات الصوت ولياقته البدنيه، ممثل المونودراما ممثل غير عادى.

 بعد الكويت إلى اين ؟

بعد الكويت عندى مسرحيتين ، المسرحية  الأولى كوميديا ساخرة العائلة زلزلة  ، وان شاء ألله سوف يقدمها فرقة مسرح الوطن فى قطر ،والمسرحية الثانية مسرحية أطفال بلقيس طائر السلام وسوف أقوم بالمشاركة بها فى مهرجان الدن بعمان لمسرح الطفل في حال تمت الموافقة عليها.

 هل هناك أعمال جديدة بعد سقاي الماي؟

نعم عندى مسرحية مونودراما جديدة سوف أعلن عنها عند البدء في تنفيذها.

 لك تجربة جميلة في عالم الإخراج المسرحي حدثنا عنها؟

اعمالى المسرحية فى عالم الإخراج كثيرة ، وسوف أتكلم عن مسرحية مونودراما عزيزة على قلبى كثيرا  وهى مسرحية السجينة التى قمت بتأليفها وإخراجها  والتى قمت للاشتراك بها فى المهرجان السابق هنا فى الكويت ( مهرجان الكويت الدولى لمسرح المونودراما الدورة الثالثة ) ونالت استحسان الجماهير وكنت من بطولة الفنانه حنان صادق.

 هل الفن المسرحي في قطر أخذ حيزه الإبداعي ؟  

المسرح القطرى مليء بالمبدعين الكبار في شتى  المجالات المسرحية ، بالإضافة إلى  المواهب الشابة الجديدة ، التي سوف يكون لها شأننا كبيرا فى تطور المسرح القطرى.

واى صنوف المسرح تقصد؟

المسرح بكل أشكاله على الإطلاق .

/ ماهى أفضل العروض المونودراما الكويتية التى حازت على إعجاب الفنان صالح المناعي؟

هناك عروض كثيرة على درجة عالية من الإتقان والإبداع لا أستطيع أن أفاضل بينهم .

 كم يبلغ عمر مشوارك الفني المسرحي ؟

بدأت مشوارى الفنى في الستينات وعمري الفني حوالى ما يقرب من أربعون عاما بعد تخرجي من المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت سنة ١٩٨٠.

ماذا عن مشاركتك في الدراما التلفزيونية ؟

لدي تجارب قليله فى الدراما التليفزيونية و منها “زوج تحت الاختبار ثلاثون” شاركني في البطوله الفنانه مريم الصالح من الكويت والفنانة أحلام محمد من البحرين والفنان هلال محمد رحمة الله عليه والفنان سيار الكواري والفنان غانم السليطي وجميعهم من قطر.

/ ما الفارق بين المسرح الموندرامي الغربي والخليجي؟

المونودراما فى الدول الغربية متحررة كثيرا من حيث الأفكار وتناول الموضوعات التى تتناسب مع ثقافة  مجتمعاتهم ، والمونودراما في الخليج تخضع لأفكار تتناسب مع ثقافة وأفكار  مجتمعاتنا وعادتنا وتقاليدنا ، فى النهاية المونودراما هى المونودراما فى كل دول العالم ، هو فن راقى يختلف تناولة من بلد لأخرى.

 ما سمات الفنان الحقيقي برأيك ؟

الموهبة والاجتهاد والتواضع  والثقافة بكافة أنواعها وليست الخاصة بالفنون فقط ، بكل أنواع الثقافات المتنوعة ، فهناك فرق كبير بين الفنان المثقف والفنان الغير مثقف.

 كلمة أخيرة لفناني وفنانات المونودراما؟

تمنياتى لكم جميعا بالتفوق والنجاح و مزيد من التركيز فى الاختيار من جهة تنوع الموضوعات ، و الاجتهاد المستمر الذى سوف يكون الفارق الكبير فى الارتقاء بالمستوى الفنى لكم وللخليج العربى.

 كلمة أخيرة للقراء الاعزاء؟

سعادتي الكبرى في وجودى في دولة الكويت الشقيقة قيادة وشعبا ، والتى أعتبرها وطنى الثانى ، وتحية كبير ة لكل أصدقائي واحبائى الأعزاء فنانى الكويت العظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى