أهم الأخبارلقاءات

عائشة الفجري لصوت الخليج : أعشق الأدب بجميع أنواعه وأجد نفسي بالجوانب الأدبية المتنوعة

حاورتها : رباب عبيد

روائية كويتية , تداعب مشاعر العشق برواياتها , كلاسيكية في الأسلوب السردي للقصص , اذا ارادت ان تبوح من خلف سطورها تلمس قارئ رواياتها تراقص الكلمات في حضن أحداث القصة , شغوفة بالجديد والمتميز عضو نشيط ودائم التنوع من أعضاء رابطة الأدباء الكويتية , لها قفزة نوعية وعمل تأسيسي غير مسبوق ومنه تأسيس نادي الطفل الأدبي الفريد بنوعه حكوميا في الكويت والخليج العربي , تألقت إعلاميا بعد توقيع روايتها الأولى… انها عائشة الفجري وجع أدبي نسائي متميز وجميل … التقينا معها بحوار شيق…. وسألناها :_

حدثينا عن بداياتك مع التأليف ؟

بداياتي كانت في كتابة النثر والشعر الحر .. ثم توجهت لتجربة كتابة الرواية .

لماذا توجهتِ الى الادب وخصوصا التأليف ؟

لأني أعشق الأدب بجميع أنواعه وأجد نفسي بالجوانب الأدبية المتنوعة , مثل التأليف والشعر بأنواعه، وكتابة المقال والرواية و القصة الطويلة , واجدها من أسهل وأجمل السُبل التي يمكن للإنسان التعبير من خلالها عن أفكاره ومعتقداته ومشاعره وهي كذلك طريقٌ مهذبة لنشر المبادئ والقيم والأحاسيس الإنسانية ، والأدب بأنواعه حلقة وصل بين الأدباء والمثقفين في شتى أقطار الوطن العربي فهو الرابط الأساسي الذي يجمع أفكارهم وآراءهم والذي يشتركون به في الأمانة الأدبية .

ما الأعمق تأثيراً في القارئ .. الرواية أم الشعر ؟

لا مقارنة بين الاثنين في مدى تأثر قارئ بقصيدة وقارئ آخر بتفاصيل الرواية , فالاثنين لهما نفس التأثير غير أن الشعر موجز بعدة أبيات .. أي نص قصير أراه يوصل الرسالة أو الفكرة للقارئ أو المتلقي بشيء من الايجاز والحكمة الواضحة أما الرواية فمساحتها كبيرة تتيح لكاتبها بث افكاره ومعتقداته ليترك المجال بعد ذلك للقارئ في استخراج الحكمة أو الفكرة المعنية من خلال قراءته للنص .

من الملهم لعائشة الفجري؟

كثير جداً أذكر منهم على وجه الخصوص الروائي الروسي ليوتولستوي ، والروائي الانجليزي جيفري آرتشر ، ومن العرب أنيس منصور ، فاروق جويدة ، إبراهيم عبد القادر المازني ، والكثير من الكتاب الذين تأثرت بهم ولا تحضرني أسماءهم .

كيف تقيمين الحركة الادبية في الكويت ؟

الحركة الأدبية بالكويت في تطور ونمو مستمرين وحركة ممتازة جداً ، وخصوصاً في الآونة الأخيرة , كما ان رابطة الأدباء الكويتية سباقة ومواكبة للحركات الأدبية التجديدية في الخليج والوطن العربي .

ما دور المرأة الكويتية في الحركة الادبية الكويتية ؟

دورها مهم جداً وفعال في مجال الأدب ، فالمرأة اليوم ليست المرأة قبل ٥٠ او ٦٠ عام , والمرأة الكويتية أثبتت دورها في جميع الميادين وجوانب الحياة المتعددة , ومنها الأدب والشعر والتأليف , والمرأة الكويتية تعتبر رائدة في الحركة الأدبية الخليجية والعربية ,

كيف تصفين الجو الأدبي في منتديات الرابطة الشبابية وغيرها ؟

تمتاز المنتديات الأدبية في رابطة الأدباء بجو ابداعي , أصبحت الرابطة صرح يتخرج منه أدباء وقاصين وشعراء , كما أن الرابطة توفر دورات تخص الجوانب الأدبية مثل كتابة السيناريو والقصة القصيرة وأيضا ترسيخ قواعد الشعر من حيث الأوزان الشعرية وفق بحور الشعر العربي والشعبي , كما أن هناك ندوات ” نقدية للنصوص ” وقراءة في سيرة الأدباء الأوائل , جو أدبي صحي متجدد ومتنوع .

عائشة الفجري المؤسس الأول لنادي الطفل الادبي في الكويت على مستوى حكومي … لخطوة غير مسبوقة خليجيا وعربيا ، ما الهدف من تأسيسه ؟

الهدف من تأسيس نادي الطفل , تأسيس طفل مُلِم بأساسيات القراءة والاستماع , تعريف الطفل بالقيم والمبادئ التي يتعلمُها من خلالِ قراءاته , و مساعدة الطفل في استخراج الأفكار على الورق ، تلك التي يصعب عليهِ التعبير عنها ومساعدتهِ على تطويرها بما يتناسب وقدراتهِ الاستيعابية .

أيضا نؤكد على تعليم الطفل قواعد الكتابة بطريقة سهلة ومبسطة بما يتوافق وقدرتهِ الذهنيه والتخيلية , و إعداد وتأسيس أُدباء وأديبات تنتظرهم أجيال تُفيدُ من خبراتهم التي اكتسبوها في صغرهم وثبُتت في أذهانهم .

هل يوجد دعم لنادي الطفل الأدبي ؟

بكل تأكيد , تبنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الدعم لنادي الطفل الأدبي , وتجهيز النادي بالكامل لتنفيذ الخطة المرسومة لبدء الدورات المقرر أقامتها .

انطلق النادي ومتى سيكون ختام الدورة ؟

انطلقنا من 1/ أغسطس الى 1 /اكتوبر , ومدة الدورة شهرين .. وتم تكريم المشاركين والمشاركات بشهادات تقديرية معتمدة الى جانب أعتماد المواهب لتسهيل الطريق عليهم , لتحقيق ابداعاتهم وتنمية مواهبهم .

ماذا عن الترويج اعلاميا عن النادي ؟

لدينا موقع نادي الطفل الأدبي , على الأنستجرام يستطيع الجميع متابعته chiclub @ وستكون كل الفعاليات التى سيتم التفاعل معها في الدورة الأولى لنادي الطفل موجودة على هذا الحساب .

هل تجربة النادي الأدبي تعتبر فريدة من نوعها في الخليج العربي ؟

الفكرة غير مسبوقة ونحن أول نادٍ معتمد في الخليج وربما الوطن العربي يهتم بتأسيس الطفل أدبياً وتعليمه أركان كتابة القصة وأساسياتها وتنمية المواهب بالتواصل مع الجمهور وإعداد الحوارات واللقاءات وتوجيههم وإرشادهم الى الاصول الأساسية للقراءة والكتابة وكتابة القصة القصيرة وتعريفهم الى اركانها .

حدثينا عن مشاركاتك في الملتقيات والمهرجانات الادبية داخل وخارج الكويت ؟

لدي مشاركات أدبية في الملتقيات والمؤتمرات الأدبية الخليجية , وعندي توقيع روايتي ” حب على قارعة الطرق ” في الأمارات ودول الخليج العربي , وأشارف على الانتهاء من روايتي ” شارلوت ” قريب جدا .

ماذا عن أعمالك الأدبية السابقة .. ؟

لي عمل روائي بعنوان: «صنعتك أسطورة خيالية. قصة ونصوص أدبيه وهو العمل الثاني لي بعد «ثرثرة وكؤوس على موائد الصمت ويحتوي الفصل الأول منه رواية من فصول عدة هادفة وكتبته بأسلوب سردي سهل وممتع.
أما الفصل الثاني فيحتوي أربعة نصوص من المونودراما وكانت التجربة الأولى لي في كتابة القصة.

هل تعيش عائشة الفجري مع شخصيات رواياتها وبالتحديد اى شخصية تشبهها بالتحديد؟

أعيش بكل احاسيسي وانفعالاتي مع ابطال رواياتي , وأشعر بالمواقف لهذه الشخصيات فمرة أضحك ومرة أبكي ومرة أكون عاشقة ومرة حالمة وهكذا , لكن ولا شخصية من الشخصيات التي طرحتها في روايتي تشبه شخصيتي عينا بل تتقاسم معي بعض الصفات , وأكون سعيدة لهذا الاختلاف فيما بيننا .

حدثينا عن الموندراما الكويتية , وهل أعطاها المسرح الكويتي حقها ؟

بعد المهرجان الاخير الذي أقيم من فترة غير بعيدة , اتصور ان الموندراما ستكون موضع اهتمام من قبل أصحاب الادب المسرحي الكويتي , وأنا ارى ان مع ما يقوم به الكثيرين باسم الموندراما مازلنا نحتاج الى تطوير في هذا الجانب .

كلمة أخيرة …

أشكركم على هذا اللقاء , وسأعمل على تطوير نادي الطفل الادبي بكل السبل التربوية والأدبية الحديثة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى