عربي و دولي

في ذكرى رحيل العالم مصطفى محمود أشهر 10 أقوال عن العلم والحياة

يمر اليوم علينا الذكرى السابعة لرحيل العالم والأديب د.مصطفى محمود.

اسمه مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين.. وكان توأمًا لأخ توفي في نفس عام مولده، توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 رزق بولدين “أمل” و”أدهم”. وتزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدي و انتهى هذا الزواج أيضًا بالطلاق عام 1987

كثير من الناس لا يعلم عن الدكتور مصطفى محمود أكثر من كونه مقدم لبرنامج العلم والإيمان ولم يصلهم بعد كمية الإبداع التي تركها الدكتور مصطفى محمود في أكثر من 80 مؤلف أدبي وإسلامي وعلمي كانت الأكثر رواجًا، وما زالت إلى الآن بين نظيرتها.. إن الدكتور مصطفى محمود يعتبر أحد أكبر مؤلفي القرن الماضي، ولم يكن مجرد مقدم لبرنامج العلم والإيمان، وإن كان برنامج العلم والإيمان نفسه عملًا ضخمًا يصعب تكراره.. وقدم منه حوالي 400 حلقة.

وفيما يلي نبرز أهم أقوال مصطفى محمود عن الحياة والعلم

1-أنت حر.. وحياتك مغامرة.. وغدك مجهول أنت الذي تقيم أصنامك، وأنت الذي تحطمها.. فامض في طريقك ولا تنس هذه الأمانة التي تحملها على كتفيك “الحرية”.

2-لم يتقدم الغرب بالإلحاد بل بالعلم.

3-الجميع يتهم الجميع, لكن لا أحد يتهم نفسه.

4-الشكر أعمال وليست حمدًا لله على اللسان.

5-أخيرًا عرف الإنسان مكانه خلف الميكروب , ووراء الفيروس، وتحت قيادة الجراثيم.

6- لي سقف ينتهي جسدي عنده , ولكني من الداخل بلا سقف وبلا قعر , وإنما أعماق تؤدي إلى أعماق .. وأفكار وصور وأحاسيس ورغبات لا تنتهي أبدًا إلا لتبدأ من جديد , كأنها متصلة بينبوع لا نهائي، وهي أعماق في تغيير دائم وتبدل دائم، بعضها يطفو على السطح فيكون شخصيتي وبعضها ينتظر دوره في الظلام.

7-ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة.. ولو ذكروا الآخرة لفرّوا فرارًا إلى جناب ربهم.

8- في الحياة رذيلتان اثنتان فقط: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من انسان يمرض مثلك ويموت مثلك، تخلص منهما وكن جرئ القلب تكن رجلًا فاضلًا.

9-قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته. الحب بالنسبة لي هو الحياة.. الماء.. الهواء.. التنفس لا.

10-والحب هو الجنون الوحيد المعقول في الدنيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى