أهم الأخبارمحليات

فوز مرشح الكويت سعود الحربي بمنصب المدير العام لمنظمة «ألكسو»

أعلن رئيس المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وزير التعليم في المملكة العربية السعودية الدكتور احمد العيسى، اليوم الخميس، فوز مرشح الكويت الدكتور سعود الحربي بمنصب المدير العام للمنظمة.

واسفرت نتائج الجولة الاولى من الانتخابات التي اجريت على هامش اعمال الدورة غير العادية السادسة للمؤتمر العام للمنظمة واحتضنتها الكويت عن فوز الحربي بـ 16 صوتا من اصل 21 صوتا، ليخلف بذلك مواطنه الراحل الدكتور عبدالله المحارب الذي وافته المنية في مايو الماضي.

وقال الحربي لـ «كونا» عقب اعلان النتائج، ان هذا الفوز يأتي تتويجا للادوار الايجابية الكبيرة التي تقوم بها الكويت على مختلف الاصعدة «وهو ما عكسه التضامن الكبير من الدول الاعضاء خلال الانتخاب».

واشاد بالجهود الجبارة التي بذلتها وزارتا الخارجية والتربية لحشد التأييد لصالحه، مثمنا مجهودات وزارة الداخلية في اصدار سمات دخول ضيوف المؤتمر الى البلاد.

واوضح ان هناك العديد من الامال والطموحات بأن تقوم المنظمة بدورها على الوجه الاكمل لتكون «بيت الخبرة العربية»، فضلا عن الاهتمام بالهوية العربية ولغة الضاد ودعم التعليم في الدول العربية.

واكد ايمانه التام بأن «الثقافة هي الطريق لتوحيد الجميع ومن خلالها نستطيع إعادة الثقة بأمتنا العربية»، مبينا انه سيبذل قصارى جهده لتحقيق هذا الامر.

وبشأن دور المنظمة في مواجهة عمليات التغريب التي تواجه الامة العربية، قال الحربي إن هذا الملف هو الاهم في ضوء محاولات طمث الهوية لدي الشباب «لذا سنعمل على اعادة التوازن للغتنا وهويتنا العربيتين».

واشار الى ان هناك محاولات مستمرة وشرسة «لتغريب شبابنا» الذي يعاني جزء كبير منه فقدان الهوية العربية ووصل الى حد الانسلاخ عن ثقافتنا، مبينا انه من خلال البرامج التي ستقدمها المنظمة على المستويات الثقافية والتربوية والعلمية نستطيع الحد من تلك العمليات.

وذكر انه سيتم العمل على اعداد برامج من شأنها تجفيف منابع الارهاب والفكر المتطرف وخلق ثقافة عربية سامية متسامية بعيدة عن محاولات الغلو والتطرف.

واضاف الحربي ان لغتنا العربية تحتاج لعمليات مستمرة للنهوض بها سواء على المستويات الاعلامية او التربوية او الاجتماعية، موضحا «لذا سنعمل على اعداد البرامج الموجهة للاطفال وتعزيز المناهج التربوية على مستوى الوطن العربي».

وبين انه سيتم العمل ايضا على دعم الخطاب الاعلامي العربي والارتقاء بلغة الحوار المشترك الامر الذي يحتاج دعم ومساندة الدول الاعضاء في المنظمة بغية تحقيقها.

واستذكر الحربي مناقب المدير العام السابق لـ «ألكسو» الدكتور عبد الله المحارب في ارساء القواعد الاساسية لعمل المنظمة والنهوض بها.

وتعد «ألكسو» احدى منظمات جامعة الدول العربية وتعنى بالحفاظ على الثقافة العربية، وهي وكالة متخصصة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية ومقرها في تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى