أهم الأخبارإختراعات

مصريان يبتكران طريقة لمنع اختراق الهواتف الذكية

تمكن الثنائي المصري الشاب “يمني عبد الرحمن” و “محمد خميس” من تحقيق طفرة جديدة فى عالم الحماية الأمنية للهواتف الذكية، بعد القيام بفكرة بحثية فى جامعة “شوتجارت” الألمانية لتحذير مستخدمي الهواتف الذكية من اختراق هواتفهم بمنتهى السهولة عن طريق حركة أصابعهم.

وشارك كل من “يمني” و”خميس” ببحثهم الثوري فى مؤتمر “CHI”، وهو اختصار لـACM Conference on Human Factors in Computing Systems CHI 2017، أى المؤتمر السنوي للعوامل البشرية في الأنظمة الحاسوبية، ويعتبر (CHI) من أكثر المؤتمرات المرموقة في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب، وهو واحد من أعلى المؤتمرات في علم الحاسوب حول العالم، ليفوز البحث الثوري بجائزة Honorable Mention، الأمر الذى يعني قوته بنسبة 4% عن الأبحاث التي قدمت للمؤتمر على النطاق العالمي.

وتتطلب تلك الهواتف كلمات المرور لفتحها من خلال أرقام أو رسومات، يستحيل فتح الهاتف إلا باستخدامها، ليكتشف الثنائي أن بإمكان اللصوص معرفة كلمة المرور من خلال كاميرا حرارية.

تقوم بقراءة حركات الأصابع بمنتهي الدقة من على شاشة الهاتف خصوصًا العامل بنظام “أندرويد”، ليتم معرفة الكلمة واختراق الهاتف بمنتهي السهولة والحصول على الملفات المهمة المتواجدة بداخله، أما مستخدمو هواتف “آيفون” حظهم أفضل قليلًا بسبب البصمة التى لايمكن سرقتها بهذه الطريقة.

وبالتالى الحصول على سجل المكالمات، والأرقام، والرسائل، وكل محتوي الهاتف من أى ملفات متواجدة بداخله، ليأتى البحث الجديد المقدم للحد من تلك الهجمات أو القرصنة على الهواتف واستغلال ما تحتويه من ملفات ضد أصحابها، لإيجاد طريقة أو آلية جديدة لتأمينها من ذلك.

وتقوم تقنية عمل الكاميرا الحرارية على قراءة الحركات المرصودة على درجات حرارة من 19 إلى 32 مئوية، ومن ثم تفريغ الصورة الملتقطة من الضوء، لتظهر حركات الأصابع بسهولة، وبالتالى قراءة كلمة المرور بوضوح تام، ليوضح علماء الجامعة الألمانية المشرفة على البحث أن بنسبة 90% يمكن الحصول على كلمات السر بهذه الطريقة.

ويتم الحصول على كلمة المرور “الأرقام” فور التقاط الصورة الحرارية بـ 15 ثانية فقط، أما كلمات المرور “الرسومات” تستغرق 30 ثانية فقط لقراءتها.

والحل المتاح الآن للتأمين من هذه الهجمات الخبيثة بعد فتح الهاتف المحمول من خلال كلمة المرور، الضغط بالأصابع على كل الشاشة للتمويه عن الأماكن الأصلية، وتفادى الحصول على الملفات الخاصة، واستغلالها ضد أصحابها، وزيادة درجة سطوع الشاشة لتعيق قراءة كلمة المرور.

فيما تم إنتاج مقطع فيديو قصير أبطاله الباحثون أنفسهم، لإيضاح كيفية الاستيلاء على كلمة مرور هاتفك فى غضون ثوان معدودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى