أهم الأخبارعربي و دولي

كوشنر: إسرائيل ليست مصدر كل معاناة الفلسطينيين

اعتبر جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره خلال مؤتمر استثماري في الرياض الثلاثاء، أن إسرائيل ليست “مصدر كل معاناة” الفلسطينيين، في وقت تواجه السلطة الفلسطينية أزمة سيولة خانقة بسبب حجز اسرائيل إيرادات جباية.

وقال كوشنر في اليوم الأول من منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” خلال جلسة حوارية “إسرائيل ليست مصدر كل معاناة الفلسطينيين”.

وأوضح “إذا أردت أن تستثمر في الصفة الغربية وغزة، فإن المسألة التي تمنعك هي الخوف من الإرهاب واحتمال أن يواجه استثمارك الخراب”.

وفي يونيو الماضي، كشف كوشنر في البحرين عن الجانب الاقتصادي من خطة أميركية للسلام.

وقاطع الفلسطينيون الورشة، قائلين إنه لا يمكن الحديث عن الجانب الاقتصادي قبل التطرق إلى الحلول السياسية الممكنة لجوهر النزاع.

وتقترح الخطة جذب استثمارات تتجاوز قيمتها خمسين مليار دولار لصالح الفلسطينيين، وإيجاد مليون فرصة عمل لهم، ومضاعفة إجمالي ناتجهم المحلّي، على أن يمتد تنفيذها على عشرة أعوام، بحسب البيت الأبيض.

وتعاني السلطة الفلسطينية من ضائقة مالية كبرى.

ففي فبراير، قررت إسرائيل حجب نحو 10 ملايين دولار شهريا من إيرادات قيمتها 190 مليون دولار تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية، ما دفع الرئيس محمود عباس إلى رفض مجمل المدفوعات مؤكدا انه سيقبل كل شيء أو لا شيء.

ومصدر هذه الأموال الرسوم الجمركية المفروضة على بضائع موجهة للأسواق الفلسطينية تمر عبر الموانئ الإسرائيلية وتشكل أكثر من 50 في المئة من إجمالي إيرادات السلطة الفلسطينية.

وتقول اسرائيل أن المبلغ المقتطع هو الذي تدفعه السلطة للسجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية أو عائلاتهم.

وفي 4 أكتوبر قال مسؤولون من الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية إن السلطة برئاسة محمود عباس ستتلقى تحويلا بقيمة 1.5 مليار شيكل (430 مليون دولار) من إسرائيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى