أهم الأخبارإقتصاد

قرض بمبلغ 24,000,000 دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع أربعة مستشفيات جهوزية في الجمهورية التونسية

التوقيع على إتفاقية قرض بمبلغ 24,000,000 دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع أربعة مستشفيات جهوية في الجمهورية التونسية

وعلى إتفاقية منحة بمبلغ 300,000 دينار كويتي لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع بناء وتجهيز مركز الأمراض السرطانية.

تم اليوم في تونس التوقيع على إتفاقية قرض بين الجمهورية التونسية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية ، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 24 مليون دينار كويتي ، (أي ما يعادل حوالي 81.6 مليون دولار أمريكي) ، للإسهام في تمويل مشروع أربعة مستشفيات جهوية في الجمهورية التونسية ، وكذلك التوقيع على إتفاقية المنحة بمبلغ 300 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 1,020,000 دولار أمريكي) لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع بناء و تجهيز مركز الأمراض السرطانية .

 وقد وقع الإتفاقيتين المذكورتين نيابة عن الجمهورية التونسية كل من معالي
السيد/ زياد العذاري ، وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية معالي السيد/ عبد الوهاب أحمد البدر – المدير العام ، وقد حضر حفل التوقيع سعادة/ علي أحمد الظفيري – سفير دولة الكويت لدى الجمهورية التونسية ، والسيد/ عبدالله خليل المصيبيح – المدير الإقليمي لدول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي .

  يهدف المشروع الممول من حصيلة القرض إلى المساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الصحية اللازمة لسكان ولايات سيدي بوزيد وسليانة والقيروان وجندوبة ، عن طريق توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية اللازمة لهم وذلك من خلال إنشاء وتجهيز أربعة مستشفيات جهوية ، الأمر الذي يساهم في دعم وتحسين الوضع الصحي لسكان هذه الولايات ، وما لذلك من أثر إيجابي في دعم التنمية الإجتماعية والإقتصادية في هذه الولايات بشكل خاص وفي الجمهورية التونسية وبشكل عام .

 يتكون المشروع المقترح من بناء أربعة مستشفيات جهوية بمعتمديات جلمه ومكثر وحفوز وغار الدماء ، على مساحات أراضي تتراوح بين حوالي 3.7 و5.5 هكتار ، وبمساحة بناء تبلغ حوالي 11 ألف متر مربع لكل مستشفى ، يتسع كل منها لحوالي 105 سرير للتخصصات الطبية المختلفة .

ويتضمن المشروع الأعمال المدنية والكهروميكانيكية لإنشاء المستشفيات الأربعة المذكورة أعلاه ، بحيث يشتمل كل مستشفى على صالة للإستقبال والعيادات الخارجية ويحتوي على إختصاصات الطب العام والجراحة وطب الأطفال وأمراض الأنف والأذن والحنجرة وأمراض العيون والأسنان والنساء والتوليد ، بالإضاقة إلى أقسام المختبرات والأشعة والصيدلية والعمليات والتعقيم المركزي والعناية المركزة والطوارئ . كما يشتمل كل مستشفى على أجنحة الطب الباطني والجراحة العامة والولادة وطب الأطفال وجناح لإقامة الأطباء والممرضين ، بالإضافة إلى مبنى للإدارة والخدمات المساندة اللازمة ، كما يتضمن المشروع توريد وتركيب كافة التجهيزات والمعدات الطبية وتوفير الأثاث اللازم لجميع مباني المستشفيات المذكورة إضافة إلى الخدمات الإستشارية وإستملاكات الأراضي .

    

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض فأنه سيكون القرض الخامس والثلاثين الذي يقدمه الصندوق إلى الجمهورية التونسية ، حيث سبق أن قدم الصندوق لها 34 قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 195 مليون دينار كويتي . وبتوقيع إتفاقية
المنحة ، فإنها ستكون المنحة الثانية التي يقدمها الصندوق للجمهورية التونسية بحيث قدم الصندوق لها معونة فنية بلغت قيمتها حوالي 100 ألف دينار كويتي لتمويل دراسة لإستصلاح وتثمين خليج المنستير .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى