أهم الأخبارفن

علماء أمريكيون: الذكاء الاصطناعي أكثر دقة في تشخيص العمى عند المبتسرين

كشف علماء أمريكيون النقاب أن الذكاء الإصطناعى أكثر دقة من الأطباء فى تشخيص أسباب العمى عند الأطفال المبتسرين.

عكف العلماء فى جامعة “أوريجون للصحة والعلوم بالتعاون مع “مستشفى ماساتشوستس العام”، نجاح عملية حسابية خوارزمية بدقة بلغت 91% فى تشخيص إعتلال الشبكية الخداجى فى عيون الأطفال المبتسرين.. إن إعتلال الشبكية الخداجى (ROP)، يحدث بسبب نمو غير طبيعى فى الأوعية الدموية بالقرب من شبكية العين، وهو الجزء الحساس للضوء في الجزء الخلفى من العين ، ليصبح السبب الأول للعمى بين الأطفال المبتسرين.

ووفقا “للمعهد الوطنى للعيون، يتم تشخيص ما يصل إلى 16000 من الأطفال فى الولايات التحدة، ليصاب مايقرب من 600 طفل بالعمى سنويا.

وقال الدكتور مايكل شيانج، أستاذ طب العيون والمعلوماتية الطبية وعلم الأوبئة السريرية فى كلية الطب فى جامعة “أوريجون” – فى سياق النتائج التى نشرت فى عدد مايو من مجلة “الجمعية الطبية الأمريكية لأمراض العيون” – :”من المحزن أن يسهم سوء التشخيص فى مضاعفة حالات اعتلال الشبكية الخداجى بين الأطفال ، خاصة المبتسرون منهم.

وعادة ما يستخدم الأطفال، لتشخيص الحالة، جهاز تكبير يضفى الضوء على العين المتوسعة لد الطفل.. ومع ذلك ، يمكن ان تكون الطريقة غير دقيقة.

وفي هذه الدراسة، قام فريق من ثمانية أطباء ممن لديهم خبرة في اعتلال الشبكية الخداجى (ROP)، بتحليل 82٪ اعتلال الشبكية الخداجي بين الأطفال التى تم تسجيلها خلال الفتر من يوليو 2011 – ديسمبر 2016.

وقال الدكتور جاشيرى كالباثى كريمر، الباحث في مركز التصوير الطبي الحيوى في مستشفى ماساتشوستس العام :”تمتعت العملية الحسابية الخوارزمية بدقة فى تحديد فرص معاناة الأطفال من إعتلال الشبكية الخداجى قبل ظهور الأعراض”.

وفي الشهر الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء على جهاز يعمل بواسطة الذكاء الإصطناعى يكتشف بسهولة اعتلال الشبكية السكري عن طريق محاكاة كيف ينظر البشر من خلال الرؤية، بما في ذلك تحديد الأشياء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى